جوزك مش متحمل المسؤولية؟ .. 5 نصائح تساعدك على تخطى الأزمة

السبت، 23 أبريل 2016 12:02 م
جوزك مش متحمل المسؤولية؟ .. 5 نصائح تساعدك على تخطى الأزمة زوجان يتشاجران
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأن الرجل هو قائد البيت، ولأنه قوام عليها، فتحتاج دوماً المرأة أن تشعر بأنه قادراً على القيام بمسؤولياته، فتعتبرها من أساسيات الرجولة، أن يُدرك مسؤولياته وألا يتهرب منها، لذلك تعانى الكثير من السيدات من أن زوجها يضع بمسؤولية البيت على كاهلها، وربما تتسبب هذه المشكلة فى الطلاق، ولأن لأى مشكلة حل سألنا الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى، طب عين شمس، عن نصائح لتعديل سلوك هذا الزوج. والتى أكدت بدورها أنه يجب على الزوجة أولاً أن تفهم طبيعة الزوج الغير متحمل للمسؤولية حتى تستطيع أن تتعامل معه، فتقول أن هذا الشخص لا يحب المشاكل ولا أن يقع فيها، كما أنه يخشى التعليقات السلبية إذا لم يستطع أن يقوم بالمهمة بنجاح، بالإضافة لأنه لديه بعض الأنانية فلا يُحب أن يرهق نفسه بالتزامات، قد يقوم بها أى شخص آخر، وتقدم الدكتورة هبة عيسوى مجموعة من النصائح للزوجة حتى تتمكن من تغييره لشخص قادر على تحمل المسؤولية.

عدلى سلوكه بالتدريج ..



أى تعديل فى السلوك يحتاج إلى وقت حتى تظهر نتيجته، لذلك عليكِ أن تحاولى تعديل سلوكه تدريجياً وليس دفعة واحدة، فمن الممكن أن تسندى إليه بتكليفات بسيطة، يكفى أن تطلبى منه طلباً واحداً فى اليوم، وإذا قام بتنفيذه عليكِ أن تنهالى عليه بعبارات التشجيع والمدح، حتى يشعر أنه يريد تكرار هذا الأمر مرة ثانية.

متلزميهوش بحاجة .. إعرضى بدايل



فرض طلبات معينة عليه، تجعله يشعر أنه مقيد بتنفيذها، لكن عندما تضعى أمامه الكثير من الخيارات، فحينها سيختار المناسب له ولن يشعر بالأمر فرض عليه، أو أمر يجب عليه تنفيذه.

متخليش طلباتك مركبة ..



تخطىء بعض السيدات عندما تطلبن من أزواجهن الكثير من الطلبات فى نفس الوقت، مما يجعله يشعر بالأمور معقدة، حددى طلبك ولا تجعليه مركباً.


تبادلوا المهام ..



يمكنك اقتراح تبادل الأدوار عليه، كأن تقولى له قم أنت بهذه المهمة، وسأقوم أنا بالمهمة الأخرى المطلوبة منك، هذا الأمر هام للغاية حتى يشعر وتشعرين أنتِ بالمشاركة، وبتقدير كل منكما لدور الآخر.

امدحيه قدام الناس ..



عندما يلبى طلباتك، ويشاركك فى المهام، عليكِ أن تشيدِ به وأن تذكرى مميزاته أمام الآخرين، وخاصة الأهل والأصدقاء، فهذا يشجعه على تكرار الفعل أكثر من مرة، كما أنه يشعر بتقديرك له.

متبالغيش فى تفسير المشاركة ..



تبالغ بعض الزوجات فى تفسيرها لفكرة المشاركة، فتشعر أنه يجب على الرجل أن يشاركها فى جميع مهامها، ولكن الحقيقة أن لكل طرف دور فى الحياة الزوجية، والتى يجب عليه القيام به على أكمل وجه دون مقارنة دوره بدور الطرف الآخر، فتقدير كل منكما لدور الآخر يؤدى إلى مزيد من السعادة والتفاهم.


موضوعات متعلقة ..



من أغانيه اتعلم منه .. دليل "كاظم" للتعامل مع المشاكل الزوجية


سياسة الخناق الآمن .. 4 جمل أوعى تقوليها فى الخناقات عشان ما تخربيهاش











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة