مشكلات الشرق الأوسط تسيطر على الكتب المرشحة لجائزة أورويل البريطانية.."الدوران حول الميدان" يحكى ثورة يناير..."الممر"يتناول حياة سكان سوريا بزمن الحرب.."الاستكشاف" يرصد دروسا يجب تعلمها من أزمة العراق

الأربعاء، 09 مارس 2016 02:20 ص
مشكلات الشرق الأوسط تسيطر على الكتب المرشحة لجائزة أورويل البريطانية.."الدوران حول الميدان" يحكى ثورة يناير..."الممر"يتناول حياة سكان سوريا بزمن الحرب.."الاستكشاف" يرصد دروسا يجب تعلمها من أزمة العراق كتاب الدوران حول الميدان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتنافس على الجائزة أورويل البريطانية لهذا العام 13 كتاباً، معظمهم كتب تتناول التشدد الإسلامى فى الشرق الأوسط، ويشترط الحصول على الجائزة تحويل القضايا السياسية الصعبة إلى معالجة فنية فى الكتابة.

ومن بين المنافسين على الجائزة الكتب التى تتناول التشدد الإسلامى وأحوال عن مصر وسوريا والعراق، ويشار إلى أن المتنافسة للحصول على جائزة السياسية فى المملكة المتحدة لابد من معالجتها للقضايا الرئيسية التى تشهدها البلاد اليوم، ومنها كتاب مال الشعوب الأخرى، تأثير الصوامع، مجلس النواب على البحيرة، كنتاب كيف يفكر الفرنسى، وأيضا كتب عن الشرق الأوسط، وجاء ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

كتاب الدوران حول الميدان

قدم الكتاب ويندل ستيفنسن كتابا يتحدث فيه عن ثورة يناير بمصر، ودوران الشعب فى ساحة ميدان التحرير، فالكاتب رصد مشهدا من الانطباعات الثورية، وسلط الضوء على حالة الخوف والبهجة والاحتجاجات فى الساحة الميدان المصرى.

 الكتب المرشحة لجائزة أورويل البريطانية (1)

التهديد جديد للتشدد الإسلامى


يتناول كتاب "التهديد جديد للتشدد الإسلامى" للكاتب جيسون بيرك، صورة واضحة ومقنعة من تاريخ تطور التشدد الإسلامى من خلال القرن الـ20، موضحا أن هناك فلسفة تسعى لتبرير حالات الإرهاب.

 الكتب المرشحة لجائزة أورويل البريطانية (2)

كتاب ممر


تروى الكاتبة السورية سمر يزبك، صاحبة كتاب "الممر" قصة شاب يرفض اغتصاب فتاة بناء على أوامر من كبار الضباط، ولذلك تم إطلاق النار على أعضائه التناسلية وبعد ذلك عوقب عسكريا، فالكاتبة تتناول قصة إنسانية معبرة عن حياة أهل سوريا الآن وقبل ذلك.

 الكتب المرشحة لجائزة أورويل البريطانية (3)

كتاب الاستكشاف


تتحدث الكاتبة إيما سكاى عن العديد من العواقب غير المقصودة، حيث إنها تقدم رؤية فريدة من نوعها عن الجيش الأمريكى وتطور المجتمع العراقى وتحليلا فريدا عن مسار الحرب، فالكتاب يكشف فشل سياسات الجمهوريين والديمقراطيين، وأيضا يقدم الدروس التى يجب تعلمها حول قيود السلطة.
 الكتب المرشحة لجائزة أورويل البريطانية (4)



موضوعات متعلقة..


كتاب "أعلى السقف الزجاجى".. نساء أمريكا الساعيات لكرسى البيت الأبيض








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة