اتجوزت أمتى؟ غسلت المواعين كام مرة؟ سألنا الرجالة عن أصعب هموم ست البيت

الخميس، 31 مارس 2016 08:00 م
اتجوزت أمتى؟ غسلت المواعين كام مرة؟ سألنا الرجالة عن أصعب هموم ست البيت صحون- صورة أرشيفية
كتبت سمر عبدالله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُعد الأعمال المنزلية مهمة تلتصق بالمرأة فى أغلب الدول العربية، حيث يرى الكثير من الرجال والسيدات معًا أن المهام المنزلية مثل غسل الصحون وتنظيف الشقة وإعداد الطعام جميعها مرتبطة بالنساء فقط، فيصبح من المدهش أن يرى أحد رجل يُعد الطعام لنفسه فى حضور زوجته، أو يُنظف الشقة، حتى إذا كانت زوجته مريضة، وفى هذا عنصرية كبيرة ضد المرأة، تنبع هذه العنصرية منذ أن حصرها الرجل فى أدوار معينة دون غيرها.

ونظرًا للظروف التى تمر بها المرأة فى فترات معينة من حياتها مثل الحمل والولادة وغيرها، فإن كثير من الرجال من المفترض أن يساعدوا زوجاتهم؛ تخفيفًا للتعب الذى ينتج عن تحملهم لكافة الأعباء المنزلية طوال الوقت، لذلك سألنا الرجال "غسلت مواعين كام مرة"؟

"أحمد سعد .. ولا مرة أنا أغسل ليه أصلا؟"


تزوج أحمد منذ أربعة أعوام وطوال هذه الفترة لم يغسل الصحون مرة واحدة لمساعدة زوجته، فهى توجد دائمًا فى المنزل وتكون دائمًا مهتمة بتنظيفه، وحتى فى الفترات التى عانت من التعب لم يقم أحمد بغسل الصحون مطلقًا، ويرفض أحمد أن يغسل الصحون فى منزله الذى يعيش فيه مع زوجته قائلا "هى وظيفتها انها تغسل المواعين وتنضف البيت وتكنس أنا كفاية عليا إنى بشتغل، أنا مبعرفش أغسل المواعين، وحتى لو بعرف، أغسلها ليه أصلاً؟".

"عبد الرحمن محمد.. أنا أغسلها وهى تعمل إيه"؟


بضحكات توضح تهكمه على السؤال يقول عبد الرحمن أنه لم يغسل الصحون طيلة فترة زواجهم التى تبلغ 3 سنوات، مضيفًا "لما أن أغسل مواعين هى هتعمل ايه؟ احنا نساعد بعض فى الأمور المادية إنما شغل بيت صعب".

"محمد إبراهيم.. ساعدتها مرة واحدة لما ولدت"


ينظر محمد إلى تنظيفه الصحون بطريقة تهكمية، فهو يرى أن تنظيف الصحون هو إحدى مهام المرأة الأساسية، ولا ينبغى أن يقوم هو بتلك المهام بشكل أساسى، فحينما وضعت زوجته مولودها الأول اضطر إلى غسل صحنين فقط، ويضيف "مش مطلوب منى أغسل المواعين أنا كفاية عليا اشتغل".

"أحمد إسماعيل.. هو أنا لاقى وقت أكل؟"


يرى أحمد إسماعيل أنه منذ 5 أعوام وهى طيلة فترة زواجه كان يعمل ليلاً ونهارًا بشكل لم يستطع معه أن يجد حتى وقتًا قصيرًا للجلوس مع أصدقاؤه، ويضيف قائلاً "انا مش لاقى وقت أكل عشان أغسل لمراتى المواعين هو أنا ناقص هم؟".

"أحمد المحمدى.. غسلتها لوالدتى ومغسلتهاش لمراتى"


لم يغسل أحمد الصحون منذ أن تزوج، أى منذ 10 أعوام تقريبًا، فسبق وأن قام بغسلها لوالدته حينما كانت مريضة، ويضيف أحمد "مراتى بتقدر تعمل المواعين وهى مش وراها حاجة تانية غير البيت، أما أنا بشتغل هعمل ليه وهى قاعدة؟".


موضوعات متعلقة..



عضو القومى للمرأة: "الرئيس قال لنا مصر عايزة ولادها يشتغلوا وهدعمكوا"


محافظ المنوفية يغلق "مركز توليد" بدون ترخيص لوفاة سيدة فى عملية ولادة قيصرية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة