إسرائيل تدرس تزويد أذربيجان بمزيد من "الطائرات الانتحارية".. وأرمينيا تحتج

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 10:07 م
إسرائيل تدرس تزويد أذربيجان بمزيد من "الطائرات الانتحارية".. وأرمينيا تحتج طائرات إسرائيلية بدون طيار - أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت رئيسة حركة "ميرتس" اليسارية الإسرائيلية زهافا جلؤون، فى رسالة بعثت بها أمس الاثنين إلى وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون، أن لديها معلومات مؤكدة حول نية إسرائيل إرسال شحنة أخرى من الطائرات الانتحارية بدون طيار إلى أذربيجان، خلال الحرب الدائرة بينها وبين أرمينيا فى قطاع "ناجورنو كرباخ" المتنازع عليها.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن جلؤون طلبت من يعالون وقف تزويد أذربيجان بطائرات إسرائيلية، حتى تلتزم بعدم استخدامها ضد القوات الأرمينية.

وقالت جلؤون فى رسالتها ليعالون: "أنت تعرف أن أرمينيا وأذربيجان صديقتان لإسرائيل ولا يمكن للوعى أن يتقبل استخدام أسلحة إسرائيلية فى الحرب بينهما"، مضيفة أن الجانبين يخرقان قوانين الحرب ومن واجب إسرائيل ضمان عدم مساهمة أسلحة من إنتاجها بإشعال الأرض المشتعلة أصلا، وعدم المشاركة فى الهجمات المتبادلة للبلدين.

وأضافت جلؤون أن لديها معلومات حول قيام إسرائيل بتزويد عدة طائرات انتحارية من طراز "هاروب" الإسرائيلية لأذربيجان، كما يظهر فى الشريط الذى نشر الأسبوع الماضى، حيث قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية فى حينه إن واحدة من تلك الطائرات تحطمت على حافلة ركاب وقتلت 7 متطوعين أرمينيين كانوا فى طريقهم الى منطقة القتال.

واستطردت جلؤون أن لديها معلومات بأن إسرائيل تنوى تزويد أذربيجان بمزيد من هذه الطائرات، مضيفة أن إسرائيل مزود رئيسى للأسلحة بأذربيجان، وتم توقيع صفقات بين البلدين بقيمة 5 مليارات دولار، فى السنوات الأخيرة.

وأضافت المعارضة الإسرائيلية: "من واجبنا الاهتمام بعدم توجيه السلاح إلى الدول الصديقة لنا، وبالتأكيد ليس ضد المدنيين، وبسبب التخوف الشديد من خرق قوانين الحرب واستخدام أسلحة إسرائيلية، أطلب منك وقف تزويد الطائرات بدون طيار لأذربيجان حتى تلتزم بعدم استخدامها فى معارك ناجورو كرباخ".

وكان السفير الأرمينى لدى القاهرة وتل أبيب، قد وصل إلى إسرائيل الأسبوع الماضى، واحتج بشدة أمام المسئولين الإسرائيليين على حادثة الطائرة الانتحارية وتزويد السلاح الإسرائيلى لأذربيجان.



موضوعات متعلقة..



الجيش الإسرائيلى يدرس شراء طائرات شراعية "انتحارية"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة