نقابة البقالين: شركات الكروت الذكية تسعى لإجهاض نجاح منظومتى الخبز والسلع

الأربعاء، 20 أبريل 2016 12:46 م
نقابة البقالين: شركات الكروت الذكية تسعى لإجهاض نجاح منظومتى الخبز والسلع بطاقات تموينية - أرشيفية
كتب ــ مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت النقابة العامة لبقالى التموين، أن شركات الكروت الذكية المخصصة لصرف السلع التموينية والخبز، تمارس نوعاً من "البزنس" على بقال التموين والمواطن، وتجهض نجاح الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية فى توصيل الدعم لمستحقيه من خلال تطبيق منظومتى السلع التموينية والخبز بالكروت الذكية.

وقال وليد الشيخ، نقيب البقالين فى بيان اليوم، إن الشركات تسعى لإجهاض نجاح وزير التموين فى منظومتى صرف السلع التموينية وتوفير الخبز المدعم للمواطنين من خلال الكروت الذكية والقضاء على طوابير الخبز مع صرف سلع مجانية للمواطنين بقيمة 500 مليون جنيه شهريا، مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم، بممارستها التى تضر المواطن والبقال التموينى.

وأضاف نقيب البقالين، أن شركات الكروت تلزم المواطن الذى تتلف بطاقتة التموينية بدفع حوالة فى مكتب البريد قدرها 20 جنيها لاستخراج بطاقة جديدة خلال 15 يوماً، كما أعلنت وزارة التموين، ولكن الشركات لم تلتزم مع المواطن بذلك وتحدث المماطلة بعبارة "فوت علينا بكره"، وفى المرة الثانية يتكرر طلب حوالة مالية جديدة بنفس قيمة الحوالة الأولى، تحت حجة أن البطاقة اتسرقت أو ورقها ضاع وغيرها من الأسباب.

وأًضح وليد الشيخ، أن أبرز مشاكل الشركات مع البقال التموينى، أنها تخالف التوجيه الوزارى رقم 2 لسنة 2011 بشأن دورات العمل المختلفة بنظام صرف المقررات التموينية باستخدام البطاقات الذكية بعد المغالاة فى أسعار الصيانة والإصلاح بصفة مستمرة، لافتا إلى أن الشركات تتلاعب بأسعار إصلاح الأعطال أو تركيب قطع غيار جديدة يجهلها البقالون ولا يعرفون قيمة تكلفتها الحقيقية، موضحا أن أسعار الإصلاح تتراوح بين 200 و600 و800 جنيه فى كثير من الأحيان، علاوة على أن الشركات تحصل على جنيه عن كل بطاقة شهريًا لصيانة ماكينات صرف المقررات التى تتكرر أعطالها خلال الشهر .

وطالب نقيب البقالين، وزير التموين باتخاذ إجراءات فورية ضد الشركات المنوط بها إصدار البطاقات الذكية، وإصلاح أعطال ماكينات صرف البقالين التموينيين.

وأكد محمود حسونة أمين النقابة العامة للبدالين التموينيين، أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية يعقد لقاءات مستمرة مع الشركات المنفذة لاستخراج بطاقات التموين الذكية للمواطنين، حيث حذر الوزير الشركات بضرورة تيسير العمل للمواطنين وحصولهم على البطاقات لتمكنهم من صرف السلع المقررة لكل صاحب بطاقة وفقا لعدد أفراد أسرته، خاصة فى ظل تطبيق منظومة الخبز الجديدة والذى يحصل من خلالها المواطنون على سلع مجانية من البقال التموينى مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم.

وأشاد محمود حسونة بقرار وزير التموين الخاص بالتنسق مع وزارة الإنتاج الحربى لحل المشاكل المتعلقة بالبطاقات الذكية، إضافة إلى حذف غير مستحقى الدعم من المسافرين وحالات الوفاة، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على أن توفير السلع المدعمة للمواطنين أولا بأول.


موضوعات متعلقة



من يحمى شركات استخراج بطاقات التموين.. الشركات تحصل على قيمة الحوالة أكثر من مرة دون جدوى.. ومواطنون: نعانى يوميا.. "التموين" تعترف بفشلها فى توفيرها.. والوزير: ماكينة تطبع 130 ألف كارت يوميا قريبا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة