بعد موافقة الحكومة على "الهيئة الوطنية للانتخابات".. نواب يؤكدون: القانون لابد أن يضمن استقلالها.. نائب عن مستقبل وطن: يجب منحها صلاحيات تضمن نزاهة الاقتراع.. وممثل "دعم مصر" يطالب بمعايير حيادية

الجمعة، 15 أبريل 2016 04:31 م
بعد موافقة الحكومة على "الهيئة الوطنية للانتخابات".. نواب يؤكدون: القانون لابد أن يضمن استقلالها.. نائب عن مستقبل وطن: يجب منحها صلاحيات تضمن نزاهة الاقتراع.. وممثل "دعم مصر" يطالب بمعايير حيادية مجلس الوزراء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من النواب بإسراع الحكومة فى إعداد قانون "الهيئة الوطنية للانتخابات" والموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء وذلك بعدما أعلن مجلس الوزراء أمس، الخميس، خلال اجتماعه موافقته على مشروع قانون بإنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات من حيث المبدأ، وذلك إعمالاً لإحكام الدستور، وإرساله إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته وإعداده فى صيغته النهائية، تمهيداً لإرساله إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره.

وأكد النواب ضرورة أن يتضمن القانون معايير محددة تضمن حيادية الهيئة الوطنية للانتخابات عن مؤسسات الدولة، الاستفادة من تجارب الدول فى تدشين هذه الهيئة، فيما طالب البعض بضرورة استقلالياتها عن باقى مؤسسات الدولة.

وقال النائب حسين أبو الوفا، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات لابد أن يتضمن عدة معايير أبرزها استقلالية الهيئة والميزانية التى سوف تخصص لها، مشيرا إلى أن الدستور هو من نص على ضرورة إصدار البرلمان لقانون الهيئة الوطنية للانتخابات بحيث تكون هى الجهة المشرفة على جميع الانتخابات المقبلة.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع" أنه يرى ضرورة إعطاء صلاحيات كثيرة لتلك الهيئة بحيث لا تتدخل أى جهة فى عملها، إلى جانب ضرورة أن تضمن فى تشكيلها امرأة، بحيث تكون المرأة مشكلة بشكل جيد فى تلك الهيئة.

قال النائب جمال عقبى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن الهيئة الوطنية للانتخابات لابد أن تكون تحت إشراف الدولة مباشرة، مشيرا إلى أن استقلالياتها بشكل كامل قد يحدث أزمات خلال متابعة الانتخابات المقبلة.

وأضاف عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، لـ"اليوم السابع" أن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات لابد أن يتضمن معايير حيادية الهيئة الوطنية للانتخابات، إلا جانب أن يتم الاستفادة من تجارب الدول السابقة فى تدشين الهيئة الوطنية للانتخابات.

من جانبه أكد النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق، ضرورة أن يتضمن قانون الهيئة الوطنية اختصاصاتها المباشرة بشأن متابعة الانتخابات، إلى جانب طريقة الأساليب المتبعة لإشراف الهيئة على طلبات الطعن على نتيجة الانتخابات.

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق، أن هناك ضرورة لاستقلالية هذه الهيئة بحيث يضمن الجميع نزاهة الانتخابات، إلى جانب أن تكون قراراتها غير قابلة للطعن أو النقض.



موضوعات متعلقة..


- الحكومة توافق على مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات.. الهيئة تختص بإدارة الانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية والاستفتاءات.. رئيس الوزراء: إنهاء مسودة قانون الإدارة المحلية قريباً








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة