بعد تهديد مصدر مقرب من حسين سالم باللجوء للتحكيم الدولى.. خبراء قانون: لم يحق له الاستعانة بجهة خارجية.. إبراهيم أحمد: يجب عليه الالتزام بقوانين بلده.. ومساعد عبد العاطى: القضية بين دولة وأحد مواطنيها

الإثنين، 18 أبريل 2016 01:41 م
بعد تهديد مصدر مقرب من حسين سالم باللجوء للتحكيم الدولى.. خبراء قانون: لم يحق له الاستعانة بجهة خارجية.. إبراهيم أحمد: يجب عليه الالتزام بقوانين بلده.. ومساعد عبد العاطى: القضية بين دولة وأحد مواطنيها حسين سالم
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات أحد المصادر المقربة لـ"اليوم السابع" حول احتمالية لجوء رجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى التحكيم الدولى، التساؤل حول أحقيته فى ذلك، الإجابة حسمها عدد من خبراء القانون الدولى، باستبعادهم هذا السيناريو تماما مؤكدين على عدم أحقية سالم فى اللجوء لأى جهة خارجية لفض هذا النزاع، وذلك لأن القضية قائمة بين الدولة وأحد مواطنيها وبالتالى لا يمكن الرجوع فيها لأى طرف خارجى.

الدكتور إبراهيم أحمد، رئيس قسم القانون الدولى بجامعة عين شمس سابقا، قال "إن رجل الأعمال حسين سالم يحمل الجنسية المصرية وطالما هو مواطن مصرى فلا يحق له اللجوء للمحاكم الدولية لفض نزاع بينه وبين موطنه الأصل، لأن هذا نزاع داخلى يتطلب منه الخضوع لقوانين بلده والامتثال له وذلك بالنسبة لقانون الكسب غير المشروع والتعديل الذى طرأ عليه وجاء فيه أنه يجوز التصالح فى الجريمة المنصوص عليها بالمادة 18 من هذا القانون خلال سنة من تاريخ سريانه، حيث يكون للمتهم أو ورثته أو وكيل أى منهما الخاص فى مرحلة المحاكمة طلب التصالح أمام المحكمة برد جميع ما تحصل عليه المتهم من كسب غير مشروع".

وأضاف أن شروط اختصاص مركز واشنطن لتسوية النزاع فى مجال الاستثمار على سبيل المثال، أن يكون النزاع بين الدولة وشخص أجنبى وفى حالة تمسك الحكومة المصرية بموقفها وعدم إقرار التصالح بشكل واضح سيستمر وضع سالم كما هو، إلى أن يتم إجراء التسوية بالشكل الذى ترضاه الدولة.

واتفق معه الدكتور مساعد عبد العاطى، خبير القانون الدولى قائلا اللجوء للتحكيم الدولى يجب أن يكون بموافقة الطرفين، ولكن ما يحدث فى حالة سالم هو فى إطار مصالحات بين الدولة وأحد مواطنيها الذى يجب أن يخضع لقانونها.
وأصاف "أنه يجب على حسين سالم الالتزام بنصوص القانون والقواعد التى تحكم عملية التصالح ولا أعتقد أن الدولة تتعنت معه والدليل على ذلك التعديلات التى تمت على قانون الكسب غير المشروع لتسوية مثل تلك القضايا".

كان الدكتور محمود كبيش محامى رجل الأعمال حسين سالم، قد أعلن أن موكله تنازل عن كامل الممتلكات التى تم التقدم بها لجهاز الكسب غير المشروع وقدرها 5 مليارات و700 مليون جنيه وذلك للتصالح مع رجل الأعمال وأسرته مقابل تسوية القضايا المتهم فيها وحفظها ورفع اسمه واسم أسرته من على قوائم ترقب الوصول، ولكن بالرغم من الخطوة السابقة إلا أن الدولة حتى الآن لم تعلن التصالح معه بشكل قاطع .



موضوعات متعلقة..


- بسبب قضية "حسين سالم" والبنك الأهلى.. رئيس شركة مصر للتأمين: إجراء الحجز على حسابات الشركة روتينى وقمنا بحله وجميع التزاماتنا يتم سداداها بالبنوك بشكل طبيعى.. والشئون القانونية: تم الطعن على الحكم


- أسباب وقف مجلس الوزراء التصالح مع حسين سالم..عدم التزامه بسداد 178 مليون جنيه "كاش".. اشتراكه فى دعوى التحكيم المقامة من إسرائيل ضد مصر..تهديده باللجوء للتحكيم الدولى حال المماطلة فى الالتزام بالتصالح









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الحل الوحيد

ان يعرض الموضوع على ام بيومى

عدد الردود 0

بواسطة:

عفوا . اسألوا من يدافعون عنة من الاخوة المحامين

عفوا . اسألوا من يدافعون عنة من الاخوة المحامين

عدد الردود 0

بواسطة:

فركش

لأصحاب الفتاوى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ضربة معلم

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

أصبحوا ندا للدولة بقانون التصالح

عدد الردود 0

بواسطة:

خطأ فى العنوان

فى العنوان لم يحق له الاستعانه بجهه خارجيه والاصح لايحق

كما فى التفاصيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة