أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة التعاون تبحث مع سفير اليابان تفعيل اتفاقيات السيسى المبرمة فى طوكيو

الأربعاء، 09 مارس 2016 01:33 م
وزيرة التعاون تبحث مع سفير اليابان تفعيل اتفاقيات السيسى المبرمة فى طوكيو سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، السفير تاكيهيروا كاجاوا، سفير اليابان لدى مصر، مساء أمس الثلاثاء، لبحث تفعيل الاتفاقيات التى تم توقيعها أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى طوكيو.

واستهلت الوزيرة، اللقاء، بالترحيب بالسفير اليابانى، وتقديم الشكر على حسن الاستقبال فى اليابان للرئيس السيسى والوفد المرافق له.

وأشارت نصر، فى بيان صدر منذ قليل، إلى حرص البلدين على تعزيز العلاقات بينهما فى العديد من المجالات الحيوية. وفى هذا الإطار، أعرب سفير اليابان عن سعادته بزيارة الرئيس المصرى والوفد المرافق له لليابان، مؤكدا التعاون المستمر والبناء من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشددت وزيرة التعاون على اهتمام الحكومة المصرية بتطوير التعليم، والذى يعد من أولويات الدولة فى الفترة الحالية، مشيرة إلى التطلع إلى الاستفادة من الخبرات اليابانية فى هذا المجال.

وتطرق الجانبان، إلى الإجراءات التنفيذية لتفعيل الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الرئيس، حتى تدخل حيز النفاذ، والتى تشمل مشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لثلاث شركات توزيع كهرباء (شمال القاهرة، الإسكندرية، شمال الدلتا) بقيمة 762,24 مليار ين يابانى (حوالى 243.3 مليون دولار).

ويهدف إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك، وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة (ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة)، وصيانة وإدارة تشغيل مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة.

ويهدف المشروع الثانى إلى إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات فى الغردقة بقيمة 11.214 مليار ين يابانى (حوالى 91 مليون دولار)، ويأتى هذا المشروع بالتوافق مع التوجه الحكومى لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة.

والمشروع الأخير هو تحديث مطار برج العرب الدولى بقيمة 2,18 مليار ين يابانى (حوالى 152 مليون دولار)، ويسعى لخدمة المسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف، حيث سيتم إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب الدولى بسعة سنوية تصل إلى 4 ملايين راكب، إضافة إلى مذكرة تفاهم مع بنك التعاون الدولى اليابانى JBIC، وتهدف هذه المذكرة إلى دعم المشروعات التى تشكل أولوية للحكومة المصرية لدعم الاقتصاد القومى.

وفى نهاية اللقاء، أعربت الوزيرة عن تطلعها لأن تشهد الفترة المقبلة، المزيد من التعاون مع الجانب اليابانى لتنفيذ المشروعات التنموية الهامة التى تم توقيعها والتى تخدم أولويات الحكومة الحالية والمشروعات القومية.


موضوعات متعلقة..


- وزيرة التعاون تستعرض الاتفاقيات المزمع توقيعها خلال زيارة الرئيس الفرنسى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

تحس انها من انشط الوزراء

لماذا لا تكون رئيسة الوزراء القادمة ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة