منظمة "الآيكان" تبحث الانتقال لإدارة دولية

الإثنين، 07 مارس 2016 06:00 ص
منظمة "الآيكان" تبحث الانتقال لإدارة دولية الآيكان
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبحث الاجتماع الحكومى الثالث رفيع المستوى لمنظمة "الآيكان"، والذى تستضيفه مدينة مراكش بالمغرب الانتهاء من مصير عملية الانتقال الـIANA، والخاصة بانتقال إدارة الإنترنت من الولايات المتحدة الأمريكية إلى إدارة دولية، حيث يأتى الاجتماع بعد الانتهاء من عملية المراجعة الشاملة لمخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات التى تمت خلال ديسمبر من العام الماضى.

ويتم إدارة شبكة الإنترنت من قبل مؤسسة خاصة غير حكومية تسمى مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "الأيكان"، والتى أنشأتها الولايات المتحدة فى عام 1998 لتتولى جميع مهام الإنترنت٬ والأيكان أوكلت بدورها الكثير من المهام التنفيذية والوظائفية لمنظمة خاصة أخرى هى الأيانا.

وقالت مصادر لـ"اليوم السابع"، إن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى شارك فى الاجتماع غير الرسمى للوزراء الأفارقة المكلفين بالاقتصاد الرقمى على هامش مؤتمر منظمة الايكان الذى يختتم أعماله اليوم الاثنين بمدينة مراكش بالمغرب، لمناقشة القضايا المتعلقة بحوكمة الإنترنت ومرئيات القارة الإفريقية فيما يخص تطوير منظومة الإنترنت، بالإضافة إلى النتائج المترتبة على انتقال إدارة الإنترنت من الولايات المتحدة الأمريكية إلى إدارة دولية.

وأوضحت المصادر أن الوزير بحث رؤية مصر تجاه إستراتيجية منظمة الايكان للقارة الإفريقية خلال الاربع سنوات القادمة، والتركيز على ما يمكن أن تقدمه المنظمة للقارة لمساعدتها فى التحول إلى الاقتصاد الرقمى.

وبرز الجدل حول قضية تشغيل وإدارة الإنترنت أو ما يعرف "بحوكمة الإنترنت"، مع تزايد أهمية شبكة الإنترنت وتولدت العديد من الازمات حول إدارتها وحوكمتها من مستوى صراعات سياسية دولية علنية على خلفية التحكم السياسى والاقتصادى بهذه الشبكة نظرا لكون شبكة الإنترنت لا تخضع لإدارة منظمة عالمية مثل شبكة الهواتف التى تدار من قبل "الاتحاد الدولى للاتصالات".

وأشارت بعض تقارير دولية فى وقت سابق أن واشنطن تعمل على منع الحكومات الراغبة فى نقل الإنترنت من تحت السيطرة الأمريكية ممثلة بمنظمة "الأيكان" الغير حكومية إلى سيطرة دول وحكومات أخرى أو إلى مؤسسة دولية عالمية أو مجلس عالمى للإنترنت كما كان قد اقترحها الفريق المكلف من الأمم المتحدة لمناقشة هذا الأمر.

من جهة أخرى يشارك الوزير فى الجلسة الافتتاحية للاجتماع الحكومى الثالث الرفيع المستوى لمنظمة الايكان اليوم، والتى تضم عددا كبيرا من كبار المسئولين الدوليين فى هذا المجال، والتى من المقرر أن يتم من خلالها مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بمستقبل الإنترنت وتأمين الشبكة بالإضافة إلى عدد من الأمور المتعلقة بأسماء النطاقات العلوية.

والتقى الوزير عددا من كبار المسئولين المعنيين بشئون الإنترنت والمنظمات الأخرى لارى ستركلنج مساعد الأمين العام لشون الاتصالات والمعلومات بوزارة التجارة الأمريكية، واجتماع مع رئيس جمعية الانترنت ISOC وغيرهم.


الموضوعات المتعلقة:


وزير الاتصالات يغادر القاهرة متوجها إلى المغرب للمشاركة فى اجتماع منظمة الايكان


مصر تشارك فى فعاليات الدورة العادية الخامسة والخمسين لمنظمة الايكان بالمغرب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة