إيران تستعد غدا لإجراء جولة ثانية للانتخابات البرلمانية لحسم الأغلبية

الخميس، 28 أبريل 2016 03:03 م
إيران تستعد غدا لإجراء جولة ثانية للانتخابات البرلمانية لحسم الأغلبية دعاية انتخابية فى إيران - أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إيران


تستعد إيران غدا الجمعة لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية والتى ستحسم الأغلبية فى البرلمان ويتنافس فى هذه المرحلة 136 مرشحا فى 55 دائرة انتخابية للفوز بـ68 مقعدا فى المجلس البالغ إجمالى عدد مقاعده 299 مقعدا، ويسعى كلا التيارين السياسيين الإصلاحى المعتدل والأصولى للحصول على المقاعد لحسم الأغلبية فى البرلمان.

ويشكل التيار الإصلاحى ائتلاف مكون من الإصلاحيين وأنصار الحكومة والمعتدلين لائحة "الأمل"، ووفقا للصحيفة فان الجولة الثانية ستحسم الأغلبية والأقلية فى البرلمان، وفى حال حصول التيار الإصلاحى على 40 مقعد على الأقل فى هذه الجولة سيتمكن من حسم الأغلبية.

ومن أصل 290 مقعدا، حصد المحافظون أو مقربون منهم 103 مقاعد، وحصد الإصلاحيون والمعتدلون أو المقربون منهم 95 مقعدا، في حين ذهب 14 مقعدا لمرشحين مستقلين، وفاز كذلك من الدورة الأولى 5 محافظين معتدلين، يؤيدهم الإصلاحيون، و5 ممثلين للأقليات الدينية لا يظهرون انتماء سياسيا.

وتجرى الانتخابات في بعض المدن الكبرى، مثل تبريز فى شمال غرب البلاد وشيراز فى الجنوب، في حين فاز الإصلاحيون والمعتدلون بمقاعد طهران الثلاثين منذ الدورة الأولى، وشكلت النتيجة الاستثنائية في طهران، حيث كان المحافظون يسيطرون على كل المقاعد، المفاجأة الكبرى لانتخابات 26 فبراير.

وفى الجولة الأولى حققت قائمة "الأمل" من أنصار روحانى اختراقا لافتا فى طهران، حيث فازوا بكامل المقاعد الـ30 بعدما كان المحافظون يهيمنون على غالبيتها، وبلغت نسبة المشاركة 62%، ولذلك سيكون له تأثير قوى وعلى مدى سنوات على السياسات الإيرانية.

ويسعى التيار الإصلاحى للحصول على أغلب مقاعد الجولة الثانية، وحقق الإصلاحيون وحلفاؤهم المعتدلون الداعمون للرئيس الإيرانى حسن روحانى وعلى رأسهم محمد رضا عارف مكاسب كبيرة فى مواجهة المحافظين فى الجولة الأولى.


موضوعات متعلقة..


- القضاء الأمريكى يتسبب فى تبادل إتهامات بين روحانى ونجاد بإهدار 2 مليار دولار








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة