فريق دفاع أحمد ناجى يطعن على حكم حبسه الأربعاء

الأحد، 10 أبريل 2016 06:06 م
فريق دفاع أحمد ناجى يطعن على حكم حبسه  الأربعاء الكاتب أحمد ناجى
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن فريق الدفاع عن الكاتب أحمد ناجى بمذكرة بأسباب الطعن أمام محكمة النقض ضد الحكم بحبسه فى تمام العاشرة من صباح الأربعاء القادم بدار القضاء العالى، كما سيودع شق للنظر بشكل مستعجل ضمن هذه المذكرة.

ونشر صفحة "Egypt Art on Trial - ضد محاكمة الخيال" على موقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك، أنه سيعقد مؤتمر صحفى لفريق الدفاع عن ناجى فى الواحدة ظهر اليوم نفسه، وذلك بمقر المجموعة المتحدة (الطابق الثالث من العقار رقم 11 بشارع جمال الدين أبو المحاسن - جاردن سيتى).

خلال هذا المؤتمر سيشرح فريق الدفاع النقاط القانونية للطعن على حكم حبس الكاتب بعنبر الزراعة فى سجن طرة لمدة عامين.

تشكل فريق الدفاع عن صاحب "استخدام الحياة" من ناصر أمين، نجاد البرعى، ومحمود عثمان، الذين وضعوا مذكرة أسباب الطعن، ومن المنتظر أن يتقدم فريق الدفاع باستشكال لوقف تنفيذ العقوبة خلال الأسبوع القادم.

صدر الحكم بحبس أحمد ناجى فى 20 فبراير الماضى، بسبب نشر فصل من راويته "استخدام الحياة" بجريدة أخبار الأدب الأسبوعية فى أغسطس 2014، أدين ناجى بخدش الحياء العام، وتمت إدانة رئيس تحرير أخبار الأدب طارق الطاهر بغرامة قدرها 10 آلاف جنيها، لإخلاله بمهمة الإشراف على الجريدة.

يأتى حبس ناجى بسبب نص جاء ضمن روايته "استخدام الحياة"، العمل المشترك مع الرسام أيمن الزرقانى (دار التنوير ببيروت، 2014)، كأبرز انتهاك لحرية التعبير، حيث تعامل القضاء المصرى مع الخيال بوصفه جريمة تخدش الحياء العام.

صار الكاتب المولود فى العام 1985 أول سجين بسبب الأدب بعد ثورتين كانتا من أجل التغيير والحرية.

بدأت ملابسات هذه القضية حينما تقدم أحد قراء الجريدة بتقديم محضر لقسم بولاق أبو العلا لتحرّك نيابة بولاق أبو العلا دعوى قضائية ضد الكاتب ورئيس تحرير أخبار الأدب فى نوفمبر 2015، أى بعد عام وثلاثة أشهر من نشر الفصل بالجريدة.
وبعد أن وجهت المحكمة لكل من الكاتب ورئيس التحرير، بالترتيب، تهمتى خدش الحياء العام والإخلال بمهمة الإشراف على الجريدة جاء الحكم حكمت بالبراءة فى 2 يناير الماضى.

سبق أن صدر لأحمد ناجى "روجرز" (ملامح، 2007)، "استخدام الحياة" (بالتعاون مع الرسام أيمن الزرقاني، التنوير، 2014)، وكتاب "المدونات من البوست للتويت" (الشبكة العربية لحقوق الإنسان، 2010)، وأحدثها "لغز المهرجان المشطور" (قصص، قيد النشر عن دار الربيع العربي.


موضوعات متعلقة..



بعد 45 يوما حبسا.. مجلة إبداع تنشر قصة "لغز المهرجان المشطور" لـ"أحمد ناجى"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة