من الثوم لـ القلل ديكورات بلكونات المصريين فى التسعينيات

الخميس، 14 أبريل 2016 04:00 م
من الثوم لـ القلل ديكورات بلكونات المصريين فى التسعينيات بلكونة مزينة بالورود على الطراز الحديث
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يخطئ من قال أن فترة التسعينات هى الفترة الذهبية، التى عاشها الكثير من الأسر المصرية، فكما كان الأفراد فى فترة التسعينات مميزين جداً فى شتى النواحى الاجتماعية من حيث الأغانى والملابس والألعاب، إضافة إلى أشكال المنازل التى كانت متشابهة إلى حد كبير، فكانت هناك أساسيات فى كل بيت مصرى، حتى أن ديكورات المنازل المصرية فى هذا التوقيت كانت واحدة، خاصة ديكورات البلكونات التى استخدم فيها المصريون أغراض منزلية عادية جداً، حتى أصبحت استايل ديكور البلكونة فى هذه الفترة.


من أبرز الأغراض المنزلية التى استخدمت كديكورات للبلكونات فى فترة التعسينات:



1-ربطة الثوم:


تعتبر ربطة واحدة من أهم الديكورات التى استخدمها المصريون فى البلكونة، وعلقوها على الحائط بأشكال منظمة وجميلة، كانت أحد سمات البلكونات المصرية فى فترة التسعينات، التى أبدعت المصريات فى تعليقها بأشكال مختلفة، وفى بعض الأحيان استخدمت النساء بعض "مناديل الرأس" الملونة لتحكم ربطة الثوم.
ديكورات3
ربطة ثوم


2-الصنية النحاس و القلة:


أما الصنية النحاس أو الألمونيوم الموضوع فيها القلل، فهو الديكور المصرى المتوارث عبر الأجيال، وفى فترة التعسينات تواجدت صنية القلل على أسوار البلكونات، بشكل مميز جداً، وفى بعض البلكونات وضعت بعض الأسر حوامل حديدية مثبتة فى السور، لتحمل عدد أكبر من القلل.

ديكورات2
كنبة إسطنبولى

3-الكنب الإسطنبولى:



وتعتبر الكنبة الإسطنبولى من أهم الأغراض المنزلية التى كانت متواجدة داخل كل بيت مصرى، و بعد أن ظهرت موضة الأنتريه بأشكاله المختلفة، انتقلت الكنبة الإسطنبولى إلى البلكونة حتى أصبحت من أهم ديكورات البلكونة، بفرشها الذى يحمل زهور و ألوان مميزة.

4-البوفات القديمة:



أما البوفات الجلد أو القماش، انتقلت بالتبعية مع الكنب الإسطنبولى إلى البلكونة ليصبحوا الأغراض الأساسية فى البلكونة، ويمكن الاستعانة بمنضدة خشبية لوضع الشاى، وعدة القهوة.

ديكورات1
بوفات قديمة

5-الشنطة الشبكية:



لم يخلُ المطبخ المصرى فى التسعينات من وجود الشنط الشبكية، التى كانت تستخدم فى شراء الخضار، وكانت تتميز بألوانها الخاصة مثل الأخضر و الأحمر و الأزرق والبنى، ثم أصبحت هذه الشنطة ذات الفتحات الضيقة تستخدم كحافظة للمشابك فى البلكونة وتعلق بجوار ربطة الثوم، أو فى "شيش البلكونة".








موضوعات متلعقة:



3 أفكار لديكورات مكتب هتفتح نفسك على الشغل أو المذاكرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة