محمد فايق: لا يجوز حرمان المجتمع من طاقة 10 ملايين مبدع من ذوى الإعاقة

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 01:50 م
محمد فايق: لا يجوز حرمان المجتمع من طاقة 10 ملايين مبدع من ذوى الإعاقة محمد فايق
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد فايق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أنه من حق كل مواطن أن ينتخب بما فى ذلك الأشخاص ذوى الإعاقة الذين من حقهم أن يدمجوا فى المجتمع ويباشروا جميع حقوقهم كمواطنين دون أى تهميش أو تمييز، كما أن الدولة والمجتمع ملتزمين بتقديم كل المساعدة لهؤلاء ليمارسوا جميع حقوقهم بما فى ذلك حقهم فى المشاركة فى الحكم.

وأوضح فايق خلال كلمته الافتتاحية فى مؤتمر "تعزيز مشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة فى العملية الانتخابية خبرات مصرية ودولية"، الذى افتتح اليوم، الثلاثاء، وينظمه المجلس القومى للإعاقة والمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية (ايفس) بأحد فنادق القاهرة، أن الديمقراطية لم تعد مجرد حكم الأغلبية وإنما من الضرورى إشراك جميع فئات المجتمع ليكون مجتمعا ديمقراطيا، حتى أطلق على الديمقراطية "ديمقراطية المشاركة".

وشدد رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان على حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ومشاركتهم الفعالة فى المجتمع، قائلا: "وتهيئتهم لذلك لا يقصد بها إنصافهم فقط، ولكن فى ذلك إنصاف أيضا للمجتمع الذى لا يجوز أن يحرم من طاقة هؤلاء وعطائهم خاصة أن أعدادهم فى مصر وصل إلى حوالى 10 ملايين بينهم مبدعين ومفكرين تحتاجهم البلاد".

وأضاف فايق أن المجلس القومى لحقوق الإنسان اهتم منذ إنشائه بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وضرورة دمجهم فى المجتمع، كما أقام العديد من ورش العمل والندوات والمؤتمرات حول هذه الحقوق منذ إنشائه، وحتى الآن، كان آخرها ورشة عمل بعنوان " الحق فى التعليم وتقييم الدمج التربوى لذوى الإعاقة" باعتبار أن عملية الدمج فى التعليم قد تكون أهم المشاكل التى تواجه هذه الفئة منذ الصغر حتى تكون قادرة على ممارسة حقوقها وسرعة دمجها فى المجتمع، وضرورة تطوير التعليم لاستيعاب الأشخاص ذوى الإعاقة وتهيئة المدارس العادية لهم وإعداد وتدريب العاملين فى التربية الخاصة.

ويعمل المجلس الآن على إدخال قضايا الإعاقة فى خطة التنمية، وذلك بتمكين ذوى الإعاقة من المشاركة فى خطة التنمية والإسهام فى عملية التنمية بما يمكنهم من المشاركة الفعالة والحصول على جميع حقوقهم.

يذكر أنه قد تم تكريم محمد فايق بمنحه درع المجلس القومى للإعاقة وذلك تقديرا لدورة ودور المجلس القومى لحقوق الإنسان فى خدمة قضايا ذوى الإعاقة.



موضوعات متعلقة..


- الثلاثاء.. مؤتمر دولى لتعزيز مشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة فى العملية الانتخابية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة