تجديد ثقة الحكومة بيد النواب المستقلين.. الأعضاء غير الحزبيين يتجهون للموافقة على بيان الوزراء.. خطر حل البرلمان يرجح كفة الموافقة وتفعيل أدوات الرقابة.. سمير غطاس: ستحطى بأغلبية أكثر من ثلثى النواب

الجمعة، 01 أبريل 2016 08:09 م
تجديد ثقة الحكومة بيد النواب المستقلين.. الأعضاء غير الحزبيين يتجهون للموافقة على بيان الوزراء.. خطر حل البرلمان يرجح كفة الموافقة وتفعيل أدوات الرقابة.. سمير غطاس: ستحطى بأغلبية أكثر من ثلثى النواب مجلس النواب
كتبت إيمان على – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلعب المستقلون بمجلس النواب دورا مهما ورئيسى فى حسم الموقف من بيان الحكومة وتحديد تجديد الثقة من عدمه لها، وذلك لما يشكلوه من نسبة تتجاوز الـ60% من التشكيلة البرلمانية الحالية.

ويتجه المستقلون لاتخاذ قرار بتجديد الثقة مع تنوع أسباب ذلك، حيث يرى البعض أنه رغم رفضهم للبيان إلا أن خطر التخوف من حل المجلس سيكون الأساس فى تجديد الثقة خاصة، وأن البرلمان قد لا ينجح فى تشكيل حكومة جديدة.

مصطفى بكرى : سأطالب بمثول الحكومة أمام البرلمان كل 4 شهور لمحاسبتها


وقال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب ولجنة دراسة بيان الحكومة، أنه سيطالب بشكل رسمى داخل اللجنة أن تمثل الحكومة أمام البرلمان كل 4 أشهر من تاريخ تنفيذ خطتها لمراجعة ما تم والنظر إلى أوجه التقصير، لافتا أن لجنة دراسة بيان الحكومة ستعقد أول اجتماع لها غدا الثلاثاء لوضع اللمسات الأولى لدراسة البيان.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن المستقلين عددهم يتجاوز ال 60 % سواء كانوا منضمين تحت راية ائتلاف بعينه أو يمارسون العمل البرلمانى وحدهم، موضحا أن رأيهم يشكل أهمية وترجيح لكفة الموقف من بيان الحكومة.

وشدد على ثقته فى تعامل المستقلين تجاه الموقف من بيان الحكومة فى ضوء المصلحة الوطنية، لافتا أن إعلان البيان أمس أحدث قدر من الارتياح إضافة إلى البرلمان سيفعل الأدوات الرقابية فى متابعة أعمال الحكومة.

هيثم الحريرى : خطر التخوف من الحل السبب الرئيسى فى قبول بيانها


من جانبه، أكد هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، أن الموقف من بيان الحكومة يحدده الأغلبية فى البرلمان، لافتا أن خطر التخوف من الحل وعدم نجاح البرلمان فى تشكيل حكومة جديدة بعد رفض الثقة لشريف إسماعيل هو السبب الرئيسى فى اتجاه المجلس لتجديد الثقة.

وأضاف الحريرى أن بيان الحكومة جاء غير مرضى فى أكثر من خطة تناولتها بالمجالات المختلفة.

سمير غطاس: قدرة المستقلين فى حسم مصير الحكومة "صفر"


وقال النائب البرلمانى سمير غطاس، إن حكومة المهندس شريف إسماعيل ستحظى بأغلبية أكثر من ثلثى النواب، مشيرا إلى أن النواب يمتلكوا ثقافة محافظة لا تملك القدرة على التصويت ضد البيان، بالإضافة إلى أنها حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسى فلا يمكن لهم أن يقولوا لا لحكومة الرئيس.

وأضاف "غطاس" لـ "اليوم السابع"، أن المعارضة داخل البرلمان "شكلية"، مؤكدا أن بيان الحكومة يخضع ويلبى طلبات البنك دولى دون الإعلان عن ذلك، قائلا :" أن هذه الحكومة لا تصلح أن تقود المرحلة القادمة".

وحول قدرة المستقلون فى تحديد مصير الحكومة قال :" المستقلون ليسوا كائنات مختلفة وسيكونوا داعمين لبيان الحكومة"، مؤكدا أن قدرتهم على تحديد مصير الحكومة برفض تجديد الثقة "صفر".

طارق فهمى :رفض الحكومة "مستبعد"


بينما قال الخبير السياسى، طارق فهمى، إن المفاجئات الصفرية غير واردة والتى تتمثل فى عدم قبول بيان الحكومة أمر مستبعد، مؤكدا أن الأمر ربما يخضع لبعض المواءمات بين السياسى والاقتصادى.

وأضاف "فهمى" أن فترة حسم الموقف من الحكومة والمقررة بـ 30 يوما، سيتم خلالها طرح بعض التعديلات من جانب مجلس النواب والاستفسارات حول بعض النقاط، من خلال تحديد إطار زمنى لها، خاصة فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية ،مؤكدا أن رفض البيان بشكل كامل مستبعد.

محمد كمال: برنامج الحكومة امتداد لبرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى


وأكد الخبير السياسى، محمد كمال، أن الحكومة سيتم تجديد الثقة فيها بأغلبية أعضاء مجلس النواب، والسبب الرئيسى فى ذلك أنها مكلفة من جانب رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلى أن جانب كبير من البرنامج امتداد لبرنامج رئيس الجمهورية باعتباره رئيس السلطة التنفيذية.

وأوضح "كمال" أن البرلمان سيمنح الحكومة تجديد الثقة لاتاحة فرصة لتنفيذ البرنامج وخلق حالة من الاستقرار داخل البلاد.






موضوعات متعلقة..



- "أربعاء الحسم" للجنة دراسة بيان الحكومة بالبرلمان.. اجتماع تنظيمى لتحديد آلية العمل وتوزيع المهام.. أشرف رشاد: جلسة توافقية بين الأعضاء اليوم.. مصطفى بكرى: التوافق حول لجان فرعية للانتهاء منها



- جدل بين الأحزاب بعد تحديد موعد انتخابات المحليات بالربع الأول من 2017.. مستقبل وطن:الحكومة ستفى بالموعد المحدد.. والمصريين الأحرار: "مش هتقدر".. والشعب الجمهورى:إقرار القانون ينتهى إبريل العام المقبل














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة