بكين تستنكر تصريحات الخارجية الأمريكية حول مشاريعها فى بحر الصين الجنوبى

الجمعة، 22 أبريل 2016 05:18 م
بكين تستنكر تصريحات الخارجية الأمريكية حول مشاريعها فى بحر الصين الجنوبى المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هواتشان يينج
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الصين


حذرت الصين اليوم الجمعة الولايات المتحدة بأن عليها أن تكون أكثر حرصا وحصافة فيما يصدر عنها من أقوال وتصرفات بشأن قضية بحر الصين الجنوبى، مستنكرة تشكيك نائب وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن فى نوايا بكين من المشاريع التى تقوم ببناءها على بعض الجزر هناك.

ورفضت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ، اتهامات بلينكين التى وجهها ضد الصين خلال زيارته إلى فيتنام أمس بأنها تقوم بعسكرة المنطقة وتأجيج التوترات الاقليمية بسبب الانشاءات التى تقوم بها على تلك الجزر.

وأشارت هوا إلى أن نشر الصين لدفاعاتها الضرورية بجزر وشعاب نانشا هو فعل يأتى فى اطار الحفاظ على الحقوق السيادية الصينية وتطبيقا لمبادئ حماية النفس والدفاع عن الذات التى يضمنها القانون الدولى.

وقالت المتحدثة (تعليقا على قول بلينكين) إن الولايات المتحدة ستستمر فى الإبحار والطيران والعمل فى أى مكان يسمح به القانون الدولى فى بحر الصين الجنوبى، ان الصين كانت وستظل دائما تحترم وتدعم قيام الدول الاخرى باستخدام حقوقهم فى التمتع بحرية الملاحة البحرية والجوية فى المنطقة طالما كان هذا يتم بدون أى انتهاك للقانون الدولى.

وشددت على رفض الصين لقيام أى دولة بتهديد أو الاضرار بسيادة وأمن الدول المطلة على بحر الصين الجنوبي، تحت ذريعة حرية الملاحة البحرية والجوية.

وتساءلت عما تعنيه الولايات المتحدة بحرية الملاحة وهل هى تعنى بهذا حرية الإبحار والطيران للسفن والطائرات المدنية تماشيا مع القانون الدولى ام حرية تسلل الطائرات والسفن العسكرية الامريكية إلى المنطقة كلما وكيفما شاءت.

وتساءلت هوا عن الأسباب التى تدفع الولايات المتحدة دائما وأبدا إلى التشكيك فى نوايا الصين وطالبتها بأن تفسر الدوافع الحقيقية وراء سعيها المستمر لاثارة التوترات وزيادة تواجدها العسكرى فى المنطقة، داعية واشنطن إلى ان تلعب دورا بناء فى سلام واستقرار المنطقة وليس العكس.

وقالت انه حيث ان الولايات المتحدة ليست طرفا اصيلا فى قضية بحر الصين الجنوبى فإن عليها ان تكون اكثر حكمة ازاء ما تقوله وتفعله فيما يخص شئون المنطقة وان تعمل على خلق مناخ طيب يتيح للاطراف ذات الصلة المباشرة بالقضية ان يقوموا بحل نزاعاتهم بسلام من خلال المفاوضات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة