محمد اللبان صاحب أطول عمل فى سمبوزيوم أسوان: "البوابة" طولها 7 أمتار وتمزج بين الحضارة الفرعونية والإسلامية.. وعلينا التصدى لتشويه الميادين بوضع بروتوكول تعاون بين الثفافة والاستثمار والإسكان

الإثنين، 07 مارس 2016 05:30 م
محمد اللبان صاحب أطول عمل فى سمبوزيوم أسوان: "البوابة" طولها 7 أمتار وتمزج بين الحضارة الفرعونية والإسلامية.. وعلينا التصدى لتشويه الميادين بوضع بروتوكول تعاون بين الثفافة والاستثمار والإسكان "البوابة" أطول عمل فى سمبوزيوم أسوان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفنان محمد اللبان - أحد الفنانين المشاركين فى سمبوزيوم أسوان للنحت الدولى فى دورته الـ21 - إن لديه رؤية خاصة فى عمله، لذلك قدم فن نحت مصنوع من خامة الجرانيت بشكل معمارى تحت عنوان "البوابة".

سمبوزيوم أسوان (1)

وأوضح "اللبان" - فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" - أنه لابد من العمل على تراثنا المصرى ونبتعد عن الأفكار الأجنبية، مشيرا إلى أن لدينا خمس حضارات يمكننا الاستفادة منها، على سبيل المثال الحضارة الفرعونية والحضارة الرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية.

وأكد "اللبان" أن هذه الحضارات قابلة للتطوير، لذلك لابد من وجود هوية لدى الفنانين المصريين، مضيفا إذا مزجنا الأعمال المصرية القديمة مع الوقت المعاصر سنتمكن من إظهار الأعمال الجيدة.

وأضاف "اللبان" أنه استهوته الحضارة الفرعونية والحضارة الإسلامية، لذلك عمل مزجا بين هذه الحضارتين فى عمله الفنى النحتى "البوابة" بشكل معاصر يليق بالزمن الحالى، موضحا أنه يريد عمل تجانس وهرمونى بين الخطوط اللينة والخطوط الحمراء وإضافة عليهم التجريد الهندسى.
سمبوزيوم أسوان (2)

وأوضح "اللبان" أن "البوابة" طولها سبعة أمتار، مضيفا أنه أطول عمل فى السمبوزيوم ورابع أطول عمل فى تاريخ السمبوزيوم على مدار 21 سنة، فالعمل النحتى مكون من ثلاث قطع مستعيناً بالتركيب الفرعونى والبناء الهرمى وإضافة التراث الشعبى أيضا فى استحداث وصياغة بشكل معاصر.

وحول تشوه الميادين المصرية ببعض من التماثيل التاريخية السيئة، أكد "اللبان" أنه تحدث مع وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم من قبل، لعقد بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة وزارة الإسكان والاستثمار لوضع تصميم بشكل فنى لإنشاء المبانى بشكل جميل وجذاب.

وتابع "اللبان" أن التماثيل أمرها سهل من خلال إجراء مسابقة فنية للعديد من الفنانين التشكيليين لنحت تمثال معين، ومن هنا يحدث تفاعل بين الفنان والمجتمع.


موضوعات متعلقة..


-فى محاولة للتصدى لتشويه الميادين.. خالد سرور: 3 قطع من سمبوزيوم أسوان فى الأوبرا.. قريبا











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة