ظاهرة غياب النواب عن الجلسات تعرقل عمل البرلمان.. المجلس يدرس فرض عقوبات رادعة على المتغيبين أبرزها الحرمان من المكافآت.. وأعضاء يردون: عدم حضور الحكومة يشعرنا بأن المناقشات بلا جدوى

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 10:00 ص
ظاهرة غياب النواب عن الجلسات تعرقل عمل البرلمان.. المجلس يدرس فرض عقوبات رادعة على المتغيبين أبرزها الحرمان من المكافآت.. وأعضاء يردون: عدم حضور الحكومة يشعرنا بأن المناقشات بلا جدوى البرلمان
كتبت إيمان على و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• أسامة هيكل: بث الجلسات لن ينهى الأزمة


• عطالله سليم:الحكومة تهدر وقتنا


• ياسر عمر: الجلسات تعانى من سوء التنظيم


خلو قاعة مجلس النواب من الأعضاء ظاهرة متكررة كل جلسة عامة، الأمر الذى وصل إلى بحث رئيس المجلس عن نائب لاستكمال النصاب القانونى لإحدى الجلسات.

يأتى ذلك بالرغم من نص المادة (333) من اللائحة الداخلية للمجلس على: "يجب على العضو الذى يطرأ ما يستوجب مغادرته مبنى المجلس أثناء انعقاد جلساته أو جلسات لجانه أن يستأذن فى ذلك كتابة لرئيس المجلس أو رئيس اللجنة بحسب الأحوال".

وتنص المادة (334) على: "إذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن، أو لم يحضر بعد مضى المدة المرخص له فيها، اعتبر متغيبا دون إذن ويسقط حقه فى المكافأة عن مدة الغياب".

من ناحيتهم، برر بعض النواب تغيبهم بأن الحكومة غير متعاونة مع البرلمان، الأمر الذى يدفعهم لمغادرة المجلس لإنهاء طلبات المواطنين فى دوائرهم بأنفسهم والحصول على رد حكومى عليها.

• أسامة هيكل: بث الجلسات لن تحل أزمة انسحابات النواب


وفى هذا السياق، فسر أسامة هيكل، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن غياب النواب عن الجلسة المسائية التى عقدت بالأمس للمجلس كان لطرح الجلسة عددا من طلبات الإحاطة المتعلقة بدوائر النواب، والأمر قد لا يهم مختلف أعضاء المجلس، موضحا أن الأزمة تكمن هنا فقط فى اكتمال النصاب القانونى للجلسة.

وأشار هيكل لـ"اليوم السابع"، إلى أن الحل ليس فى بث الجلسات على الهواء، موضحا أن هذا الأمر انتهى فما نص عليه الدستور بعلانية الجلسات وليس البث المباشر وبالفعل البرلمان يعرض جلساته بشكل مسجل على التليفزيون المصرى.

وشدد أنه فور نشر الجريدة الرسمية للائحة الداخلية لمجلس النواب ستفعل اللائحة بما فيها من عقوبات لغياب النواب.

• صلاح حسب الله: الحل يتمثل فى شعور كل نائب بمسئوليته


وبدوره قال الدكتور صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، إن غياب النواب عن الجلسات يأتى دائما لارتباطات الأعضاء بمواعيد بدوائرهم، كما أن الجلسات كانت لمناقشة طلبات إحاطة وبيانات عاجلة، موضحا أنه عادة لا يقل الحاضرون بالجلسة عن 85%.

وأضاف حسب الله أن الحل الوحيد هو أن يشعر كل نائب بالمسئولية التى تقع عليه وأنه لا توجد قضايا أهم من الأخرى، كما أن المشاكل الخاصة بالدوائر هى عبارة عن خطوط متشابكة ببعضها وبالتأكيد تصب فى خانة دائرته هو الآخر.

• عاطف مخاليف: النواب ينسحبون من الجلسات لإنهاء طلبات أهالى دوائرهم


وأرجع النائب البرلمانى عاطف مخاليف، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، سبب انسحاب النواب من الجلسات هو أنهم يأتون محملون بمئات الطلبات التى تتعلق بدوائرهم والتى يسعون جاهدة لإنجازها، لذلك يشاركون فى الجلسة الأولى وينسحبون لإجراء لقاءات مع الوزراء المعنيين لإنهاء هذه الطلبات.

وتوقع مخاليف أن تنتهى هذه الأزمة خلال الشهور القليلة القادمة، بعد انتظام العمل داخل البرلمان وتجديد الثقة فى الحكومة، فيصبح لقاء الوزراء بشكل دورى مما يسهل من آلية التواصل بين النواب والحكومة لإنهاء طلبات المواطنين.

• محمد عطالله سليم: الحكومة تهدر وقت النواب بتجاهل الرد على طلباتهم


فيما قال النائب البرلمانى محمد عطاالله سليم، إن مغادرة المستشار مجدى العجاتى لجلسة البرلمان أمس الأحد، والتى كانت مخصصة لمناقشة البيانات العاجلة، أشعر النواب بأنه لا جدوى من المناقشات، مشيرا إلى أن أغلب النواب مغتربون يأتون ومعهم طلبات أبناء دوائرهم التى يسعون لإنهائها.

وأضاف عطالله لـ"اليوم السابع"، أن الحكومة تهدر وقت النواب من خلال تجاهلها الرد على طلبات النواب، مما يدفع النواب لمتابعة الطلبات بأنفسهم والضغط على الحكومة للاستجابة لها، لإشعار أبناء دوائرهم بنوع من تخفيف الأعباء عنهم.

وتابع النائب البرلمانى أن الأمانة العامة للمجلس تدرس تطبيق نظام لمتابعة حضور النواب خلال الجلسات كل ساعتين.

• ياسر عمر: جلسات البرلمان تعانى من سوء التنظيم


ومن جانبه، قال ياسر عمر، عضو مجلس النواب، إن المجلس يعانى من سوء تنظيم جلساته، مشيرا إلى أن النواب يتلقون جدول أعمال الجلسات فى وقت متأخر جدا، قبل الجلسة بساعات قليلة، مطالبا بالحصول على جدول الأعمال قبل الجلسة بأيام، وأن يكون الفرق بين الجلستين لا يزيد عن ساعة حتى لا يهدر وقت النواب فى انتظار الجلسة الثانية.

وأضاف عمر لـ"اليوم السابع"، أن جلسة أمس الأحد التى تقرر فيها مناقشة البيانات العاجلة كانت مجرد تضييع للوقت، لافتا إلى أن مناقشة البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة والاستجوابات تتطلب حضور أعضاء الحكومة قائلا: "إن البرلمان كان بيكلم نفسه فى جلسة أمس، خاصة أن النواب مش قادرين يفرقوا بين البيان والاستجواب وطلب الإحاطة".

وأكد النائب أن بث الجلسات ربما يساهم فى التزام النواب بحضور الجلسات، ولكنه يفتح الطريق أمام ما وصفه بـ"المنظرة"، لافتا إلى أنه يؤيد بث الجلسات مسجلة وليست مباشرة.


أخبار متعلقة..


- نائب رافضًا الحديث أمام البرلمان بسبب غياب الحكومة: "مش جايين نكلم بعض"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة