بالصور.. بعد ارتفاع أسعار تذاكر القطارات 100%.. غضب بين ركاب الصعيد.. المواطنون يرددون "حرام عليكى يا حكومة"..ونائب بأسوان لـ"اليوم السابع":تقدمنا بطلب عاجل لرئيس البرلمان ووزير النقل..ومطالب بتخفيضها

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 12:07 م
بالصور.. بعد ارتفاع أسعار تذاكر القطارات 100%.. غضب بين ركاب الصعيد.. المواطنون يرددون "حرام عليكى يا حكومة"..ونائب بأسوان لـ"اليوم السابع":تقدمنا بطلب عاجل لرئيس البرلمان ووزير النقل..ومطالب بتخفيضها قطارات vib
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"حرام عليكى يا حكومة" هذه هى الكلمات التى يرددها أبناء محافظة أسوان ومحافظات الصعيد، بعد رفع أسعار تذاكر القطارات بين أسوان والقاهرة بنسبة 100 %، عن طريق استبدالها بقطارات مكيفة تبلغ سعر التذكرة للمسافر بين أسوان إلى القاهرة والعكس 135 جنيها بدلا من 64.

قال محمود موسى، موظف، لـ"اليوم إن ارتفاع الأسعار بشكل مفاجئ يحمل الأسر فى الصعيد ما يزيد عن طاقتهم، خاصة أن معظم المسافرين إلى الوجه البحرى يقصدون رحلات علاجية أو سفر عمل، وليس للتنزه أو الرفاهية، مشيرا إلى أن أبناء المجتمع الصعيدى محرومون من الخدمات الكثيرة فى مختلف المجالات، ولذلك يتجه عدد كبير منهم إلى القاهرة ومحافظات الوجه البحرى لتلبية الغرض المقصود.

تساءل هانى يوسف، منسق حملة معا من أجل أسوان، قائلا "لماذا تتعمد وزارة النقل رفع الأسعار على أبناء الصعيد فى هذا التوقيت، وتعميم رفع الأسعار على جميع القطارات، دون استثناء قطار أو أكثر منهم، حتى تتيح الحكومة للمسافر الصعيدى بالاختيار عن طريق البدائل المطروحة أمامه".

وأوضح عبد الناصر صابر، نقيب المرشدين السياحيين السابق، أن الزيادة فى أسعار التذاكر تمثل تضررا على أبناء محافظة أسوان، نظرا لبعد المسافة بين أسوان والقاهرة والتى تصل إلى حوالى ألف كيلو متر، وتستغرق رحلة السفر بين العاصمة وأسوان 14 ساعة وهو ما يمثل إرهاقا بدنيا وماديا على المسافرين، مشيرا إلى أن القطار يكاد يكون الوسيلة الوحيدة التى يقبل عليها أبناء أسوان للسفر، خاصة فى ظل ارتفاع أسعار تذاكر الطيران وقطارات النوم والإرهاق الذى يحدث للمسافرين من مستخدمى الأوتوبيسات ووسائل النقل البرية.

وطالب ضياء الدين خيرى، أحد القيادات الشعبية بأسوان، بضرورة تدخل نواب البرلمان لدى وزارة النقل، لوقف القرار الذى لم يراعى البعد الاجتماعى، مشيرا إلى أن مستخدمى القطارات معظمهم من المرضى وكبار السن الذين يذهبون للعلاج فى القاهرة أو إنهاء أعمال مرتبطة بالهيئات والمؤسسات ولا يتم استخدامه رفاهية.

وفى المقابل قال النائب البرلمانى حسن سيد خليل، عن دائرة إدفو شمال أسوان، إنه وزملاءه نواب أسوان تقدموا بطلب عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والدكتور جلال سعيد وزير النقل، لمناقشة هذا القرار المتضرر منه أبناء الصعيد وخاصة محافظة أسوان، وأثار موجة من الغضب خلال اليومين الماضيين، ومطالبة وزير النقل بالتراجع عن قرار تعميم رفع أسعار تذاكر القطارات عن طريق استبدالها بالـVIP..

وأشار النائب البرلمانى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن وزير النقل عليه أن يتيح لأبناء الصعيد وأسوان فرصة الاختيار بين البدائل الموجودة للسفر عبر قطارات السكة الحديد، دون تعميم قطار الـVIP على جميع الرحلات، والذى تصل سعر تذكرته للدرجة الثانية ضعف الموجودة سابقا بالقطارات المكيفة، وهو الأمر الذى لا يتناسب مع ظروف أبناء المجتمع الصعيدى.

وكانت قطارات السكة الحديد بين "أسوان والقاهرة" شهدت ارتفاعا فى أسعار التذاكر على المسافرين، بنسبة تصل 100 %، بدأت من أول إبريل الجارى زيادة تدريجية وسيتم تعميمها خلال 16 إبريل الجارى.

صرح بذلك مصدر مسئول بالمنطقة الجنوبية للسكة الحديد – فضل عدم ذكر اسمه – والذى أكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأن هذه الزيادة جاءت عن طريق استبدال القطارات المكيفة ما بين "أسوان والقاهرة" بقطارات VIP، لتصبح بذلك سعر تذكرة المسافر من أسوان إلى القاهرة والعكس 135 جنيها بدلا من 67 .

وأضاف مصدر المنطقة الجنوبية للسكة الحديد، بأن ذلك يأتى فى إطار خطة وزارة النقل بإحلال وتجديد وتطوير قطارات السكة الحديد، خاصة أن الرحلة الطويلة تكلف السكة الحديد ما بين 50 إلى 70 مليون جنيه، ويتم صيانة عربات القطارات كل ثلاثة أشهر.

وأشار إلى أنه تم استبدال القطارات أرقام (997 والذى ينطلق من محطة أسوان الساعة 7:45 مساءً، والقطار رقم 887 والذى ينطلق من محطة أسوان الساعة 3 مساءً، والقطار رقم 989 والذى ينطلق من محطة أسوان الساعة 10 مساءً) إلى قطارات VIP بداية من أول إبريل، بجانب استبدال القطار رقم 1903 والذى ينطلق من محطة أسوان الساعة 4:15 مساءً إلى قطار VIP بدءً من 16 أبريل الجارى، وأيضا استبدال قطار رقم 89 والذى ينطلق من محطة أسوان الساعة 8 مساءً إلى قطار VIP خلال شهر يوليو المقبل.


قطارات vib (1)

قطارات vib (2)

قطارات vib (3)

قطارات vib (4)

قطارات vib (5)



موضوعات متعلقة:


ارتفاع أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد بين أسوان والقاهرة بنسبة 100%









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة