لو مضطرة تاخدى القرار.. اعرفى أشهر أسئلة الأطفال عن الطلاق وإزاى تجاوبيهم

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 04:00 ص
لو مضطرة تاخدى القرار.. اعرفى أشهر أسئلة الأطفال عن الطلاق وإزاى تجاوبيهم طفل حزين وزوجان يتشاجران
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من أصعب ما يواجه الأم التى تتخذ قرار الانفصال هو التفكير فى كيفية مواجهة أسئلة أطفالها عن هذا القرار وعن سر ذلك التغيير الجذرى فى حياتهم. الأسئلة التى تبدأ بـ"بابا ما بقاش معانا ليه" ولا تنتهى بـ"هو انتوا ما ينفعش ترجعوا لبعض".

ولا تكمن صعوبة هذه الأسئلة فى أنها تجدد أحزان الأم من وقتٍ لآخر فحسب، ولكنها أيضًا تضعها فى مأزق كبير بين مواجهتهم بالحقيقة وكيفية إيجاد إجابة صادقة ولكنها فى نفس الوقت لا تشوه صورة الأب لديهم.

وفى تقرير على موقع "هافجنتون بوست" الأمريكى، رصدت الكاتبة الأمريكية "ميشيلا مونتجمرى" أشهر 5 أسئلة للأطفال بعد الطلاق، مع كيفية الإجابة عليهم..

"اتطلقتوا ليه؟"

هذا السؤال الأصعب على الإطلاق الذى يضع الأم فى حيرة حول كيفية الإجابة على السؤال دون أن تصدمه أو تؤلمه، والإجابة الأفضل عليه دون الدخول فى التفاصيل هى "لأن كل واحد منا يريد أن يكون سعيدًا. وأنا ووالدك لا يمكننا أن نكون سعداء معًا".

"إحنا ليه مش عايشين مع بعض؟"

تقول الكاتبة الأمريكية أن هذا السؤال الأكثر شيوعًا بين الأطفال لأمهات مطلقات، والأفضل أن تجيبه بلطف "لكل أسرة ترتيباتها المختلفة فى بيتها، وبالنسبة لك سيكون لديك منزلين بدلاً من واحد من الآن".

"ينفع ترجعوا لبعض؟"

يهدف الطفل من هذا السؤال لأن يعرف هل هذه مرحلة مؤقتة بالنسبة للأب والأم وستمر أم لا، والأفضل أن تجيبى عليه "مش هنرجع لبعض، لكن كل واحد فينا هيكون موجود دايمًا جنبك".

"أنا هيحصل لى ايه؟"

ينشغل الأطفال كثيرًا بكيفية تأثير مثل هذا القرار على عالمهم، ومن الأفضل فى هذه الحالة أن تطمئنى الطفل على راحته واستقراره دون إعطاء تفاصيل عن المستقبل فتقولى مثلاً "كل حاجة هتبقى تمام.. الحاجة الوحيدة اللى مش هتتغير هو إننا بنحبك وهنعمل كل حاجة عشان راحتك".

"أنا هسيب مدرستى؟"

فى بعض الحالات يتسبب الطلاق فى الانتقال للحياة من مكان لآخر مما يترتب عليه الانتقال من مدرسة لأخرى أو التخلى عن الأصدقاء والجيران، وفى هذه الحالة يفضل أن تجيبيه "أيوة.. إحنا هنعمل مغامرة جديدة ونتعرف على ناس جديدة ولازم نشجع بعض" يجب أن تظهر إجابتك هذا التضامن وأن ما يمر به أنتِ أيضًا تمرى به.


موضوعات متعلقة..

ما تستسلميش للجرح .. 7 أفلام لازم تشوفيها بعد تجربة الطلاق

8 حاجات ابنك مش هيقدر ينساها بعد الطلاق.. من الانهيار للحظات السعيدة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة