وزير الرى الأسبق:لابد من سياسات عاجلة للتعامل مع أزمة الجفاف فى إثيوبيا

السبت، 16 أبريل 2016 12:43 ص
وزير الرى الأسبق:لابد من سياسات عاجلة للتعامل مع أزمة الجفاف فى إثيوبيا الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى الأسبق
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى الأسبق، خريطة لمصر حتى تستعد بوضع السياسات اللازمة للتعامل مع أزمة الجفاف فى إثيوبيا، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدى إلى سلسلة من السنوات التى تشهد فيضانات منخفضة، ما يؤثر على مخزون السد العالى المائى.

وأضاف علام فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه عندما يحدث جفاف ينخفض معدل تدفق الأنهار الثلاثة "النيل الازرق والسوباط وعطبرة"، التى تنبع من الهضبة الإثيوبية والذين يمثلوا مجتمعين حوالى 85 % من تدفق نهر النيل الوارد إلى مصر، ما قد يؤدى إلى سلسلة من السنوات ذات الفيضانات المنخفضة، ما سوف يؤثر تأثيراً بالغاً على مخزون السد العالى المائى وبالتالى على قدرته فى توليد الكهرباء، وتأمين حصة مصر المائية التى تبلغ 55.5 مليار متر مكعب فى العام.

وأشار علام إلى أن ما يضاعف هذا الآثار السلبية إذا قامت إثيوبيا بتخزين مياه سد النهضة، أنه أثناء سنوات الجفاف سوف يزيد من تفاقم آثار الجفاف على مصر، وبشكل لم تراه من قبل وعليه يجب الإسراع بالتفاهم مع إثيوبيا حول إدارة سنوات الجفاف وبما يقلل الآثار السلبية على البلاد .

وأضاف علام "يتطلب على مصر التقليل فى بعض المحاصيل الشرهة للمياه، على رأسها منع زراعة مساحات الأرز إلا فى مساحات قليلة فى شمال الدلتا، وتحديداً فى ثلاث محافظات "كفر الشيخ والدقهلية والبحيرة" لمنع تداخل مياه البحر ومساحة لا تزيد عن نص مليون فدان على الأكثر، وتقليل زراعة مساحات قصب السكر فى الصعيد مع تشجيع التوسع فى زراعة بنجر السكر فى الوجه البحرى، لتعويض نقص الانتاج، وتقليل مساحات "البرسيم" وخاصة الحجازى الدائم لتقليل المقننات المائية.

وطالب علام بضرورة إعادة النظر فى تخصيص جزء من المياه الجوفية المتاحة كاحتياطى استراتيجى للدولة لاستخدامات مياه الشرب بدلاً من التوسعات الزراعية.




موضوعات متعلقة...



- وزير الرى: برامج تدريبية لأبناء حوض النيل للتعامل مع آثار المناخ وادارة المياه


- رؤساء برلمانات الدول العربية يؤكدون وقوفهم بجانب مصر فى قضية سد النهضة












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالله

عايز ترجع وزيرالرى تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده القماش

أبوجلابيه

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

نظريه سد الخرم

عدد الردود 0

بواسطة:

عمادعمار

والنبي تتلهي

يا فاشل

عدد الردود 0

بواسطة:

حما د ه

جفا ف أ ثيو بيا و مخا طر ه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة