بعد مطالبة السودان بإعادة التفاوض حول حلايب وشلاتين..خبراء قانون:ستخسر القضية حال لجوئها للتحكيم الدولى..سفير مصر الأسبق بالخرطوم:لن تنجح فى ضمهما..هانى رسلان:لا يمكنها اللجوء للتحكيم إلا بموافقة مصر

الإثنين، 18 أبريل 2016 10:00 ص
بعد مطالبة السودان بإعادة التفاوض حول حلايب وشلاتين..خبراء قانون:ستخسر القضية حال لجوئها للتحكيم الدولى..سفير مصر الأسبق بالخرطوم:لن تنجح فى ضمهما..هانى رسلان:لا يمكنها اللجوء للتحكيم إلا بموافقة مصر أسامة شلتوت سفير مصر فى السودان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت مطالبة الخارجية السودانية مصر، بإعادة التفاوض حول حلايب وشلاتين، والتهديد باللجوء الدولى، جدلا واسعا، حيث أكد أساتذة قانون دولى، وخبراء فى الشأن الأفريقى، بأن أى محاولة من الخرطوم للجوء للتحكيم الدولى ستبوء بالفشل، موضحين أن السودان تسعى لاستغلال اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية لإعادة الحديث حول قضية حلايب وشلاتين.

وأكد الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولى العام، أنه فى حال لجوء السودان إلى التحكيم الدولى لضم حلايب وشلاتين لها، ستخسر قضيتها، لأنه لا يمكن أن يكون هناك مفاوضات أو تحكيم دولى حول هذه المنطقة بين مصر والسودان.

وأضاف سلامة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الإدارة الاستثنائية المؤقتة لحلايب وشلاتين 1953 من قبل السلطات الإدارية السودانية، كانت إدارة عارضة استثنائية من قبل السلطة المصرية لتسهيل تقديم واجبات الإغاثة الإنسانية فقط، ولا يعنى ذلك أنها أرض سودانية.

وأكد سلامة، أن ادعاء السودان بأنها مارست سيادتها الفعلية على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد منذ العام 1902 هو ادعاء مرفوض، وزعم مدحوض بحسب تعبيره، مضيفًا:"اكتساب السيادة الفعلية على الإقليم يجب أن تباشر بطريقة سلمية هادئة ودونما احتجاج أو منازعة من قبل الغير، فالسلوك اللاحق لمصر تجاه الإجراءات التنفيذية التى اتخذتها السلطات السودانية فى مثلث حلايب ولأول مرة عام 1958م يكشف عن أن مصر لم تزعن أو تقبل هذه الإجراءات السودانية، حيث قدمت الخارجية المصرية احتجاجا رسميًا لحكومة السودان وصدرت العديد من الإعلانات والبيانات عن الحكومة المصرية ترفض مثل هذا الإجراء".

ولفت أستاذ القانون الدولى العام، إلى أكبر القبائل التى تسكن مثلث حلايب وهم الرشايدة، والعبابدة، والبشايرة، رفضوا قرار المفوضة القومية للانتخابات السودانية، والتى تحدثت عن أحقيتهم بالمشاركة فى الانتخابات، وأعلنت القبائل الثلاثة أثناء احتفالهم بانتصارات أكتوبر عام 2009م أنهم مصريون 100%.

وفى السياق ذاته قال السفير محمد عبد الرازق، سفير مصر الأسبق فى السودان، أن السودان تستغل ما حدث فى جزيرتى تيران وصنافير وتعيد دعوات التفاوض حول حلايب وشلاتين فى محاولة منها للحصول على هذه الأراضى.

وأضاف السفير محمد عبد الرازق، لـ"اليوم السابع" أن التحكيم الدولى والقانون الدولى يسيطر عليه المصالح، مؤكدا أن محاولات السودان للحصول على حلايب وشلاتين لن تنجح، مؤكدا أن مصر لن تعطى المدينتين للسودان.

فيما قال الدكتور هانى رسلان رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تلويح السودان باللجوء إلى التحكيم الدولى للحصول على حلايب وشلاتين يتطلب موافقة مصر أولا على اللجوء للتحكيم، موضحا أن السودان لا يمكنها اللجوء مفردها للتحكيم الدولى.

وأضاف رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لـ"اليوم السابع"، أن إثارة قضية حلايب وشلاتين جاء بعد إعلان مصر تبعية جزيرتى تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، وأوضح رسلان، أن هذه الأزمة تعززها أزمة سد النهضة وانحياز السودان لإثيوبيا.

بدوره قال صابر عمار، الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، إن السودان التى تنازلت عن جنوب السودان، وتسعى للتنازل عن دارفور عليها أولا الحافظ على أرضها قبل المطالبة بضم حلايب وشلاتين.

وأضاف أن السودان من حقها اللجوء للتحكيم الدولى فى قضية حلايب وشلاتين ولكن عليها الالتزام بحكم التحكيم حال حدوثه، مؤكدا ضرورة ألا تؤثر هذه القضية على علاقات الدول العربية.

وكان السودان، دعا مصر، للجلوس للتفاوض المباشر لحل قضية منطقتى حلايب وشلاتين أسوة بما تم مع الأشقاء فى المملكة العربية السعودية حول جزيرتى تيران وصنافير، أو اللجوء إلى التحكيم الدولى امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية، باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات، كما حدث فى إعادة طابا للسيادة المصرية، وفقا لما ذكرته وكالة السودان للأنباء.


موضوعات متعلقة..

- السودان يدعو مصر للتفاوض حول حلايب وشلاتين أو اللجوء للتحكيم الدولى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Omer

الموضوع حلايب وشلاتين

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

ياسلام على الفقير ياولداه !!!!!!!!!!!

مافيش مطبلاتية للسودان

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه مصطفى

مصر للبيع

فاضل ايه تانى فى مصر تبعوه

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان

حلايب وشياطين سودانيتين 100% ------- وسنحتكم للتحكيم الدولى واستفتاء سكان المدينتين

-----------

عدد الردود 0

بواسطة:

سوداني غيور

لماذا تخشون التحكيم إذاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

شرق السودان

خلص الكلام

علي مصر تحمل العواقب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غيور

لن نخشى يوما اونركع يوما

عدد الردود 0

بواسطة:

ص

و لماذا لا تكون السودان مصريه و يبقى زيتنا فى دقينا - بدل تقسيم السودان ميت حته

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم - مصر

الاخوة السودانيين الذين نحبهم ونحترمهم :

عدد الردود 0

بواسطة:

حزلقوم

التجارة شطارة..والرشوه ثقافه..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة