الاتحاد الأفريقى يدعو الأمم المتحدة لتسوية النزاع فى الصحراء الغربية

الأربعاء، 27 أبريل 2016 08:59 ص
الاتحاد الأفريقى يدعو الأمم المتحدة لتسوية النزاع فى الصحراء الغربية الاتحاد الأفريقى ـ صورة أرشيفية
الأمم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الاتحاد الافريقى



حذر موفد الاتحاد الافريقى الخاص للصحراء الغربية الثلاثاء فى الأمم المتحدة بأن النزاع فى هذه المنطقة من شمال أفريقيا قد يشتعل مجددا ما لم تتخذ خطوات للتوصل إلى تسوية له.

وكان رئيس موزمبيق السابق جواكيم شيسانو يتحدث أمام اجتماع خاص لمجلس الأمن قبل بضعة ايام من تصويت المجلس الذى يضم 15 عضوا على تجديد مهمة بعثة الامم المتحدة فى الصحراء الغربية (مينورسو).

والمجلس منقسم بشأن كيفية انقاذ مهمة "مينورسو" بعد أن طرد المغرب 84 من موظفيها ردا على استخدام الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون كلمة "احتلال" لوصف الصحراء الغربية.

وقال شيسانو أمام المجلس "قد ينظر إلى الصحراء الغربية كمشكلة صغيرة، لكن دعونا لا ننسى أن شرارة صغيرة يمكن أن تشعل غابة".
وأعرب عن "قلقه" بشأن الأزمة التى اندلعت إثر زيارة بان كى مون إلى المنطقة وانتقد قرار المغرب تقليص مهمة البعثة الدولية.
وتشكلت بعثة الامم المتحدة فى الصحراء الغربية فى 1991 لمراقبة وقف إطلاق النار فى المنطقة بانتظار تحديد وضع هذه الأراضى التى كانت مستعمرة اسبانية قبل أن يضمها المغرب فى 1975.
ودعا شيسانو إلى دور اكبر للاتحاد الافريقى فى التوصل إلى تسوية، وهو مقترح سارع المغرب إلى رفضه لاعتباره الاتحاد الافريقى منحازا بسبب اعترافه بالصحراء الغربية.
ويقول المغرب أن الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من المملكة رغم قرار دولى اوكل إلى "مينورسو" مهمة تنظيم استفتاء حول مستقبل هذه المنطقة. ويطالب الصحراويون بتقرير المصير فيما الجمهورية العربية الصحرواية الديموقراطية عضو كامل فى الاتحاد الأفريقى.

وقال شيسانو الذى عين موفدا للاتحاد الافريقى إلى الصحراء الغربية فى 2014، "يجب أن نعطى شعب الصحراء الغربية فرصة اختيار مصيرهم بحرية. حل النزاع هو باجراء استفتاء حول تقرير المصير للشعب الصحراوى".
وحذر أعضاء الأمم المتحدة من توقيع اى اتفاقات تجارية مع المغرب تطاول موارد فى الصحراء الغربية. ورفضت محكمة العدل الاوروبية فى ديسمبر اتفاقا زراعيا بين الاتحاد الاوروبى والمغرب لأنه يشمل الصحراء الغربية.
ودعى مجلس الأمن إلى الانعقاد بطلب من انجولا وفنزويلا اللتين تؤيدان الدعوات إلى تسوية للنزاع. وتلقى المغرب دعما من فرنسا وأسبانيا ومصر والسنغال فى الخلاف حول مصير البعثة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة