هيلارى كلينتون تطالب بفرض عقوبات جديدة ضد إيران بعد تجربتها الباليستية

الأربعاء، 09 مارس 2016 11:18 م
هيلارى كلينتون تطالب بفرض عقوبات جديدة ضد إيران بعد تجربتها الباليستية هيلارى كلينتون المرشحة المحتملة للرئاسة الأمريكية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار ايران


طالبت هيلارى كلينتون، المرشحة المحتملة للرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي، بضرورة فرض عقوبات ضد إيران ردا على قيام الأخيرة بإجراء اختبارات إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية.

وقالت كلينتون -فى بيان أوردته صحيفة (ذا هيل) الأمريكية اليوم /الأربعاء/- "أشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التى تفيد بأن إيران اختبرت صواريخ باليستية متعددة، كتب عليها عبارات تدعو لمحو إسرائيل من صفحات التاريخ".

وتابعت قائلة "هذا الخطاب مثير للاشمئزاز وليس له مكان فى المجتمع الدولي، وحال فوزى بالرئاسة الأمريكية أتعهد بمواصلة الوقوف إلى جانب إسرائيل ضد هذه التهديدات".

وشددت المرشحة المحتملة للرئاسة الأمريكية على ضرورة فرض عقوبات ضد إيران ردا على هذه الأنشطة، وأن يبرهن المجتمع الدولى على أن التهديدات الإيرانية تجاه إسرائيل لن يتم التسامح فيها، مؤكدة أن أحدث التجارب الصاروخية الإيرانية، التى وردت بشأنها التقارير، تنتهك القانون الدولي.

وفى وقت سابق، قال مسئولون أمريكيون وفرنسيون إن الاختبار الصاروخى الذى أجرته إيران ينتهك قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2231 الذى يدعو إيران إلى عدم إجراء "أى نشاط" يتعلق بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية.

وكان الحرس الثورى الإيرانى أعلن فى وقت سابق إطلاق مناورات صاروخية تحت عنوان "قوة الولاية" يتم تنفيذها على عدة مراحل، وتجرى فى مساحات واسعة من البلاد.

وقد بدأت المناورات بإطلاق عدد من الصواريخ الباليستية دون تحديد نوعها، وترمى "لإظهار قوة الردع الإيرانية واستعداد البلاد لمواجهة أى خطر"، وذلك وفق ما نقلته وكالة أنباء (الطلبة) الإيرانية.
وكانت الولايات المتحدة قد فرضت فى يناير الماضى عقوبات تستهدف برنامج الصواريخ فى إيران ردا على آخر جولة من الاختبارات.

وكان القرار 1929، الذى حظر على إيران بدء أى عمل فى صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية، قد انتهى سريانه بعد توقيع الاتفاق بشأن برنامج إيران النووى بين إيران والقوى الست الكبرى، الذى بدأ تنفيذه قبل شهرين، ثم اتخذ المجلس قرارا جديدا، هو 2231، يدعو إيران إلى عدم ممارسة مثل تلك الأنشطة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة