كواليس 60 دقيقة بين رئيس الحكومة ووزير الخارجية وممثلى المجتمع قبل لقاء السيسى.. عرض خرائط تثبت سعودية تيران وصنافير.. مفيد شهاب يطرح وثائق من 1990.. ضياء رشوان: 160 وثيقة تذاع على المواطنين لطمأنتهم

الأربعاء، 13 أبريل 2016 04:45 م
كواليس 60 دقيقة بين رئيس الحكومة ووزير الخارجية وممثلى المجتمع قبل لقاء السيسى.. عرض خرائط تثبت سعودية تيران وصنافير.. مفيد شهاب يطرح وثائق من 1990.. ضياء رشوان: 160 وثيقة تذاع على المواطنين لطمأنتهم لقاء الرئيس السيسى بممثلى المجتمع
كتب إيمان على - محمد السيد - سمر سلامة - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عدد من ممثلى المجتمع عن تفاصيل 60 دقيقة، عقد خلالها لقاء بين المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وسامح شكرى وزير الخارجية وبين المشاركين فى لقاء الرئيس السيسى اليوم الأربعاء، موضحين أنه تم خلال اللقاء عرض الخرائط التى تثبت تبعية جزيرتى تيران وصنافير للسعودية.

وقالت مصادر رئاسية، إنه تم تجميع أهم نقاط حوار الرئيس عبد الفتاح السيسى مع ممثلى فئات المجتمع المصرى، قبل اللقاء من المدعوين، مضيفة فى تصريحات صحفية، أنه تمت كذلك جلسة نقاشية بين الحاضرين ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزيرى الخارجية والدفاع، ومدير المخابرات العامة والدكتور مفيد شهاب قبل الانتقال على الهواء.

ومن جانبه، قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين السابق، إن هناك أكثر من 160 وثيقة سيتم نشرها خلال أيام تثبت تبعية جزيرتى "تيران وصنافير" للسعودية، مضيفا: "كل كلمة قالها الرئيس خلال لقائه بممثلى الشعب تمت إذاعتها".

وأوضح رشوان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ووزير الخارجية عقد لقاء بالمشاركين فى لقاء الرئيس السيسى قبل لقاء الرئيس بهم، وأنه دار حوار استمر لمدة ساعة بين رئيس الحكومة ووزير الخارجية ومفيد شهاب ومحمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان واللواء محسن عبد الحميد وتم الشرح للحضور بالتفاصيل وبالخرائط التى تثبت تبعية الجزيرتين للسعودية.

ولفت رشوان، إلى أن الرئيس ذكر حرية التعبير 3 مرات خلال اللقاء، موضحا أن أبرز الحضور هم "نقباء المهندسين والزراعيين والصيادلة والأطباء والفلاحين والصحفيين والنقابات العمالية ومحمد عبد العزيز وأحمد عيد من الشباب وحافظ أبو سعدة ومحمد فايق وسعيد حساسين وصلاح حسب الله ونشوى الديب وأكمل قرطام وشريف عامر وتامر أمين وخالد صلاح وعادل حمودة ورامى رضوان ومعتز عبد الفتاح وعزة مصطفى ومحمد أنور السادات.

وأضاف رشوان لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس نظم حفل غداء للمشاركين فى اللقاء عقب الانتهاء من كلمته، مضيفا أن عدد الحضور بلغ 100 شخص، وأن اللقاء كان مخصصا لفئات المجتمع ولم يكن حوارا وإنما كان مخصصا لكلمة الرئيس السيسى.

وأكد النائب طارق الخولى، عضو ائتلاف دعم مصر، أن خطاب الرئيس اليوم إلى ممثلى فئات الشعب المصرى، تضمن إجابة على كل الأسئلة التى تدور فى عقول الجميع، وشرحا للمواطن البسيط حول الاتفاقية وما حدث ولماذا التأخر فى الإعلان عنها .

وأوضح الخولى لـ"اليوم السابع"، أن الكرة الآن فى ملعب البرلمان، مشيرا إلى أن الرئيس أكد أن جميع الوثائق ستكون متاحة أمام البرلمان، على أن يكون من حقه تشكيل ما يراه من لجان والاستعانة بما يراه أيضا من خبراء لدراسة الأمر قبل اتخاذ قرار بشأنه.

وأشار الخولى إلى أن الرئيس أوضح أن اللجنة الفنية التى تولت البحث خلال الشهور الماضية ضمن خبراء قانون دولى وجغرافيين وأعضاء بالقوات المسلحة والمخابرات العامة وهؤلاء لا يمكن التشكيك فيهم أو فى وطنيتهم وقدرتهم على حماية كل شبر من أرض الوطن".

ولفت طارق الخولى النائب البرلمانى، إلى أن العناصر المعادية لـ3 يوليو على الخط أحدث بلبلة، مطالبا الجميع بعدم الانسياق خلف ما يثار عبر مواقع التواصل من معلومات.

• علاء عابد: السيسى أكد إرسال اتفاقيات السعودية للبرلمان فى أقرب وقت


ونوه علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى جاء متزنا وشرح كافة الأبعاد المتعلقة باتفاقيات السعودية وجزيرتى "تيران وصنافير"، لافتا إلى أنه لم يكن موجها لممثلى فئات الشعب بل للشارع كله.

واستطرد عابد لـ"اليوم السابع"، أن التساؤلات التى طرحت على طاولة الاجتماع، كانت أبرزها تساؤل المتواجدين حول المستندات الدالة على ملكية السعودية وكان رد الريس عليها وافيا، إضافة إلى موعد إرسال الاتفاقية لمجلس النواب وكان الرد هو إرسالها فى أقرب فرصة نظرا لأهميتها.

ولفت عابد ، إلى أنه من ضمن التساؤلات التى طرحت من قبل ممثلى النقابات هو موقف مجلس النواب تجاهها، موضحا أنه تم تأكيد أن البرلمان يعمل بمنظومة وستعرض الاتفاقية على اللجان النوعية بالمجلس لفحصها بشكل كامل وحسم الموقف تجاهها.

وتابع عابد: "مشكلة سد النهضة تم طرحها، والرئيس أكد أن المفاوضات تسير بشكل جيد وأن كثرة تناوله يؤذى القضية، مشددا على أن الدولة تعمل على إيجاد فرص للاستثمار".

• مى محمود: رئيس الوزراء أطلعنا على كافة الخرائط


كما أكدت مى محمود، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن اللقاء الأول كان مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء والمجموعة المشاركة فى أوراق جزيرتى "تيران وصنافير" وكان أبرزهم سامح شكرى وزير الخارجية ومفيد شهاب واللواء حسن حمدى، لافتة إلى أنهم أطلعوا كافة الحاضرين على الخرائط التى لها علاقة بتبعية الجزيرتين للسيادة السعودية وأسباب خضوعها للإدارة المصرية.

وأشارت، إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى تعاملت بمنطق المكاشفة والمصارحة سواء على أبعاد الجزيرتين أو جوليو ريجينى وغيرها.

وأوضح أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، أن اللقاء جاء جيدا وشرح كافة الأبعاد المتعلقة بتعيين الحدود بين مصر والسعودية، مشيرا إلى أن السيسى خلال حديثه مع ممثلى المجتمع تعمد سرد كافة التفاصيل المتعلقة بالقضية.

وتابع الشريف، قائلا: "السيسى سئل حول أسباب إدارة مصر للجزيرتين وكان رده أن إداراتها كانت بناء على طلب المملكة العربية السعودية".

أما اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، طلب من رئيس الوزراء شريف إسماعيل، والدكتور مفيد شهاب، ووزير الخارجية سامح شكرى، عرض الوثائق التى تدل على أن جزيرتى تيران وصنافير سعودية وليست مصرية.

وأضاف أبو هميلة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن مفيد شهاب طرح الوثائق والخطابات التى قام بعملها فى عام 1990 التى أكدت أن الجزيرتين سعوديتين، وأكد لنا أن التاريخ والخرائط تؤكد أن الجزيرتين تابعتين للمملكة وليس لمصر، مشيرا إلى أن الرئيس وعد بلقاءات دورية بينه وبين ممثلى فئات الشعب ونواب البرلمان لطرح كل ما هو جديد عليهم.

وأوضح الدكتور صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بممثلى الشعب، تتضمن توضيح شامل لأبعاد قضية الجزيرتين تيران وصنافير، مشيرا إلى أن لقاء اليوم تخلله تواجد خبراء فى الشأن الجغرافى والتاريخى ولواءات تابعين للقوات الجوية لشرح أبعاد قضية الجزيرتين.

وأضاف رئيس حزب الحرية، لـ"اليوم السابع"، أنه قبل أن يلقى الرئيس السيسى كلمته، كان هناك لقاء لرئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدفاع وخبراء استمر لمدة ساعة عرضوا فيه جميع الخرائط والوثائق التى تثبت أن تيران وصنافير سعودية وليست مصرية ثم أعبه دخول الرئيس وإلقاء كلمته على ممثلى الشعب.

وأكد حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المهندس شريف اسماعيل رئيس الحكومة ووزير الخارجية والداخلية عقدوا لقاء مع ممثلى المجتمع قبل لقاء الرئيس، مضيفا أن لقاء رئيس الوزراء دار حول جزيرتى "تيران وصنافير".

وأضاف أبو سعدة لـ"اليوم السابع"، أنه تم عرض الخرائط التى تثبت تبعية الجزيرتين للسعودية، لافتا إلى أنه طالب خلال بالتحكيم فى اتفاقية الجزيرتين .

ولفت حافظ أبو سعدة، إلى أن لقاء رئيس الحكومة استمر لمدة ساعة قبل لقاء الرئيس السيسى، موضحا أن الرئيس تناول خلال لقائه جميع الأوضاع الداخلية والوضع الخاص بجزيرتى تيران وصنافير وقضية ريجينى.

ونوه أبو سعدة، إلى أن الرئيس السيسى وعد بالإفراج عن بعض السجناء فى قضايا الرأى والتظاهر، مشيرا إلى أن الحكومة متمسكة بوجهة نظرها فى جزيرتى تيران وصنافير وأنه فى نفس الوقت يعطى لمجلس النواب حقه.


لقاء الرئيس السيسى بممثلى المجتمع

لقاء الرئيس السيسي بممثلى فئات الشعب المصرى (1)

لقاء الرئيس السيسي بممثلى فئات الشعب المصرى (3)




اخبار متعلقة..


بالفيديو.. الرئيس يصارح الشعب.. السيسي: "مش هنفرط فى حبة رمل".. والبرلمان يناقش اتفاقية تعيين الحدود ومن حقه تمريرها أو رفضها.. ونتعامل مع قضية ريجينى بشفافية.. والتعامل الشعبى مع سد النهضة أثر بالسلب

السيسى يضع النقاط على الحروف.. الرئيس لممثلى الشعب: مصر لم تعط ذرة رمل للسعودية.. ولم نتداول الموضوع لعدم إيذاء الرأى العام.. وملتزمون بعدم المساس بحقوق الآخرين.. ويؤكد: أهل الشر يتآمرون ضد الوطن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة