فى ذكرى وفاة الملك فؤاد الأول.. حكاية 5 مناطق فى مصر حملوا لقب "الفؤادية"

الخميس، 28 أبريل 2016 06:00 م
فى ذكرى وفاة الملك فؤاد الأول.. حكاية 5 مناطق فى مصر حملوا لقب "الفؤادية" الملك فؤاد الأول
سمر عبدالله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضى ملوك ومن بعدهم رؤساء فترات مختلفة فى مصر، إلا أن كل منهم بعد أن ذهب إلى مكان آخر وانتهت فترة ولايته سرعان ما تجد اسمه يطلق على العديد من الأماكن، من الممكن أن ترى هذه الأماكن على هيئة قرى ومراكز فى محافظات عدة، ومن الممكن أن تراها تُطلق على منشآت، ويُعد هذا كنوع من التكريم الذى ترى الدولة أنها تكافأ هذا الشخص به، ولعل أبرز مثال على إطلاق أسماء حكام مصر على المنشآت هو ذلك الذى حدث فى محطة مترو الأنفاق، فأسماء المحطات بالمترو تعود إلى الحكام من مختلف العصور، ولم يكن الملك فؤاد الأول بمنأى عن هذا الأمر.

ويوافق اليوم الذكرى الـ80 لوفاة الملك فؤاد الأول نجل الخديوى إسماعيل، الذى سُميت بعض الأماكن من بعده بأسماء نسبة إلى اسمه، لكنها لم تكن باسم الملك فؤاد ذاته بل حُرفت قليلا من اسمه وأطلق عليها اسم بـ"الفؤادية"، وهناك 5 أماكن فى مصر سُميت بالفؤادية نسبة إليه.

"عزبة الفؤادية بالقليوبية"

تُعد من أشهر الأماكن التى سُميت على اسمه، فهى عزبة تابعة لقرية "طنط الجزيرة" بمحافظة القليوبية، حيث تتبع القرية التابعة لها "طنط الجزيرة" مركز "طوخ" الذى بدوره يتبع محافظة القليوبية.

1
الملك فؤاد الأول


"عزبة الفؤادية فى بلبيس"

عزبة أخرى سُميت نسبة إلى الملك فؤاد بـ"الفؤادية"، وهى العزبة التى تقع فى محافظة الشرقية تحديدًا فى مدينة "بلبيس"، والتى تعد من أقدم المدن فى مصر، والتى كانت أول مدينة بُنى فيها مسجد فى أفريقيا.

2
صورة للملك فؤاد



"قرية الفؤادية بكوم امبو"

تُعد كوم أمبو من أهم مدن محافظة أسوان، والتى تعتبر من أكثر المدن شهرة سياحيًا ومحليًا، وتحتوى مدينة كوم امبو على قرية تُسمى "الفؤادية"، سُميت هى الأخرى نسبة إلى الملك فاروق.

3
الملك فاروق



"قرية الفؤادية السياحية بالساحل الشمالى"

وبعيدًا عن إطلاق اسمه على بعض القرى والمراكز فى مصر، فإن اسم الفؤادية سُميت به بعض الأماكن السياحية وعلى رأسها احدى القرى بالساحل الشمالى، والتى تُعد من أهم القرى فى الاسكندرية.

4
الملك فاروق


"مديرية الفؤادية"

كانت محافظة كفر الشيخ حتى عام 1949 تابعة لمحافظة الغربية ثم انفصلت عنها، وكانت مديرية كفر الشيخ تسمى قبل ذلك مديرية "الفؤادية"، لتصبح قرية الفؤادية بعد ذلك مسمى لـ5 أماكن مختلفة عن بعضها البعض.

5
صورة للملك فؤاد




موضوعات متعلقة..

ننشر توقيع الزعماء والملوك والسياسيين بسجل الدكتوراه الفخرية لجامعة القاهرة بعد إضافة عاهل السعودية.. الملك سلمان يتسلم الشهادة رقم 80.. والملك فاروق ونيلسون مانديلا ونجيب محفوظ أبرز الحاصلين عليها


بالصور.. جولة لملكات جمال العالم بقصر المنتزه بالإسكندرية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

دمياطى

فؤادية اخرى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة