وزير الصناعة: الصادرات أصبحت المصدر الأول للعملة الأجنبية

الأحد، 06 مارس 2016 08:48 م
وزير الصناعة: الصادرات أصبحت المصدر الأول للعملة الأجنبية طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل، إن الصادرات المصرية أصبحت المصدر الأول لاستقطاب العملة الأجنبية من الخارج، بعد انخفاض التحويلات النقدية لمصر، مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا على أكثر من محور منها تقليل الواردات وزيادة الصادرات.

وأوضح قابيل - خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده على هامش زيارته لمدينة الصالحية الجديدة - أن الدولة تضع خطة لزيادة الصادرات المصرية، مكونة من عدة محاور، من بينها تنمية قطاعات بعينها، وأن يكون لنا ميزة تنافسية فى أسواق معينة، فضلا عن التركيز على أفريقيا، لافتا إلى زيادة حجم الصادرات المصرية لأفريقيا - منذ اجتماع مجموعة الكوميسا إلى الآن - من 500 مليون دولار لتصل إلى أكثر من 2 مليار دولار، بجانب فتح مكاتب تجارية فى دول جديدة وإقامة مراكز شحن.

وعن إمكانية إقامة معارض دائمة لمصر بالخارج، أشار الوزير إلى أن إقامة معارض دائمة لا تعطى العائد الاقتصادى منها مقارنة بالمعارض المؤقتة، مشيرا إلى مشاركة مصر فى 60 معرضا خارجيا خلال العام الماضى.

وحول مبادرة البنك المركزى للمشروعات متناهية الصغر، قال وزير الصناعة إن الوزارة تشترك مع اللجنة التنسيقية فى تلك المبادرة، مشيرا إلى أن تلك المبادرة تهدف لجذب الصناعات غير المرئية، مع دعمها عن طريق صندوق الضمان الاجتماعى، وعمل دراسات جدوى بالمجان للمشروعات.

وعن دور محافظ البنك المركزى الجديد طارق عامر فى حل مشكلة الإفراج الجمركى للبضائع، أوضح قابيل أن محافظ البنك المركزى استطاع أن يقوم بحل جزء كبير من تكدس البضائع فى الجمارك، مشيرا إلى أنه قام بضخ من 8 إلى 9 مليارات دولار للإفراج عن البضائع.


موضوعات متعلقة :



- بالصور..وزير التجارة:مصر تصدر 60 سيارة أوتوبيس بطابقين لأول مرة لبريطانيا

- مدير "ام سى فى - مرسيدس": لأول مرة نقوم بتصنيع أتوبيسات بطابقين فى مصر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة