اختتام البرنامج التدريبى الخامس عن البروتوكول والإتيكيت للدبلوماسيين بالجامعة العربية

الخميس، 28 أبريل 2016 04:39 م
اختتام البرنامج التدريبى الخامس عن البروتوكول والإتيكيت للدبلوماسيين بالجامعة العربية السفير عدنان الخضير، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشئون الإدارية والمالية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار الجامعة العربية

اختتم اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، البرنامج التدريبى الخامس عن البروتوكول والإتيكيت للدبلوماسيين، ضمن برنامج التدريب السنوى، والذى تنظمه الأمانة العامة، وشارك فيه (22) دبلوماسيا من الأمانة العامة ومن مصر والسودان والعراق ولبنان الصومال واليمن.

وعبر السفير عدنان الخضير، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشئون الإدارية والمالية، عن سعادته بعقد هذا البرنامج، وأكد على أهميته، من حيث الاطلاع على مفاهيم وأساسيات كل من البروتوكول الدولى والإتيكيت، وأهم التطورات الحديثة فيهما، باعتبارهما أمر ضرورى ومهم لكل من يعمل فى المجال الدبلوماسى أو العلاقات العامة.

وأوضح السفير الخضير أن هناك أحداثا سجلها التاريخ وحتى فى الوقت الراهن أدت إلى توترات بين الدول سببها تجاوزات فى التعامل مع قواعد البروتوكول، قد يرتكبها دبلوماسيون دون قصد أو لعدم معرفتهم بحدود قواعد البروتوكول فى بلدان الاعتماد التى يعملون فيها.

وأشار إلى أهمية أن يستوعب الدبلوماسى المعلومات فى هذا الجانب والجديد فيها وأن يتحلى بها لتجعل منه شخصية دبلوماسية جاذبة وتلقى القبول فى التعامل معها من قبل الآخرين، وبالتالى يمكنها خلق جو من الألفة والتقارب مع المحيط الذى يعمل به للقيام بمهامه على الوجه المطلوب.
تناول البرنامج الخلفية التاريخية للبروتوكول والإتيكيت، ومدى العلاقة بين قواعدهما الدولية والثقافة ‏الإسلامية والعادات والتقاليد العربية. ‏

واستهدف البرنامج تطوير مهارات المشاركين لتطبيق قواعد وأسس البروتوكول والإتيكيت فى مختلف المواقف والمناسبات وإكسابهم المعرفة اللازمة والمتعارف عليها دوليا فى نظام الأسبقية وتقديم أوراق الاعتماد، والتعامل مع كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين فى مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل والمؤتمرات المحلية والدولية ، وآداب استقبال وتوديع الزوار فى المناسبات الرسمية.


موضوعات متعلقة



الجامعة العربية تدعو لتعزيز الجهود الإعلامية لمواجهة الإرهاب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة