الصحة: أجهزة التبرع بالدم آمنة ولا تنقل الأمراض الفيروسية

الثلاثاء، 08 مارس 2016 02:36 م
الصحة: أجهزة التبرع بالدم آمنة ولا تنقل الأمراض الفيروسية متبرع بالدم - صورة أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم بوزارة الصحة أن كل الأجهزة والمعدات التى يستخدمها المركز فى جميع سيارات التبرع بالدم آمنة ولا تنقل أى فيروسات مطلقاً للمتبرع.

وقالت الدكتورة عفاف أحمد فى تصريحات صحفية اليوم إنه لم تحدث حالة واحدة أصيبت بأى مرض فيروسى سواء إيدز أو سى مطلقاً، جراء التبرع بالدم فى أحد مراكز وزارة الصحة.

وأوضحت أن المعامل التابعة للمركز تجرى تحليلات دقيقة على الدم الذى تم الحصول عليه من المتبرعين للتأكد من سلامته وضمان وصوله للمريض خاليا من الفيروسات.

وتابعت أحيانا يكون هناك متبرعون مصابون أصلاً بأمراض فيروسية خطرة مثل الإيدز أو الفيروسات الكبدية ولا يعلمون شيئا عن إصابتهم، ونكتشف صدفة أنهم مصابون بأمراض فيروسية فيتم إخطارهم بالإصابة حفاظا على سرية معلومات المريض.

وأشارت إلى أن المركز يقوم بتسجيل بيانات أى متبرع ويحتفظ بها لإخطاره بأى مرض يكون مصابا به ولا يعرف، وتكشف عنه التحاليل بعد تبرعه بالدم.

ودعت الدكتورة عفاف أحمد الشباب إلى التبرع بالدم فى جميع منافذ وزارة الصحة مؤكدة أمان وسلامة جميع المعدات المستخدمة فى التبرع، مشيرة إلى أن المركز دخل موسوعة جينيس العالمية بعد جمعه كميات كبيرة من الدم فى زمن قياسى.



موضوعات متعلقة..


الصحة: "المركزى" وافق على توفير الدولار لشراء الأدوية كأولوية بعد الأغذية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة