الفيليبين تحتجز سفينة كورية شمالية بموجب عقوبات الأمم المتحدة

السبت، 05 مارس 2016 07:54 م
الفيليبين تحتجز سفينة كورية شمالية بموجب عقوبات الأمم المتحدة رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون
مانيلا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الفيليبين السبت احتجاز سفينة كورية شمالية عملا بقرار صادر عن مجلس الأمن نص على تشديد العقوبات الدولية على بيونغ يانغ اثر التجربة النووية واختبار الصاروخ البالستى اللذين أجرتهما.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفيليبينية مانولو كويزون لاذاعة "راديو نغ بايان" الرسمية انه لن يسمح لسفينة الشحن "جين تنغ" البالغة حمولتها 6830 طنا بمغادرة مرفأ سوبيك شمال شرق العاصمة مانيلا حيث هى راسية منذ ثلاثة ايام وسيتم طرد طاقمها.

وهو أول تطبيق للعقوبات التى أقرها مجلس الأمن الدولى ليل الاربعاء الخميس بحق كوريا الشمالية وهى الاشد حتى الأن.

وقال كويزون ان "العالم قلق بسبب برنامج الاسلحة النووية الكورى الشمالى، والفيليبين بصفتها عضوا فى الأمم المتحدة، عليها ان تلعب دورها من أجل تطبيق العقوبات".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية تشارلز خوسيه أن فريقا من الأمم المتحدة سياتى للكشف على السفينة فى المرفأ الواقع قرب قاعدة بحرية اميركية سابقة.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل أرمان باليلو انه تم الكشف على السفينة السبت بواسطة اجهزة الكترونية لرصد الاسلحة مؤكدا ان افراد الطاقم الـ21 كانوا "متعاونين جدا"، ولم يتم العثور على أى مواد محظورة على متن السفينة.

وأوضح خوسيه لوكالة فرانس برس أنه تم ضبط السفينة "بموجب قرار الامم المتحدة،" بغض النظر عن نتيجة عمليات التفتيش.

وجددت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية السبت انتقاد سلسلة العقوبات الجديدة، واصفة قرار الامم المتحدة بانه "عار".

وقالت الوكالة فى بيان "انه عار للعالم ان يسمح بممارسة سلطوية مماثلة للولايات المتحدة وقوى اخرى تملك العديد من الاقمار الصناعية والرؤوس النووية".

وأضافت "نحن عازمون على استخدام كل السبل للرد فى شكل ملموس وقوى على الخطوات المناهضة لكوريا الشمالية من جانب القوى المعادية".

وكانت السفينة جين تنغ وصلت إلى سوبيك الخميس اتية من بالميبانغ فى اندونيسيا بعد بضع ساعات فقط من تصويت الامم المتحدة على العقوبات. والقرار الذى قدمته الولايات المتحدة تم التصويت عليه باجماع الاعضاء بمن فيهم الصين، الحليفة الوحيدة لبيونغ يانغ.

وبعد ساعات على التصويت على القرار، اعلنت وزارة الدفاع الكورية الشمالية انه تم اطلاق ستة صواريخ قريبة المدى فى البحر.

كما هدد الرئيس كيم جونغ-اون باستخدام السلاح النووى معلنا "علينا ان نكون مستعدين فى كل لحظة لاستخدام ترسانتنا النووية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الجمعة.

وتخضع كوريا الشمالية لأربع مجموعات من العقوبات الدولية فرضت عليها منذ تجربتها النووية الاولى عام 2006 وهى تواجه عزلة متزايدة حول مسالة ترسانتها النووية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة