حلمى النمنم: تغيير وزراء الثقافة لا يؤثر على الاستراتيجية العامة للوزارة.. ونخطط لأوبرا بكل محافظة.. وقصور الثقافة تعانى أزمة العمالة الزائدة.. وافتتاح متحف ناصر قريبا و"الشمع" يحتاج 100مليون جنيه

الأحد، 06 مارس 2016 05:55 م
حلمى النمنم: تغيير وزراء الثقافة لا يؤثر على الاستراتيجية العامة للوزارة.. ونخطط لأوبرا بكل محافظة.. وقصور الثقافة تعانى أزمة العمالة الزائدة.. وافتتاح متحف ناصر  قريبا و"الشمع" يحتاج 100مليون جنيه حلمى النمنم وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال حلمى النمنم وزير الثقافة، إن الاستراتيجية التى تضعها وزارة الثقافة لم تتغير أكثر من مرة مثلما يعتقد البعض بتغير وزراء الثقافة خلال السنوات السابقة، مشيرا إلى أن هناك مؤسسات داخل الوزارة تعمل بكفاءة وجدية. ولفت "النمنم"، خلال اللقاء الصحفى بعد انتهاء حفل سمبوزيزم أسوان الدولى لفن النحت فى دورته الـ 21، إلى أن الاختلاف الوحيد الذى شهدته الوزارة هو رؤية كل وزير ثقافة سابق للإستراتيجية، موضحا أن قصر مدة الوزير لم تمكنه من إنجاز مهامه بشكله المطلوب، حيث إن الدكتور عماد أبو غازى عندما تقلد منصب الوزير كان لديه تصور كبير يمكن تنفيذه على مدار ثلاث أو أربع سنوات لكن قصر مدته لم تمكنه من إنجاز تصوره.

قال حلمى النمنم، وزير الثقافة، إن رؤيته فى تنفيذ استراتجية وزارة الثقافة قائمة على تحقيق العدالة، وذلك من خلال تحقيق المساواة بين القاهرة و الأقاليم،فالقاهرة تمتلك دار الأوبرا المصرية ومعرض دوليا للكتاب وتملك المجلس الأعلى للثقافة، لكن الأقاليم لم تتوافر بها هذه المنشآت الضخمة.

وأضاف "النمنم" أنه من حق كل محافظة أن تكون لديها دار أوبرا ومن حق كل مدينة من المدن الكبرى أن تمتلك معرضها الخاص للكتاب مثل الإسكندرية للكتاب والسويس للكتاب، مضيفا أن التوسع سيشمل منطقة دسوق ودمنهور وبعد ذلك خط الصعيد، بحيث تكون لكل مدينة حياتها الثقافية، مؤكد أن محافظة الأقصر بقرار رسمى سيتواجد بداخلها دار أوبرا الأقصر وإذا نفذت وفقا للتصور الذى وضعته وزارة الثقافة سوف تفوق دار الأوبرا المصرية بمراحل.

وتابعا "النمنم" أن خلال هذا العام سوف يتم إنشاء دار أوبرا بورسعيد، موضحا أن هناك مبنى أقامته القوات المسلحة فى بورسعيد، وبعد الانتهاء من بنائه قمت بزيارة مع محافظ بورسعيد، ووجدت مسرحا كبيرا يضم 1256 مقعدا، وأيضا يوجد مكان كبير أعلى المسرح مخصص للندوات يضم 400 مقعد، وبنفس الحجم قاعة أخرى مخصصة للفن التشكيلى، وبمدخل المبنى قاعتين صغيرتين تصلح قاعة للسينما، بالإضافة إلى أن المبنى سيشمل دارا للكتب، موضحا أن المسرح تمت دراسته من خلال اختبارات الصوت والضوء، ولذلك أقيمت بعض التعديلات بحيث يتم افتتاحه.

ولفت "النمنم" إلى أن التمويل لإقامة دار الأوبرا بالمحافظات ومعارض الكتاب، جزء منه سوف يأتى من التعاون الدولى، وجزء آخر سيأتى عن طريق المنح، وجزء آخر سوف تتحمله وزارة الثقافة.
قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، إن عدد قصور الثقافة المصرية 99 والفعال منها 52، موضحا أن القصور غير الفعالة متوقفة بسبب مشاكل فى الأمن الصناعى.

وأضاف "النمنم" أن هناك مشكلة فى النشر فى قصور الثقافة بسبب بتواجد سلاسل غير فعالة، حيث إن ميزانية قصور الثقافة للنشر كاملة فى السنة أقل من 3 ونصف مليون جنيه، مؤكدا أن المشكلة الحقيقة فى قصور الثقافة، هى حجم العمالة الضخمة وحجم المطالب المالية الضخمة.

وتابع "النمنم" أن هناك مشاكل فى مكتبات قصور الثقافة، حيث لم تتوافر كتب كما ينبغى، ولكن يمكن حل المشكلة خلال تزويد هذه المكتبات بالكتب من خلال مخزن الهيئة العامة المصرية للكتاب ومخازن المركز القومى للترجمة.

وقال إن متحف "جمال عبد الناصر" على وشك الافتتاح وكان مقررا افتتاحه يوم 15 يناير 2016 بمناسبة ذكرى ميلاده، لكن تأجل نظراً لعدم الانتهاء منه خلال ذلك الوقت.

وأكد "النمنم" أنه عندما شاهد متحف مركز قيادة الثورة حزن عليه لأنه تم تطويره بشكل سيئ، مشيرا إلى أن المتحف كان متوقفًا لأن تكلفته تقدر بـ 115 مليون جنيه، لذلك أرسلنا تقرير لرئيس الوزراء حتى يتم الانتهاء منه.

وتابع "النمنم" أن هناك تصورا لتطوير متحف الشمع بمحافظة حلوان، موضحا أن تكلفة المبنى تقدر بـ 50 مليون وتكلفة العرض المتحفى من 40 إلى 50 مليون، يعنى الإجمالى 100 مليون جنيه.

وتابع "النمنم" أن المتحف المفتوح بأسوان الذى تتواجد فيه أعمال نحت السمبوزيوم على مدار 21 سنة، سيتم تطويره حيث إن هناك بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ومحافظ أسوان بشكل عام ليكون شاملا لكافة المؤسسات الثقافية وليس بصندوق التنمية الثقافية فقط.

وأوضح "النمنم" أن وزير ثقافة الصين فى أحد الجلسات النقاشية أثناء تواجده بالأقصر، قال أن وزارة الثقافية المصرية شبيه بوزارة الثقافة الصينية من حيث الهيئات .



موضوعات متعلقة..


- وزير الثقافة: نخطط لأوبرا فى كل محافظة ونفتتح "بورسعيد" قريبا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة