بدون قصد.. رجل يمحو شركته بالكامل من الوجود بسبب كود خاطئ

الجمعة، 15 أبريل 2016 01:08 م
بدون قصد.. رجل يمحو شركته بالكامل من الوجود بسبب كود خاطئ مسح بيانات شركة عن طريق الخطأ
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خطأ صغير فى الأكواد يمكن أن يكلف شخص ما ثروته بالكامل، فمؤخرا تسبب رجل يدعى Marco Marsala فى حذف شركته بالكامل من الإنترنت بعد إعطاء أمر عن طريق الخطأ للخادم الخاص به، وهذا الأمر تسبب فى إزالة كل الملفات المخزنة على خوادم المواقع التى كانت شركته مسئولة عنها، وهذا الأمر وصل إلى وسائل الإعلام بعد ما عرض الرجل مشكلته على منتدى يسمى Server Fault يهدف إلى مساعدة مسئولى الخوادم فى حل المشاكل والقضايا المتعلقة بالبرمجيات التى تواجههم على المواقع الخاصة بهم.

وذكر تقرير نشره موقع "تك انسايدر" الأمريكى أن الرجل قام بتشغيل عن غير قصد أمر لينكس "rm -rf" أثناء تشغيل عمليات الصيانة على خوادم، فأمر "rm" يعنى مسح والخيار "-rf" يخبر لينكس بإزالة كل شىء، حتى إذا كان مفتوحا أو يتم استخدامه، وليس هذا فقط بل أنه أخفى الرسائل المعتادة التى تظهر لتحذير المستخدم قبل إتمام المسح.

ولم تتوقف الكوارث عن هذا الحد بل إن الرجل حذف النسخ الاحتياطى الخاص بالشركة، فأثناء تلك العملية قام بالسماح بمسح محتويات النسخ الاحتياطية جنبا إلى جنب مع كل شىء آخر.

وبعد ما عرض المشكلة على المنتدى كان هناك إجماع بأن لا طريق لاستعادة ما تم مسحه، وقال أحد المستخدمين يدعى سفين، " الشركة هى الآن ميتة بالفعل ولا يوجد لها أى وجود"، ورد آخر وأخبره أنه سيحتاج لمحامٍ لأن عواقب ما فعله قد تلقيه فى السجن.


موضوعات متعلقة


كود سرى يمكنك من التعرف على الإعدادات السرية داخل هواتف آيفون

روبوتات جديدة فى المدارس لتشجيع الفتيات على تعلم البرمجة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة