الخاسرون فى انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان يوجهون سهامهم صوب "دعم مصر".. ويؤكدون: نعيد حساباتنا بشأن الاستمرار بالائتلاف.. والانتخابات حكمتها "تربيطات من تحت الترابيزة".. والاختيار بعيدا عن الكفاءة

الأحد، 24 أبريل 2016 08:28 م
الخاسرون فى انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان يوجهون سهامهم صوب "دعم مصر".. ويؤكدون: نعيد حساباتنا بشأن الاستمرار بالائتلاف.. والانتخابات حكمتها "تربيطات من تحت الترابيزة".. والاختيار بعيدا عن الكفاءة النائبة شيرين فراج
كتب محمود حسين – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ محمد عطية الفيومى: ائتلاف دعم مصر فى أضعف حالاته الآن وعليه تصحيح أوضاعه


ـ "أبو هميلة": هناك تربيطات وتكتلات ومصالح وراء اختيار بعض رؤساء اللجان


ـ شيرين فراج بعد خسارتها رئاسة لجنة الطاقة والبيئة: انضممت لائتلاف دعم مصر من 4 أيام وأعضائه لم ينتخبونى


وجه عدد من النواب الخاسرين فى معركة انتخابات اللجان النوعية انتقادات شديدة للعملية الانتخابية ولائتلاف دعم مصر، مؤكدين أن الانتخابات تحكمها تربيطات "تحت الترابيزة" والاختيار كان بعيدا عن معيار الكفاءة فى بعض الأوقات، وأعلن بعض الخاسرين من مرشحى ائتلاف دعم مصر أنهم يعيدون حساباتهم فى استمرارهم بالائتلاف من عدمه، متهمين الائتلاف بالتخلى عنهم وقيام بعض قياداته بالتوجيه ضدهم.

النائبة شيرين فراج: أطالب طلعت السويدى بإعلان برنامجه..و"دعم مصر" وجه ضدى


قالت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، والتى كانت مرشحة على رئاسة لجنة الطاقة والبيئة الفائز بها طلعت السويدى – النائب عن حزب الوفد، إنها تطالب "السويدى" بإعلان برنامجه لعمل هذه اللجنة، وسيرته الذاتية وخبراته.

وأضافت "فراج" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "أنا تقدمت ببرنامجى وسيرتى الذاتية وخبراتى، ولكن النائب طلعت السويدى عندما أعلن ترشحه قال إنه لا يملك برنامجا ولا سيرة ذاتية، وإحنا عايزين نعرف خبراته وبرنامجه".

ووجهت النائبة انتقادات شديدة لائتلاف دعم مصر، قائلة: "الائتلاف وضعنى على رأس قائمته فى الترشح على رئاسة لجنة الطاقة والبيئة، وقياداته اتصلوا بالنواب لتوجيههم ضدى ، وهناك الكثير من التربيطات، والمعيار ليس الكفاءة ولا البرنامج"، وتابعت: "أعضاء ائتلاف دعم مصر هم الذين لم ينتخبونى، واللى انتخبونى من خارج الائتلاف لقناعتهم بى وعلاقتى القوية بهم".

واستطردت النائبة شيرين فراج: "لو الائتلاف عمل اللى عليه وقمنا بما فى وسعنا وكانت النتيجة ليست فى صالحنا كنا سنتقبلها، ولم يكن لدى أى مانع أن أترك هذا المكان للأفضل منى، لكن قيادات الائتلاف يوجهون ضدى وأنا عارفة الذين لم ينتخبونى، ومن تم انتخابهم عليهم تحمل مسئولية الانطلاق بالدولة، وأريد أن أعرف هل سيستمرون بدون برنامج ؟!".

وأوضحت: "النائب أسامة شرشر قبل انعقاد اللجان أمس أشار إلى وجود تضارب مصالح فى بعض اللجان وحمل المسئولية لرئيس المجلس فى ذلك"، وختمت حديثها قائلة: "حاليا أعيد حساباتى بالنسبة لاستمرارى فى ائتلاف دعم مصر أم لا، وأنا انضممت من 4 أيام فقط، وسأبحث الوضع الأفضل".

النائب محمد الفيومى: انتخابات اللجان النوعية تحكمها تربيطات واتفاقات "تحت الترابيزة"


من جانبه، قال النائب محمد عطية الفيومى، عضو ائتلاف دعم مصر، الذى كان مرشحا على رئاسة لجنة الإدارة المحلية التى فاز بها أحمد السجينى – نائب حزب الوفد: "إن الانتخابات أجريت بنظام تربيطات واتفاقات تحت الترابيزة وبدون معايير".

وتابع "الفيومى": "أدرس وضع ائتلاف دعم مصر، هل هيقدر يقوم على رجليه أم سيتفكك؟، فالائتلاف الآن فى أضعف حالاته، والدليل على ذلك خسارته رئاسة لجنتى حقوق الإنسان التى فاز بها النائب محمد أنور السادات، ولجنة الشئون الاقتصادية التى فاز بها الدكتور على المصيلحى، رغم أنه كانت هناك ترتيبات كبيرة وتحدى لدى الائتلاف لعدم فوز السادات والمصيلحى باللجنتين، وذلك مؤشر على الضعف".

واستطرد "الفيومى": "حتى بعض الناس الذين نجحوا مثل معتز محمد محمود فى لجنة الإسكان، نجحوا على غير رغبة الائتلاف، رغم أنه عضو به، وسأفكر فى مدى جدوى الائتلاف وسأراقب هل سيصحح أوضاعه ويختار قياداته بالانتخاب أم لا".

أبو هميلة :" الانتخابات فى بعض الأحيان لا تفرز الأفضل و"دعم مصر" لم يدعمنى


ويقول محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، ومرشح ائتلاف دعم مصر الخاسر على رئاسة لجنة الإدارة المحلية، إن ما شهدته انتخابات اللجان النوعية يشير إلى أن هناك تربيطات وتكتلات ومصالح وراء اختيار بعض رؤساء اللجان، ولكن هذا الأمر لن يكون عائقا فى عمل هذه اللجان وخاصة أن جميع الأعضاء هدفهم واحد وهو خدمة ورفع الأعباء عن كاهل المواطنين.


وأشار أبو هميلة، إلى أن الانتخابات فى بعض الأحيان لا تفرز الأفضل وهذا ما حدث فى انتخابات اللجان أمس، ولكن ما دامت المصلحة العامة هى الهدف الأسمى لن يؤثر هذا الأمر على شكل البرلمان، وخاصة أن هناك الكثير من أصحاب الخبرات لا يعنيهم تقلد المناصب بقدر ما يريدون الاستفادة بخبراتهم وأفكارهم فى المجالات المختلفة من خلال طرح اقتراحات وحلول مبتكرة فى تخصصهم، وهذا ما سوف يسعى إليه النواب الذين لم يحالفهم الحظ فى الانتخابات.


وعلق النائب البرلمانى، على خسارته على الرغم من أنه مرشح "دعم مصر"، قائلا: "على الرغم من أننى مرشح الائتلاف ولكن الأعضاء لم يعطونى صوتهم وهذا أكبر دليل على أن الائتلاف لم يتحكم فيه أحد وكل نائب يفعل ما هو مقتنع به، وهذا أمر صحى ويرد على المشككين فى قرارات الائتلاف وأنها ليست نابعة من أعضائه، وأن ما حدث فى انتخابات اللجان النوعية أكبر دليل على أن هذا المجلس يتمتع بحرية واستقلالية فى الآراء كاملة".


النائبة ماجدة نصر بعد خسارتها فى انتخابات لجنة التعليم: "أصحاب الكفاءات لا يؤمنون بالتربيطات"


وقالت ماجدة نصر، عضو مجلس النواب، والمرشحة الخاسرة على رئاسة لجنة التعليم، إن ما حدث فى انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان من تربيطات وتكتلات يشير إلى أن الجميع لم يراع عنصر الخبرة فى الاختيار، والموضوع كان أشبه بصراع على المناصب فقط، وهناك عدد من النواب تجاهلوا الكفاءات فى الاختيار، وأن هذا الأمر سوف ينعكس بالسلب على مناقشة القضايا والموضوعات فى بعض اللجان لافتقار أصحابها لبعض الخبرات.


وأشارت نصر، إلى أن لجنة التعليم كان مرشحا على رئاستها الكثير من أصحاب الخبرات، وهذا لا ينتقص من رئيسها الحالى ولكن هناك بعض النواب كانوا يحملون فكرا جديدا ولديهم خبرات فى هذا المجال وكان يجب أن يراعى الجميع فى الاختيار هذه المعايير.


وتابعت: "أصحاب الخبرات لا يؤمنون بالتربيطات وهذا ما حدث فى انتخابات الكثير من اللجان بالبرلمان، لعدم إيمانهم بهذه المسألة وخاصة أنهم لا يبحثون عن مناصب، ولذلك تمت الإطاحة بهم لصالح من يجيدون الحشد والتربيطات"، وأكدت عدم ترشحها فى الدورات المقبلة على رئاسة اللجنة، قائلة: "من أعطى صوته هذه المرة لشخص ما لن يغير وجهة نظره".


وحول أهم المشاكل التى تواجه لجنة التعليم، كشفت، ماجدة نصر، أن الحكومة فى بيانها تجاهلت بشكل كبير القضايا التى تواجه التعليم ولم يتم ابتكار حلول خارج الصندوق، وأغفلت التعليم الفنى، وهذه كارثة كبرى، كما أن الميزانية المخصصة لا تكفى لإصلاح المنظومة، ولهذا وجب أن يكون هناك نواب أصحاب خبرات يقدمون أفكارا لتطوير المنظومة وتغييرها جذريا.


النائب أشرف العربى بعد خسارته رئاسة اللجنة الاقتصادية: "المصيلحى" أحق بالفوز


وقال الدكتور أشرف العربى، عضو مجلس النواب، والذى كان مرشحا على رئاسة لجنة الشئون الاقتصادية، إن الدكتور على المصيلحى فاز فوزا مستحقا بمنصب رئيس اللجنة بحصوله على 13 صوتا، وأنا حصلت على 8 أصوات، والانتخابات أجريت فى جو ديمقراطى ودون أى مشاكل.

وأضاف "العربى" لـ"اليوم السابع" أنه ترشح على رئاسة اللجنة الاقتصادية فى الأيام الثلاثة الأخيرة السابقة على الانتخابات، بعدما ضغط عليه ائتلاف دعم مصر وطلب منه الترشح أكثر من مرة، مؤكدا أنه سيتعاون مع اللجنة ويقدم رؤيته وخبراته وليس له أهداف شخصية، وأنه يشجع دائما على إعطاء الفرصة للشباب والمرأة فى اللجان سواء بالنسبة للوكالة أو أمانة السر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة