فى معرض "أمسيا".. عادل ثروت: يسلط الضوء على وجود دستور للأخلاق منذ آلاف السنين.. وأيمن السمرى: يبرز أهمية الثروة الحيوانية والزراعية.. وأشرف رضا: المراهنة على التراث

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 10:47 ص
فى معرض "أمسيا".. عادل ثروت: يسلط الضوء على وجود دستور للأخلاق منذ آلاف السنين.. وأيمن السمرى: يبرز أهمية الثروة الحيوانية والزراعية.. وأشرف رضا: المراهنة على التراث حفل افتتاح معرض جمعية "أمسيا" مصر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حفل افتتاح معرض جمعية "أمسيا" مصر – التربية عن طريق الفن، بقاعة النهضة بمتحف محمود مختار، بمشاركة العديد من أعضاء الجمعية ومنهم حمدى عبد الله وسرية صدقى وحازم فتح الله وأيمن السمرى وأحمد رفعت سليمان وعادل ثروت ومصطفى الرزاز.


معرض أمسيا (1)

وقال الدكتور والفنان التشكيلى أيمن السمرى، إنه قدم لوحتين فى معرض جمعية "أمسيا"، حيث إن اللوحات تتحدث عن الرمزية والتلخيص الشديد فى طرح الرمز البصرى، حيث إنه قدم تآكل الجدران القديمة على بعض البيوت فى اللوحات.


معرض أمسيا (3)

وأوضح "السمرى" أن ملخص الفكرة هو وجود "البقرة فى حياة الفلاح المصرى حيث إنها كانت بديلا عن المصنع باعتبارها تنتج لبنا يتحول إلى جبنة أو زبدة، مضيفا أنه أراد توصيل رسالة أن البقرة تمثل نوع من العطاء، لذلط لابد من المحافظة على الثروة الحيوانية والزراعية، ولابد أن تكون الصناعة قائمة على الزراعة.



معرض أمسيا (4)

وفى السياق ذاته، قال الدكتور عادل ثروت، إن العمل الفنى الذى قدمه بمعرض "أمسيا" هو عمل فنى مركب تجميعى، حيث إنه اعتمد على الصور الفوتوغرافية الوثائقية للعائلات، والتى يرجع عمرها 110 سنوات.


معرض أمسيا (2)

وأوضح "ثروت" أنه اختار صورا لعائلته الشخصية وهى صور لأجداده وهم فى المدارس وأيضا شهادات ميلاد وجوازات سفر قديمة وكانت تحمل "المواطن يتبع السلطنة المصرية".

وأشار "ثروت" إلى أنه أدخل مع الصور الفوتوغرافية "قسم المتوفى" منذ آلاف السنين، حيث كان المصرى القديم إذا أراد أن يعبر العالم السفلى ويدخل الجنة عليه أن يقسم 49 قسما لم يتركبهم فى حياته حتى يعبر بسلام.

وأضاف "ثروت" أنه كتب على ورق بردى بعض من نصوص القسم، والتى منها "لا يلوث مياه النيل، ولم يقطع شجرة، ولم يروع نفسا بشرية، ولم يأخذ الخبز من فم الأطفال، ولم يكذب ولم يقتل ولم يسىء إلى جاره، ولم ينظر إلى زوجه جاره"، موضحا أنه إذا ارتكب أى فعل من هذه الأفعال يتوه فى العالم السفلى.

ولفت "ثروت" إلى أن المصريين القدماء كان لديهم دستور أخلاق منذ آلاف السنين، مضيفا أن الخيط المتواجد فى عمله، يدل على الترابط العائلى الذى لم يعد متواجد بوقتنا الحالى نظراً للتغيرات التى تطرأ على ظروف الحياة.

من جانبه قال الدكتور أشرف رضا رئيس مؤسسة آراك للفنون والثقافة، إنه ضيف شرف فى معرض جمعية "أمسيا" مصر للتربية عن طريق الفن، حيث إنه مشارك بعمل تشكيل فى الفراغ فهو عبارة عن مركب صيد استخدم فيها الاتجاه التجريدى المصرى لجمع الموروثات المصرية.

وأوضح "رضا"، أن مركبة الصيد مجسمة، حيث إنها تمتلك أكثر من وجه لذلك استعان بالمرأة لتعكس الأوجه الخلفية للمركب.

وأضاف "رضا" أن المعرض متميز ويضم أستاذة كلية التربية الفنية المصرية فى كل المجالات الجرافيك والطبيعة الصامتة والنحت والرسم والتصوير والخزف، مضيفا أن تنوع الفنى أعطى للمعرض قيمة فنية كبيرة.


معرض أمسيا (5)

كما أوضح النحات طارق الكومى، مدير متحف محمود مختار، أن المعرض يضم مجموعة من الفنانين المتميزين، حيث إن المعرض يضم مزيجا بين أجيال مختلفة بما يحمله من مجالات فنية منوعة.

وأضاف "الكومى" أن المعرض وجه مشرف لـ جمعية "أمسيا" ليجعلها فى مكان بارز على مستوى أفريقيا.




موضوعات متعلقة


- خالد سرور: معرض محمود بسيونى يرصد تاريخ الفن التشكيلى فى حقب زمنية مختلفة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة