حمدى أبوالمعاطى: يجب الاستفادة من أعمال سمبوزيوم أسوان لتزيين ميادين مصر

الإثنين، 07 مارس 2016 02:14 م
حمدى أبوالمعاطى: يجب الاستفادة من أعمال سمبوزيوم أسوان لتزيين ميادين مصر حمدى أبو المعاطى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حمدى أبو المعاطى، نقيب التشكيليين، فى حفل ختام سمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت فى دورته الـ21، إن سمبوزيوم كونه يستمر 21 سنة على مدار سنوات متتالية يدل على النجاح والقيمة الإيجابية لجهد جنود مجندة للمشروع من خلال صندوق التنمية الثقافية ووزارة الثقافة.

وأوضح "أبو المعاطى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن فكرة السمبوزيوم قائمة على أن المصريين القدماء كانوا يستخدمون الجرانيت لصنع أعمالهم النحتية فى أسوان، ومن هنا أقيم السمبوزيوم لإحياء ذلك العمل بخامة الجرانيت.

وأشار "أبو المعاطى" إلى أن فكرة النحت بالجرانيت من الأعمال الصعبة والشاقة، ومن المثير للدهشة تواجد العديد من الفنانات المصريات المشاركون فى هذه الدورة، موضحا أن فكرة استضافة أربعة أو خمسة فنانين من بلاد أجنبية للمشاركة فى السمبوزيوم حدث مهم لتبادل الخبرات ولتطوير فن النحت بمصر أيضا.

وأكد "أبو المعاطى" أنه لابد من الاستفادة من هذا الحدث لتزيين الميادين العامة، من خلال التعاون مع وزارة التنمية المحلية وقطاع الفنون التشكيلية ووزارة الثقافة لوضع بروتوكول تعاون مع محافظات الجمهورية بشكل منظم وليس عشوائيا مثلما حدث من قبل، موضحا أن تمثال مصطفى كامل فى المنوفية الذى وضع خلال الأيام الماضية شبيه بـ"خيال المآتة".

ولفت "أبو المعاطى" إلى أن هذه الأعمال تشوه حضارة مصر، مؤكدا أن الفنانين التشكيليين ليس لديهم مانع من نحت هذه التماثيل إذا توفرت لهم الأدوات والخامات، حيث إن السمبوزيوم بمثابة مثل حى يوضح قدرة الفنانين على أنتاج أفضل الأعمال النحتية.


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. الفنانون المشاركون بـ"سمبوزيوم أسوان" ينتهون من أعمالهم النحتية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة