هيثم الحاج على من الشارقة: نبحث مشاركة إيطاليا ضيف شرف معرض القاهرة 2018.. استحداث جائزة أفضل كتاب مترجم.. تخصيص جناح كبير للأطفال ويؤكد: قريبا سننتهى من هيكلة السلاسل والمجلات.. وتعديل معايير النشر

الخميس، 21 أبريل 2016 10:43 ص
هيثم الحاج على من الشارقة: نبحث مشاركة إيطاليا ضيف شرف معرض القاهرة 2018.. استحداث جائزة أفضل كتاب مترجم.. تخصيص جناح كبير للأطفال ويؤكد: قريبا سننتهى من هيكلة السلاسل والمجلات.. وتعديل معايير النشر هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب
رسالة الشارقة - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد منصور

قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب، سيتم عمل سياق عام لوجود دولة ضيف الشرف المغرب فى معرض الكتاب 2017، حيث يتم التنسيق بين الدولتين لتواصل الثقافات بين البلدين، وتكون شخصية العام لها علاقة بوجود الثقافتين بين البلدين، ومن الممكن أن نفكر فى شخصيات كانت مؤثرة داخل البلدين مثل طه حسين أو مصطفى مشرفة، كما أن ضيوف المعرض لن تقتصر على المثقفين أو نجوم الفن، ولكن هناك أساتذة فى الفلسفة والعلوم، وهذه مقترحات سيتم دراستها، كما سيتم اختيار العناوين الجديدة بالمعرض القادم.

وأوضح الدكتور هيثم الحاج على، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش معرض الشارقة للطفل القرائى، إننا نعمل فى نفس الوقت على أن تكون هناك دولة أجنبية لضيف شرف معرض القاهرة 2018، وستكون هذه الدولة أما فرنسا أو إيطاليا أو روسيا، وهى 3 ثقافات أجنبية كانت متصلة مع الثقافة العربية، والعمل على فرنسا وإيطاليا واقعى للغاية.

وأشار الدكتور هيثم الحاج على، أنه سيتم استحداث جائزة ضمن جوائز معرض الكتاب وهى جائزة أفضل كتاب مترجم، مشيرا إلى أنه تم عرض الاقتراح على الدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومى للترجمة، ورحب بالموضوع وجارى تنفيذه.

وأوضح هيثم الحاج على، أنه سيتم إنشاء وحدة للتعامل مع المؤلفين حيث يكون مختصا بالتعامل مع المؤلف وسيكون اختصاصها تخليصا للإجراءات الكاملة للمؤلف، بالإضافة للرد على جميع استفسارات الكاتب، ومعرفة مراحل كل كتاب حتى يكون المؤلف على اطلاع دائم بما يجرى مع عمله، وهى عبارة عن وحدة متابعة للمؤلف، وهناك وحدتان أخريان لتكون أحدهما خاصة بالناشرين، وأخرى بالجمهور، وستكون البداية من وحدة المؤلف وتقسم إلى 3 أقسام، الأول للمجلات، والثانى للسلاسل، والثالث للنشر العام، وكل الوحدات ستكون عاملا مهما لتسهيل الإجراءات لتكون أسرع وتتميز بالشفافية.

وأضاف هيثم الحاج على، أنه جارى العمل على تطوير موقع الهيئة لتلقى الاستفسارات والرد عليها وتحويل كل قضية لمكانها ولمتخصصيها.

كما أوضح هيثم الحاج على، أن الهيئة العامة للكتاب قاربت الانتهاء من مناقشة القضايا المتعلقة بالمجلات والسلاسل، الخاص بإعادة الهيكلة داخلهما، فقد استمرت اجتماعات لجنة النشر بصفة مستمرة وهناك جلسة أخرى قد تكون الأخيرة لتكملة التصور بالكامل، فكل لجنة عقدت 4 اجتماعات، والخطوط النهائية ستناقش الاجتماع المقبل، وسيكون المشروع واضح المعالم وقريبا من احتياجات المجتمع المصرى، وسيتم اندماج بعض السلاسل داخل سلاسل أخرى لتشابهها فى السياق، كما سيتم إلغاء بعض السلاسل التى لم تحقق أهدافها، بالإضافة إلى أن هناك لائحة كاملة معروضة على اللجنة لتحديد معايير النشر تشكل قواعد وآليات النشر وسرعة النشر.

وحول مشروع إنشاء معرض خاص للأطفال بالقاهرة، قال الدكتور هيثم الحاج على، كان يقام فى فترة ماضية معرض خاص للأطفال، وأظن أننا بحاجة لعودته من جديد، ولكن الذى يمكن تطبيقه فى الوقت الحالى أن يكون داخل معرض القاهرة الدولى للكتاب جناح كبير خاص بكتب الأطفال كانه معرض داخل معرض، وذلك لمواجه المشكلات التنظيمية فى تأجير أرض المعارض.

كما أشار هيثم الحاج على أنه جارى الاتفاق مع أحمد العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، لعرض الإصدارات المصرية داخل جناح واحد على مساحة كبيرة، حيث يتم ضمن جميع الهيئات المشاركة مثل قصور الثقافة والمركز القومى وهيئة الكتاب داخل جناح واحد ويحمل اسم مصر، مؤكدا أنه تم الترحيب بذلك من قبل العامرى.




موضوعات متعلقة..


- هيثم الحاج يفتتح معرضا بمركز شباب 15 مايو.. 21 أبريل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة