أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس قسم القلب بقصر العينى لـ"اليوم السابع": المستشفى مليانة حرامية و80% من جراحى القلب فى مصر "ملهمش لازمة".. الفول يقلل الوفيات بنسبة 37%..ومريض القلب ممكن ياخد فياجرا بشروط والترامادول يسبب الجلطات

الأحد، 03 أبريل 2016 03:10 م
رئيس قسم القلب بقصر العينى لـ"اليوم السابع": المستشفى مليانة حرامية و80% من جراحى القلب فى مصر "ملهمش لازمة".. الفول يقلل الوفيات بنسبة 37%..ومريض القلب ممكن ياخد فياجرا بشروط والترامادول يسبب الجلطات جانب من الندوة
أدارت الندوة : زينب عبداللاه - أعدها للنشر – عبده زكى - أمل علام - بيتر إبراهيم - أمنية فايد - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• 26% من المصريين فوق سن الـ25 مصابون بارتفاع ضغط الدم


• مصر من أعلى معدلات الإصابة بأمراض القلب والمريض المصرى يعامل كالحيوانات


• التخلف التشريعى يعيق زراعة القلب فى مصر وعمليات الخلايا الجذعية مجرد تجارب


• المحسوبية والواسطة والتشكيك يمنع الإحصائيات الجادة



فجر الدكتور حسام قنديل، رئيس قسم القلب بكلية طب قصر العينى عددا من المفاجآت منها أن 26% من المصريين فوق سن الـ25 عاما مصابون بارتفاع ضغط الدم وأن نتائج إصابة النساء بأمراض القلب أسوا كثيرا من الرجال لأن شرايين المرأة رفيعة جدا.

وكشف أستاذ القلب والأوعية الدموية، خلال ندوة نظمتها "اليوم السابع" العديد من المخالفات والسرقات بمستشفى قصر العينى لخصها بعبارة "قصر العينى مليان حرامية" أن "80% من جراحى القلب فى مصر ملهمش لازمة" حسب قوله.
مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (2)



وتحدث الدكتور قنديل عن الخلل فى المنظومة الصحية وعوائق جراحات زراعة القلب، ومتى يمنع مريض القلب من الزواج وأثر الفياجرا على مريض القلب ووصف الترامادول بـ"الكارثى".

سألناه: كم عدد مرضى القلب فى مصر؟


فأجاب: المصريون من أكثر سكان العالم إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنهم يعيشون فى بيئة غير صحية تتسم بالازدحام بجانب تناول الوجبات سابقة التحضير، وعدم وجود أماكن يلعب فيها الأطفال مع الضغوط النفسية الشديدة وكثرة استخدام المواصلات فى التنقل.

هل هناك إحصائية محددة عن مرضى القلب فى مصر؟


القلب فى المصريين معرض للأمراض فى سن أصغر من الدول الأخرى وإصابة الشباب بأمراض القلب أصبحت شائعة بدليل التزاحم على غرف العناية المركزة.

هل بإمكانك إعلان عدد محدد للمصابين بأمراض القلب؟


لا يوجد فى مصر أى أرقام عن المرضى من حيث عددهم وأماكن تكدسهم لحصرهم وعلاجهم وفق خطة، بل أن المرضى الذى يعالجون على نفقة الدولة لا نعرف عددهم على وجه الدقة وكذلك فى معهد القلب القومى وإن كان من السهل عمل قاعدة بيانات فيه لحصر المرضى.
مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (1)



ولكن لدينا أعلى معدلات فى ارتفاع ضغط الدم فى العالم حتى أن 26% من المصريين فوق سن الـ 25 سنة مصابون به وهذه الإحصائية من نتائج المشروع القومى لدراسة ارتفاع ضغط الدم وهى أول دراسة على مستوى العالم تتم بطريقة علمية صحيحة فى دولة من دول العالم الثالث واكتملت فى منتصف التسعينات ,اشتركت فيها جامعة أمريكية شهيرة وعدد من أكبر خبراء الضغط فى العالم وجامعة القاهرة كانت هى المحرك لها ولا شك أن الـ26% هذه زادت مؤخرا.

وهل كل مريض ضغط دم هو مريض قلب؟


لا، ولكن كل مريض ضغط لديه استعداد بنسبة كبيرة للإصابة بأحد أمراض القلب كما أن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب انفجار فى الشرايين.
مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (3)



إذا كنا لا نمتلك احصائيات فعلى أى أساس صنفت مصر بأنها من أعلى الدول إصابة بأمراض القلب؟
من خلال تعاملنا اليومى.

هل الإصابة بضغط الدم المرتفع له علاقة بالسن ؟


ارتفاع ضغط الدم مرتبط ارتباطا وثيقا بالسن فالذين يبلغون من العمر 50 عاماً أو أكثر، عرضة للإصابة به بنسبة 90%، وفى مصر نشهد ظاهرة اصابة الشباب بأمراض القلب وضغط الدم.

وماذا عن روماتيزم القلب؟


روماتيزم القلب من الأمراض المستوطنة فى مصر ويصيب صمامات القلب نتيجة الزحام والميكروبات وسوء التهوية، فرغم أنه اختفى من غالبية دول العالم ما زالت مصر فى قمة الإصابة به،تليها الهند وجنوب أفريقيا.

ما نسبة الإصابة بالأزمات القلبية بين الشباب؟


ليست واضحة فى مصر رغم كثرتها.

ولماذا لا تكون لدينا أبحاث علمية لرصد عدد المصابين بمرض محدد ؟.


الأبحاث من أرقى الأعمال وأكثرها تكلفة ربما، ولإجراء بحث شامل علينا سحب عينة تمثل كل أنحاء مصر، وفى حالة إجراء بحث عن مرض ما مثل القلب دون دعم من الدولة نواجه تدخلات تهدمه بداية من المطالبات بإدراج أطباء غير أكفاء ضمن فريق البحث وانتهاء بتوجيه السؤال "انت جبت الفلوس دى منين؟" مع ظهور بعض العقول المشككة فى الأرقام والإحصائيات التى يفرزها البحث لندخل فى دوامه لا تنتهى.

هل الضغوط النفسية والعصبية تزيد معدلات الإصابة بأمراض القلب؟


نعم، وهناك مرض اسمه "تاكو تسوبو" أى اعتلال عضلة القلب وفيه تضغط عضلة القلب على نفسها حتى تكاد تعتصر ويظهر المريض أمام الأطباء كأنه مصابا بجلطة حادة ولكنه فى الحقيقة تعرض لضغوط نفسية ومواقف شديدة لم يتحملها وبالتشخيص والعلاج الصحيح تعود عضلة القلب لوضعها السليم، وهذا المرض غالبا ما يصيب النساء فوق سن الخمسين أكثر من الرجال، ويمثل نسبة تقل عن 0.1% فى مصر والعالم.

هل حدثتنا عن زراعة القلب فى مصر ؟


عملية زراعة القلب أجريت لأول مرة فى سنة 1967 بجنوب أفريقيا بواسطة جراح القلب الجنوب أفريقى كريستيان برنارد الذى تعلم فى أمريكا لكنه لم يكن بمقدوره إجراء زرع قلب فيها لأن العقاب هناك شديدا حال فشلها وفى هذه العملية زرع كرستيان قلب متوفى فى جسد مريض بنجاح.

وماذا عن خبرتنا فى زراعة القلب بمصر؟


لدينا من رواد زراعة القلب فى العالم الدكتور مجدى يعقوب والدكتور سيد عقل من أساتذة القلب فى قصر العينى وغيرهما ممن يمتلكون خبرة عالية فى زراعة القلب لكن تواجهنا مشكلة من البرلمان الذى يرفض سن قوانين تسمح بإجراء هذه العملية.

وأقول بصراحة :لدينا قصور وتخلف شديد فى التشريع الذى يعد أصل جراحة زرع قلب وهذا التخلف التشريعى يخيف الأطباء فأنا عندما أجرى عملية زرع قلب والمريض يتعافى أجد النيابة تطلبنى للتحقيق وبالتالى لن أجازف.

والجدل هو المشكلة الكبرى فى حياتنا فالعملية تعتمد على نقل قلب ميت إكلينيكيا لمريض ولكنى أواجه بأسئلة عقيمة على غرار "عرفت منين أن الشخص ده مات اكلينيكا ؟!!!" "وأى كلام هبل كده".

وهذا الجدل غير منطقى بطبيعة الحال فزرع القلب من الأمور التى حسمها العلم على مستوى العالم بل أن عمليات زراعة القلب أجرتها دول مسلمة كإيران والسعودية على سبيل المثال.. ثم ما الأزمة فى أن أنقل قلب شخص محكوم عليه بالإعدام بناء على موافقته ؟.

متى تنصح مريض القلب بعدم الزواج؟


أنصح مريض القلب بعدم الزواج إذا كانت حالته تقول بإنه لن يعيش أكثر من 6 أشهر أى أن كفاءة قلبه أقل من 15% وفى هذه الحالة أخبر أهله والفتاة التى تنوى الزواج منه حتى تكون على بينة وفى النهاية يكون القرار للزوجين وأسرتيهما.

وأؤكد هنا وجود علاقة بين الكفاءة البدنية والقدرة الجنسية للرجل، فحين تغيب الكفاءة البدنية من الرجل تتأثر القدرة الجنسية، وكذلك المرأة التى ليس لديها كفاءة بدنية تفقد القدرة على الإنجاب بانقطاع الدورة وعدم ظهور علامات الحمل ويمكن القول:عند الإصابة بأمراض مثل هبوط القلب وجلطات القلب تتأثر القدرة الجنسية.

• هل مسموح لمريض القلب تناول الفياجرا؟


الفياجرا مسموح بها لمعظم مرضى القلب شريطة ألا يتعاطاها المريض مع أدوية القلب المحتوية على مادة النيتريت الموسعة للشرايين لأن مادة النيتريت تتفاعل مع الفياجرا وتحدث أضرارًا للمريض وأوضح هنا أن النيتريت موجود فى الأدوية فقط وغير موجود بالأطعمة.

وفى العموم لا يجب أن تزيد جرعة الفياجرا للأصحاء عن 100 ملجم لأن زيادتها عن هذا المعدل سيضر متعاطيها.

وماذا عن الترامادول وأثره ؟


الترامادل يمثل كارثة على القلب حيث يؤدى لإصابته بالجلطات والتسمم بجانب تسمم الكلى وتسمم القلب يعنى إصابته بضعف فى عضلته ولتأخير عملية القذف هناك عقاقير مسموح بها.

وكيف نقى أنفسنا من الإصابة بأمراض القلب؟


- الوقاية تتطلب أن يعيش الإنسان فى بيئة صحية نظيفة ويتناول الطعام الصحى ويمارس الرياضة ويستنشق الهواء النقى.

ماذا عن أثر الأغذية فى الوقاية من أمراض القلب؟


كشفت دراسة عن أن تناول الخضراوات والفاكهة لمدة 6 أشهر بجانب الأطعمة الأخرى يخفض ضغط الدم فى العالى"الانقباضى" 10 ملى متر زئبق ويقلل فى ضغط الدم فى المنخفض "الانبساطى" 5 ملى متر زئبق علمًا بأن الضغط المثالى للإنسان هو 120/80 ملى متر زئبق "120 العالى و80 المنخفض"، كما أن تجنب الملح مفيد جدًا للصحة وتعد البقوليات مثل العدس والفول من الأطعمة الصحية للغاية وأقل مزاياها أنها لا تسبب الإصابة بالنقرس، كما أن تناول الزبادى 3 مرات أسبوعيًا يساعد على خفض الضغط.
والفول من أروع الأطعمة وعند تصفيته يشبه الطين الذى خلقنا منه والقيمة الغذائية فيه عالية جدا ويحقق الشبع وتناوله يقلل الوفيات بنسبة 37% - وفق ما أثبتت دراسة - وهو من المأكولات التى تهضمها المعدة بسهولة إذا لم يضاف إليه أشياء صعبة الهضم.

كيف ترى معاملة المصريين فى المستشفيات العامة تحديدا؟


أنا كواحد من الشعب أحب أقدم لهم كل المساعدات والخبرات لشفاء الأمراض التى تصيبهم، ولكن كثيرون بكل أسف يتعاملون معهم كأنهم حيوانات فيأمرونهم "اعمل ده ومتعملش ده، خد ده، ومتتكلمش".

المريض فى مصر يعانى من قوائم الانتظار الطويلة بداية من الحصول على قرار بالعلاج على نفقة الدولة وانتهاء بالحصول على الدواء..أليس هذا يزيد أوجاع قلوب المصريين أكثر؟


حتى نقدم الخدمة بصورة أفضل علينا معالجة الخلل الذى نعيشه حاليا ولتكن البداية بتكافؤ عدد مقدمى الخدمة مع المرضى بجانب وجود الدعم المادى لآن المنظومة الصحية مكلفة جدا وأذكر هنا أن أخر مناقصة لقسم القلب بقصر العينى كانت بـ3 ملايين جنيه فى 2012 وتم الاستعداد لها قبل ذلك بـ 6 أشهر واستهدفت شراء معدلات ودعامات وأجهزة جديدة، والدليل على أن المنظومة الطبية مكلفة جدا هو أن أمريكا تعانى حاليا بسبب نظام "اوباما كير"، ولذا يعد تقديم خدمة طبية متميزة من أصعب ما يمكن، وفى مصر الأمر أكثر تكلفة حيث نحتاج إلى تحسين مستوى الأطباء ماديا ومعنويا مع توفير بيئة هادئة.
مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (4)



هل مستشفى قصر العينى يجرى عمليات قلب مفتوح؟ وكم جراح لهذا النوع من العمليات فى مصر؟


فى قسم القلب قصر العينى نجرى يوميا من 2 إلى 3 عمليات قلب مفتوح.
وفى مصر لدينا عدد كبير من جراحى القلب المفتوح أكثر من حاجتنا ومعظمهم مش لاقين شغل وكل ما يشوفوا مريض يبقوا عايزين يعملوا له عملية وهم لا يتمتعون بالكفاءة.
وبلغة الأرقام أستطيع القول أن 80 % من جراحى القلب فى مصر" ملهمش لازمة "و بلا عمل لأن كليات الطب ككل الكليات تخرج سنويا أعدادا لا يحتاجهم سوق العمل والمصيبة أن الـ 20 % الباقين منهم 5% فقط أكفاء والـ 15 % بدون كفاءة عالية.
مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (5)



هل يمكن إجراء عملية قلب مفتوح بأمان فى قصر العينى؟


قصر العينى هو مدرسة الطب فى مصر والشرق الأوسط ويمثل المدرسة الأكثر رسوخا وعلما فى الشرق الأوسط ويضم كفاءات طبية وعلمية غير موجودة ربما فى أى مكان بالعالم وهى كنز ولذلك يلتحق الأوائل بكلية طب قصر العينى وبعد التخرج يصابوا بإحباط نتيجة زيادة أعداد الخريجين.
وعمليات القلب المفتوح تجرى فى قصر العينى منذ ما يزيد عن 30 سنة وبأعلى مستوى وتصل نسبة النجاح فيها أكثر من 95 %.

ما تكلفة عمليات القلب المفتوح فى قصر العينى ؟


ما بين 30 و40 الف جنية حيث الدولة تتحمل جزء والمريض يتحمل جزء وجزء من التبرعات الخيرية أحيانا.

هل يحتاج المريض أحيانا عملية ولا تجرى له ؟


نعم..فهذا يخضع للإمكانيات وقد يحتاج المريض صمامات وتكون نفذت وقد نضطر لتركيب صمام حديد له بدلا من الصمام الأدمى الأكثر جودة مثلا.

هل يموت بعض المرضى بسبب عدم إجراء جراحات قلب مفتوح لهم؟


نعم فالمريض قد يحتاج قساطر أو دعامات ولا يجدها ويتعرض للوفاة.

هل الاعتقاد بأن العلاج فى قصر العينى بالمجان هو اعتقاد خاطئ؟


الدولة تصدر قرارات بعلاج المرضى على نفقتها لكن أحيانا يأتى المريض ومعه القرار ولا نجد ما يحتاجه من دعامات وغيرها لتركيبه له.
مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (6)



وأين تذهب هذه المستلزمات العلاجية الموجودة بالمستشفى ؟


أنا كرئيس قسم القلب فى قصر العينى أمارس بجانب عملى كطبيب مهمة موظف أمن لأحرس المستلزمات الطبية وأمنع سرقتها فهناك مستلزمات طبية وأشياء تسرق ولا نستطيع ضبط اللصوص وقصر العينى مليان حرامية والقانون يحميهم عندما يسامح من أعاد المسروقات وهناك وقائع سرقة كثيرة حدثت حتى أن التكييف المركزى بمستشفى قصر العينى والذى تصل قيمته إلى 3.5 مليون جنيه تعرض للسرقة.
مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (7)



وبجانب عمل الطبيب كطبيب وفرد أمن يعمل أيضا ممرض وحكيم وفنى وكل شئ فهو من يجهز المريض ويدخله غرفة العمليات لتركيب قسطرة.. والفنى لا يعرف إصلاح أى خلل بالأجهزة الطبية الحديثة وكان يجب تدريبه جيدا خاصة أننا مستهلكين حضارة ولسنا أصحابها.
وأنا لو لم أسافر وأتعلم وأقابل متفوقين لغرقت فى الفشل ومع ذلك لا أقول يستطيع القادم من منظومة طبية متحضرة إصلاح منظومة متخلفة ولذا نحتاج إلى بيئة ملائمة ومكان مثالى للنجاح على غرار مقر "اليوم السابع".

هل مصر تمتلك مقر طبى يمكن أن يحتذى به؟


نعم لدينا مستشفى 57357 وأن كان عليه بعض المآخذ خاصة فى السعة وكان الجراح العالمى مجدى يعقوب حكيما لينأى بنفسه عن كل المشاكل ويفتتح مركزه العالمى فى أسوان وهو المركز الذى يعمل فيه أكثر من 90 % من أساتذة طب قصر العينى ويعد مثالا جيدا فى توافر الإمكانيات والانضباط.

هل عمليات الخلايا الجذعية حققت نجاحا فى مجال القلب ؟


لازالت فى طور الأبحاث ولم يتم إجراء أى تطبيقات عليها أو تقديم أى إرشادات عالمية بشأنها حتى يمكن أجرائها بصورة روتينية ولذا لم تصبح "الخلايا الجذعية"ضمن الخدمات التى تقدم للمرضى، والعلاج بها ما زال رهن التجارب ولا يدفع المريض أى مقابل لمحاولة علاجه بها لأنها لم تصبح عملية روتينية ولابد أن نجربها على أكثر من مريض حتى لا نتعرض لكوارث حال تعميمها دون التأكد من سلامتها فعلينا معرفة مثلا :هل يمكن أن يصاب المريض بالسرطان بعد إجرائها أم لا ؟.

هل هناك مهن أو فئات أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب؟


يتعرض العاملون فى المصانع لأبخرة وكيماويات قد تصيبهم بأمراض القلب أما عن النساء فنتائج إصابتهن بأمراض القلب أسوا بكثير من الرجال لأن شرايين المرأة رفيعة جدا.

وماذا عن بعض الوظائف ذات الإرهاق الذهنى والبدنى كالضباط والمسئولين والصحفيين ؟


تبين أن الناس اللى فى السلطة قلبهم يتحسن جدا ولا يصابون بالأمراض إلا عندما يتركون السلطة ولذلك نادرا ما نرى مسئولا كبيرا مصاب بأمراض القلب مثلا.


مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (8)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (9)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (10)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (11)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (12)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (13)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (14)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (15)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (16)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (17)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (18)

مريض القلب، جراحى القلب، الفول، الوفيات، فياجرا، الترامادول، الجلطات (19)


موضوعات متعلقة..


- مبادرة لتدريب المواطنين على إنقاذ مريض الأزمة القلبية فى اللحظات الأولى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

سحر محمد

نزلتوا العصير متأخر ليه :)

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب

مأكولات ضارة جدا بالقلب في ندوة القلب

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmoud

الصراحة

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى الفساخ

الله يفتح عليك يا دكتور

ندوة ومعلومات مفيدة جدا .

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين كامل

تصريحاته دى تعنى خيبته القوية

عدد الردود 0

بواسطة:

sabry

الله

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

الرجل لم يخطيء ويتكلم بصراحه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عبد الحميد

صدقت يادكتور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة