كتاب "أعلى السقف الزجاجى".. نساء أمريكا الساعيات لكرسى البيت الأبيض

الجمعة، 04 مارس 2016 09:05 ص
كتاب "أعلى السقف الزجاجى".. نساء أمريكا الساعيات لكرسى البيت الأبيض غلاف كتاب أعلى السقف الزجاجى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشير الإحصائيات أن المرشحة عن الحزب الديمقراطى هيلارى كيلنتون تنافس بقوة فى انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة لعام 2016، ولذلك قدمت المؤرخة التاريخية إلين فيتزباتريك بجامعة نيو هامبشاير، كتاب سياسى يتناول ثلاث قصص عن نساء الذين سبق السعى للترشح إلى مقعد الرئاسة الأمريكية قبل هيلارى كلينتون، فى كتاب "أعلى السقف الزجاجى".

وتتحدث المؤرخة عن حكاية أول امرأة سعت إلى الوصول للرئاسة وهى ودهول فيكتوريا، التى رشحت نفسها لمنصب الرئيس فى عام 1872، وكان برنامجها يتضمن إصلاحات تقدمية مثل اعتماد يوم عمل من ثمانى ساعات، ومنح المرأة حق التصويت، وبالتالى تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة، ووضع حد لعقوبة الإعدام.

وجاء داخل الكتاب أيضا أن فى عام 1964، تم ترشيح مارجريت تشيس سميث كعضو جمهورى عن ولاية مين للرئاسة من جانب السناتور عن ولاية "فيرمونت جورج أيكن" فى المؤتمر القومى للحزب الجمهورى، ودخلت سميث التاريح بالفعل بعد أصبحت أول أمراه تخدم فى كلا مجلس الكونجرس "مجلس النواب"، وكان معروف عن مارجريت أنها من بين النساء الأكثر تميزاً فى الحياة العامة عندما بدأت حملتها، هذا بالإضافة إلى أنها أصبحت أول امرأة قد وضعت اسمها للترشح لمنصب الرئيس من قبل حزب كبير.

ويؤكد الكتاب أن السياسية شيرلى تشيشولم أول امرأة صاحبة بشرة سمراء تنتخب لعضوية الكونغرس الأمريكى ما بين عامى 1969 إلى عام 1983، هذا بالإضافة إلى أنها امرأة صاحبة بشرة سمراء تخوض انتخابات الحزب الديمقراطى لمنصب مرشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1972، وواجهت السياسية تشيشولم العديد من المعارضين على ترشيحها من قبل إدارة نيكسون الذين سعوا لعرقلة ترشيحها.

ويشار إلى أن الكتاب يتناول بعض من التحديات التى واجهت هؤلاء النساء، بعد نيتهم فى الترشح للانتخابات، والتى كانت منهم السياسية ودهول حيث أنها تمكنت من أمتلاك صحيفة لمواجهة بعد من دور النشر التى كانت تعمل للنيل منها وتوريطها فى فضيحة واحدة تلو الأخرى، وقصد تشويه صورتها بشكل مبالغ فيه.

كما يتواجد بالكتاب بعض من نماذج القصيرة لمؤلفات الكاتب فيتزجيرالد المعروف، حيث أنه كتب عن التاريخ السياسى والفكرى الأمريكى الحديث، كما أنه تناول قصص هامشية قصيرة عن حياة هؤلاء النساء السياسية بشكل غنى.

وتمكنت المؤرخة ألين فيتزباتريك،من كشف العديد من التحديات والحواجز المستمرة التى تواجه نساء مرشحات الرئاسة، وسعيهم منذ قديم الزمن إلى إضاءة المشهد السياسى حتى اليوم، كما أن التحديات تبين أن حملة هيلارى كلينتون 2016 تنتمى إلى رحلة أطول بكثير تصنف على أنها شاقة ومميزة.

الكتاب "أعلى السقف الزجاجى"، يكشف تفاصيل سعى المرأة للوصل إلى المكتب البيضاوى، هذا بالإضافة إلى أن الكتاب ألقى الضوء على أشكال لا تعد ولا تحصى واجهتهن من قبل المعارضين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة