بالفيديو والصور.. متحف آثار الإسماعيلية يفتح أبوابه للزائرين.. يضم 6 آلاف قطعة أثرية من الفراعنة حتى عهد محمد على.. مديرة المتحف: نشارك فى الأنشطة الثقافية والفنية لتنشيط السياحة

الخميس، 14 أبريل 2016 09:46 ص
بالفيديو والصور.. متحف آثار الإسماعيلية يفتح أبوابه للزائرين.. يضم 6 آلاف قطعة أثرية من الفراعنة حتى عهد محمد على.. مديرة المتحف: نشارك فى الأنشطة الثقافية والفنية لتنشيط السياحة منى شعبان مدير المتحف
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتميز محافظة الإسماعيلية بسياحة اليوم الواحد والسياحة فيها تعتمد على زيارة الشواطئ والحدائق التى تشتهر بهما المحافظة بالإضافة إلى قناة السويس وبعض المناطق العسكرية مثل تبة الشجرة ومنطقة نمرة 6 وخط بارليف شرق القناه وظلت السياحة الأثرية خارج الخدمة لعدة سنوات بالرغم من وجود أهم متحف آثار فى منطقة الشرق الأوسط وهو متحف آثار الإسماعيلية وبدا الاهتمام بالمتحف خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن كان مهجورا وغير معروف حتى لأبناء المحافظة وخلال الأيام القادمة وتحديدا فى أعياد شم النسيم سوف تشهد الإسماعيلية عددا من الزيارات وتستقبل آلاف الضيوف ومن الطبيعى أن يكون للمتحف نصيب من هذه الزيارات.

المتحف عمره 82 عاما


ومتحف آثار الإسماعيلية يقع بمدينة الإسماعيلية شارع محمد على وقام ببنائه المهندسون العاملون بالشركة العالمية للملاحة البحرية (هيئة قناة السويس حاليا) فى العام 1911 وافتتح المتحف للزيارة فى 13 فبراير 1934 ويبلغ عمر المتحف حاليا 82 عاما

6 آلاف قطعة أثرية بالمعرض


يضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية من عصور تاريخ مصر المختلفة بداية بالعصر الفرعونى حتى عصر الوالى محمد على ويعد من أهم المتاحف الإقليمية وبه 6 آلاف قطعة أثرية من مختلف العصور ويعرض 850 قطعة أثرية.

التذكرة بـ3 جنيهات فقط للطلاب


وقالت منى شعبان مدير المتحف إن المتحف يفتح أبوابه للزيارة من الساعة العاشرة صباحا وتذكرة الدخول للمصرين 5 جنيهات للمواطنين و3 جنيهات للطلبة وغير المصريين التذكرة 30 جنيها وللطلاب الأجانب 5 جنيهات وهناك تخفيضات للرحلات وطلاب المدارس مشيرة إلى أن المتحف ينظم عدة أنشطة وخاصة فى المناسبات ويستضيف طلاب المدارس والجامعات لتنظيم ورش عمل للرسم وخاصة للأطفال ويتعاون المتحف مع التربية والتعليم والجامعة والمحافظة من خلال إدارة السياحة بالمحافظة التى تساهم فى تنظيم الرحلات وزيارة الوفود ويتم تنظيم ندوات داخل حديقة المتحف للطلاب والزوار فى مختلف الموضوعات الأثرية.

نقص فى التجهيزات


وطالبت منى شعبان رجال الأعمال والمؤسسات داخل الإسماعيلية بمد يد العون للمتحف وخاصة التجهيزات حيث هناك مشكلة كبيرة فى نقص التجهيزات من كراسى وأجهزة صوت وتجهيز قاعات لإقامة الندوات داخل المتحف حتى يستطيع المتحف مواصلة رسالته وخدمة الجمهور داخل المحافظة وللمحافظات المجاورة مشيرة إلى أن العاملين بالمتحف قاموا بتجهيز حجرة التحنيط وتم وضع مومياء فرعونية حديثة تم اكتشافها منذ فترة قريبة قادمة من صان الحجر وعمرها 4 آلاف عام ويتم خلال الحجرة شرح مكونات التحنيط وكل ما يتعلق بة وكانت هذه الحجرة خاصة بالأثريين وهناك توسعات تمت بالمتحف بعد افتتاح الحديقة الأثرية بمدخل المتحف والتى كانت خرابه فيما قبل.

الشخصيات النسائية


وأكدت مديرة المتحف أن متحف آثار الإسماعيلية يسلط الضوء على أهم الشخصيات النسائية، على مر العصور الفرعونية، وأنه تم إضافة فاترينة جديدة لعرض دائم تضم عددًا من التماثيل التى تعبر عن الأمومة، أبرزها تمثال الأسرة، وتمثال إيزيس، لإبراز دور الأم المصرية فى العصر القديم.

عودة السياحة


ومن جانبه قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية إن هناك خطة قومية يتم تفعيلها حاليا بالتنسيق والتعاون فيما بين وزارات الآثار والسياحة والطيران المدنى والاستثمار، لإزالة كافة العقبات أمام عودة السياحة مرة أخرى، وزيادة التدفقات السياحة مشيرا إلى أن خطة وزارة الآثار التى يتم تنفيذها فى الوقت الراهن تركز بشكل كبير على الاهتمام بتطوير جميع المزارات السياحية والمتاحف والعمل على رفع كفاءتها ومن بين هذة المزارات السياحية متحف أثار الاسماعيلية.

خطة لتطوير المتحف


وتابع محافظ الاسماعيلية إنه تم الاتفاق مع الدكتور خالد العنانى وزير الآثار فى زيارته الأخيرة للإسماعيلية على إعادة النظر فى تطوير ورفع كفاءة المتحف وتشكيل لجنة فنية من الخبراء والمتخصصين والمكتب الاستشارى الهندسى للوزارة لتقوم بمعاينة المتحف ودراسة مقترحات التطوير والتوسعات الجديدة ووضع التصميمات الهندسية للتوسعات الجديدة للمتحف ويشارك فى الخطة هيئة البحوث العسكرية وقطاع المتاحف بهيئة البحوث العسكرية.






، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (1)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (2)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (3)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (4)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (5)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (6)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (7)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (8)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (9)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (10)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (11)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (12)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (13)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (14)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (15)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (16)

، متحف اثار الاسماعيلية، الاثار الفرعونية (17)



موضوعات متعلقة


- محافظ الإسماعيلية يستعرض منظومة الجمع السكنى المباشر للقمامة والمخلفات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة