ننشر طعن مؤسس "حركة أحرار" على حبسه 5 سنوات.. الطاعن استند لعدة أسباب منها "الخطأ فى تطبيق القانون".. وكون الحكم لم يبين صورة استعراضه للقوة.. ويؤكد: كانت خارج الجامعة أثناء الواقعة

الخميس، 31 مارس 2016 08:49 م
ننشر طعن مؤسس "حركة أحرار" على حبسه 5 سنوات.. الطاعن استند لعدة أسباب منها "الخطأ فى تطبيق القانون".. وكون الحكم لم يبين صورة استعراضه للقوة.. ويؤكد: كانت خارج الجامعة أثناء الواقعة أحمد عرفة مؤسس حركة أحرار
كتب محمد عبد الرازق وعلاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" طعن أحمد عرفة، مؤسس حركة أحرار، والمتهم الرئيسى فى أحداث شغب "جامعة المنصورة"، لإلغاء الحكم الصادر ضده و20 متهماَ آخرين من محكمة أول درجة بمعاقبته بالحبس 5 سنوات، على خلفية اتهامه بالتظاهر والبلطجة والاعتداء على موظفين عموميين بالتزامن مع وفاة الطالبة جهاد موسى عام 2012 داخل الحرم الجامعى عن طريق الخطأ بالمنصورة.

الوقائع

دهست سيارة أحد الأساتذة الجامعيين فى عام 2012 الطالبة "جهاد موسى" ما أدى إلى وفاتها على الفور، وسخط العديد من الحركات والأحزاب السياسية، الذين أعلنوا تضامنهم مع أسرتها، ومن أبرزهم حركة "أحرار"، التى نظم أعضاؤها فعاليات مناهضة لرئيس الجامعة داخل ما أطلقوا عليها بـ"ساحة جهاد" بالحرم الجامعى، أمام كلية طب الأسنان، مطالبين بإقالته ومدير أمن الجامعة.

وشهدت الجامعة خلال الفعاليات التى أطلق عليها "ثلاثاء الغضب"، التى نظمتها أعضاء الحركة، إشعال الشماريخ ومحاصرة مبنى إدارة الجامعة، فى إطار تصعيدهم وضغطهم على الإدارة لإعلان نتيجة التحقيقات، وتحولت الجامعة حينها لساحة حرب، واندلعت اشتباكات عنيفة بين أعضاء "أحرار" وطلاب من الجامعة، اعترضوا على محاصرة الموظفين داخل المبنى، وأصيب خلالها عشرات الطلاب بطلقات الخرطوش.

كما سادت حالة من الكر والفر امتدت لشارع الجمهورية، ونتج عنها تحطيم أتوبيس رحلات تابع للحركة، فيما تمكن اثنان آخران من الهرب، وإلقت قوات الأمن القبض على 21 من المشاركين فى الاشتباكات، أبرزهم "أحمد عرفة" .

اسندت النيابة العامة لـ21 متهماَ وعلى رأسهم أحمد عرفة، مؤسس حركة أحرار، ارتكاب عدة جرائم أبرزها "استعراض القوة، العنف أمام جمهور الطلاب بجامعة المنصورة، حيازة أسلحة وأدوات تستخدم فى التعدى على الأشخاص، إهانة الموظفين العموميين ومنعهم من أداء عملهم، اتلاف أموالاَ ثابتة عبارة عن منشآت مملوكة للجامعة" .

أسباب الطعن

وتضمن الطعن فى القضية المقيدة برقم 24922 لسنة 2015 جنح مستأنف أول المنصورة، على عدة أسباب أبرزها "الفساد فى الاستدلال، الخطأ فى تطبيق القانون، القصور فى التسبيب، الإخلال بحق الدفاع".

وزعم الطعن، أن المتهم دفع أمام المحكمة وخلال الاستئناف بانتفاء حالة التلبس وبطلان كل ما ترتب عليه من إجراءات، وأهمها القبض والتفتيش، وذلك طبقاَ لأقوال النقيب أحمد شبانه فى المحضر المحرر 9 إبريل 2013، الذى دون فيه أن المتهم وصل إلى باب الجامعة ولم يدخل إليها على الرغم من أن الجرائم موضوع المحاكمة ارتكبت داخل الحرم الجامعى، وليس خارجه.

وأضاف الطعن، أن محرر المحضر وصف المشهد فى محضره على أنها مشاجرة نشبت بين طلاب جامعة المنصورة والمتهمين، ومنهم الطاعن ولم يذكر ثمة جريمة أو يضبط الطاعن متلبساَ بسلاح أو التعدى على أى من الموظفين، كما أنه لم يشاهد الإتلاف الحادث بممتلكات الجامعة - على حد وصف الطعن.

وادعى الطعن، أن الضابط فى محضرة قال إن طلاب جامعة المنصورة قاموا بضبط بعض من المتهمين، وأنهم تسلموهم منهم، وتم التحفظ عليهم، مما يؤكد انتفاء حالة التلبس مما يدل على أن المتهم "أحمد عرفة" تم ضبطه بواسطه طلاب الجامعة، و أن الطلاب كانوا يسيطرون على الأحداث خارج الحرم الجامعى بدليل أنهم حاولوا إنزال المتهمين بالقوة من سيارة الشرطة عقب القبض عليهم ليستمروا فى الاعتداء عليهم بل، وقاموا بحرق إحدى سيارات الشرطة، وحطموا سيارات النقل كما هو مثبت بالتحقيقات، مما يدل على أن حالة التلبس التى قالها الضابط ليست موجودة، مما يدل على أن الحكم أخطأ فى تطبيق القانون .

وأوضح الطعن، أن فيما يتعلق بجريمة البلطجة فإن الحكم المطعون فيه لم يبين الصورة التى وقع بها استعراض القوة من قبل المتهم أو باقى المتهمين، ولا الوسيلة التى ساعدته سواء كنت بالسلاح أو غيره، فضلا عن كيفية ارتكاب الجريمة وكيفية إثبات بث الرعب خاصة أن الضابط قال فى محضره إنها مشاجرة بين طلاب المنصورة، ورغم ذلك حوكم المتهمين وحدهم وأدينوا بجريمة البلطجة والترويع - على حسب الطعن.

أما عن جريمة الإتلاف، فأكد الطعن، أنه لم يبين الحكم حصول التلفيات أو التخريب أو الأدوات التى استخدمها الطاعن، وباقى المتهمين فى ارتكاب الفعل، كما لم يبين الحكم أشخاص المجنى عليهم أو أسمائهم من موظفى الجامعة فى جريمة التعدى على موظف عام و لم يبين إسهام كل متهم فى القضية ولا دوره على وجه التخصيص .

والتمس كل من أسامة الجوهرى، ومحمد ناصف، دفاعا الطاعن، فى نهاية الطعن، بقبوله شكلا، وبصفة مستعجلة وقف تنفيذ الحكم لحين الفصل فى الموضوع، فضلاَ عن نقض الحكم المطعون فيه مع إعادة محاكمة موكلهما أمام محكمة جنح مستأنف المنصورة أول بدائرة جديدة .






طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(1)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(2)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(3)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(4)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(5)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(6)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(7)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(8)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(9)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(10)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(11)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(12)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(13)

طعن-أحمد-عرفة،-مؤسس-حركة-أحرار،-(14)




موضوعات المتعلقة..



تأييد حبس مؤسس حركة أحرار 5 سنوات لاتهامه بالتظاهر والبلطجة بجامعة المنصورة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة