الأمين العام المشارك لمجلس الكنائس الأمريكية: رسامة المرأة قسيسة من انتصارات الحركات النسوية و60% من الأمريكان يقبلون زواج المثليين.. لا أظن أن جنون ترامب وأكاذيبه يكفونه للوصول إلى البيت الأبيض

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 02:58 ص
الأمين العام المشارك لمجلس الكنائس الأمريكية: رسامة المرأة قسيسة من انتصارات الحركات النسوية و60% من الأمريكان يقبلون زواج المثليين.. لا أظن أن جنون ترامب وأكاذيبه يكفونه للوصول إلى البيت الأبيض الهيئة القبطية الإنجيلية
حوار سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• هناك من ترجم الإنجيل خطأ ونقل دور المرأة بشكل سلبى
• الإعلام الأمريكى يمنح ترامب مساحة أكثر من غيره وأتمنى التصدى لأكاذيبه
• الكنائس الرافضة لزواج المثليين تترك للموافقين مهمة تزويجهم



تتولى القسيسة اندريا الكسندر منصب الأمين العام المشارك لمجلس كنائس أمريكا الذى يضم أكثر من 45 مليون مسيحى أمريكى، جاءت إلى مصر على رأس وفد أمريكى من ساسة ورجال دين للمشاركة فى الحوار المصرى الأمريكى الذى تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية، وكان لليوم السابع معها هذا الحوار فى بعض القضايا الدينية والسياسية.

• ما طبيعة دور مجلس كنائس كل أمريكا الذى تتولى منصب الأمين العام المشارك له؟

يتألف المجلس من 37 طائفة مسيحية هى كل الكنائس الموجودة فى الولايات المتحدة تقريبًا، كالكنيسة المشيخية الأمريكية وكافة الكنائس المشيخية الأخرى والطائفة البروتستانتية الأم، بالإضافة إلى كنائس أخرى كالقبطية الأرثوذكسية والكنيسة المعمدانية والأشورية واليونانية، ويخضع للمجلس 45 مليون مسيحى.

• ما علاقة المجلس بالدوائر السياسية الأمريكية؟

يفصل الدستور الأمريكى بين المؤسسات الدينية والكنسية، فالحكومة لا دخل لها بالمعتقدات الدينية، وكل شخص له الحق فى اعتناق ما يشاء من أفكار وفقا مبادئ الحرية الدينية ولكن نحن على صلة بالهيئات التشريعية للتعبير عن اهتماماتنا ومخاوفنا ولا نستخدم مصطلح "لوبى" ولكننا ندافع عن مواقف متعددة ترتكز على عقائدنا ومبادئنا كمجتمع دينى.

• ما مدى تقبل الكنائس الأمريكية لوجودك على رأس مجلسها وأنتِ قسيسة سيدة؟

على حسب، فأنا مثلا انتمى للكنيسة البروتستانتية وما زالت بعض الكنائس البروتستانتية حتى اليوم لا ترسم المرأة قسيسة، أما أنا فتمت رسامتى واستطيع أن أعمد وألقى المحاضرات والخطب وأقدم القرابين وأعقد الزيجات، هو أمر مقبول لدى بعض الكنائس لكن بعض الكنائس لا تتقبل هذا حتى اليوم كالكنائس الكاثوليكية.

• هناك من يرى أن رسامة المرأة قسيسة فى الغرب نتيجة للحركات النسوية، ما رأيك؟

أعتقد أن الحركة النسوية لها دور كبير فى ذلك لأنها حركة واسعة النطاق ورسامة المرأة قضية مساواة وحقوق إنسان وعدالة اجتماعية.

• كلامك يعنى أن رسامة المرأة رد فعل لحركة اجتماعية وليس لها أصل دينى؟

هناك من ترجم دور المرأة فى الإنجيل بصورة سلبية مما أثر على التأصيل الدينى لرسامة المرأة، بل أن هناك تيار يرى صعوبة أن تقود المرأة الكنيسة وهو ما أعمل عليه أن أعزز دور المرأة القيادى على المستوى العام وأن أغير تلك المفاهيم السلبية.

• تتطلع الكنيسة الإنجيلية المصرية لمناقشة قضية رسامة المرأة منتصف الشهر ما الرسالة التى توجهينها لهم؟

أقول لهم كمسيحية أن رسالة المسيح تقوم على الحب والسلام والدفاع عن المهمشين دون تفرقة بين رجل وامرأة بل أن النساء يتمتعون بعاطفة أكثر من الرجال فلماذا لا تصبح المرأة قسيسة وتعبر عن الفئات المهمشة فى المجتمع؟

• كيف تقيمين تمرير المحاكم الأمريكية لقضية زواج المثليين رغم اعتراضات بعض الكنائس؟

هناك الكثير من الجماعات السياسية والاجتماعية التى أيدت زواج المثليين ولذلك تم تمريره من المحاكم، وبالنظر إلى الولايات المتحدة واستطلاعات الرأى فإن أكثر من 60% من الأمريكيين يقبلون زواج المثليين وهى نسبة كبيرة بالمقارنة بالـ25 سنة الماضية، وعلى صعيد المؤسسات الدينية فإن معظمها صوت بالقبول واكتفى المعترضون بالصمت وتركوا للطوائف الموافقة تولى مهمة تزويج المثليين، وهناك تيارات متعددة داخل كل كنيسة بين مؤيد ومعارض.

• ما هى انطباعاتك عن زيارة القاهرة فى هذا التوقيت على رأس وفد من الساسة ورجال الدين؟

أعجبت جدا بما يجرى فى مصر من شراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى والمؤسسات الدينية وأعرف أن هذا الأمر لا يمتد ليشمل مصر كلها وإن كنت أتمنى ذلك، ولكن هناك تعاون بين المسلمين والمسيحيين وتواصل على أكثر من صعيد، وخلال الحوار المصرى الأمريكى لاحظت أن الحوارات تركز على مساعدة أمريكا لمصر وفهم ما يجرى على الساحة السياسية بالقاهرة خاصة ما يتعلق بالإسلام السياسى والراديكالية وأتمنى أن يدرك الناس المفاهيم الصحيحة عن المجتمع الأمريكى فنحن لسنا كتلة واحدة ومثلما هناك أمية فى مصر لدينا أمية وفقر وعنف مماثلين.

• على ذكر المجتمع الأمريكى.. هل يتمتع ترامب بحظوظ كبيرة فى الانتخابات الرئاسية رغم خطابه المعادى للعرب والمسلمين؟


ترامب لديه شعبية لأنه صار مرشحا رسميا فى السباق الرئاسى والإعلام يمنحه مساحة كبيرة وربما أكبر من غيره للتعبير عن أفكاره وآرائه ولكن على الإعلام أيضا أن يتصدى لخطاب الكراهية الذى يتبناه ترامب ويفند الأكاذيب التى يقولها ويواجهه بها فى الحوارات التلفزيونية ولا أظن أن صوته العالى وجنونه يكفيان للوصول إلى سدة الحكم.

• كيف تنظرين إلى نتائج لقائك بشيخ الأزهر ومفتى الجمهورية بمصر؟

كان لدى شعور إيجابى بعد لقائهما وكذلك التقيت وزير الثقافة، وشعرت أن لدينا الكثير من القضايا المشتركة فى رسالتنا نحو الحب والسلام والإنسانية والعطاء وخدمة المرأة والأطفال.



موضوعات متعلقة..


البابا تواضروس: مصر تتعرض لحملة أكاذيب كبيرة وهى الوحيدة الواقفة بالمنطقة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة