إسرائيل وتركيا يقتربان من التوقيع على اتفاق لعودة العلاقات بينهما.. أوغلو يعلنها صراحة: اللقاءات مع الإسرائيليين مستمرة منذ فترة بدون انقطاع .. ووفدان من تل أبيب وأنقرة يجتمعان فى أوروبا

الخميس، 07 أبريل 2016 05:51 م
إسرائيل وتركيا يقتربان من التوقيع على اتفاق لعودة العلاقات بينهما.. أوغلو يعلنها صراحة: اللقاءات مع الإسرائيليين مستمرة منذ فترة بدون انقطاع .. ووفدان من تل أبيب وأنقرة يجتمعان فى أوروبا نتنياهو واردوغان
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعدما يزيد عن 5 أعوام على القطيعة بين تل أبيب وأنقرة، حيث قامت عناصر خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلى بقتل مجموعة من النشطاء الأتراك على متن السفينة مرمرة فى عام 2010 ، أعلن رئيس الوزراء التركى داواد أوغلو عن جولة جديدة من المحادثات مع إسرائيل.

وقال أحمد داود أوغلو للصحفيين في أنقرة إن اللقاءات مع إسرائيل مستمرة منذ زمن، وهي متواصلة دون انقطاع .

لقاء بين وفدين إسرائيلى وتركى فى أوروبا


ومن جانبها ، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن وفدا من إسرائيل وتركيا التقيا اليوم الخميس في إحدى العواصم الأوروبية، من أجل تطبيع العلاقات بين الطرفين، والتوصل لحل نهائى لما يتعلق بالمسائل العالقة لعودة العلاقات.

وقالت الإذاعة إن مباحثات اليوم تركزت على تطبيع العلاقات، ما يعني أن المفاوضات قد تجاوزت مبدأ المصالحة بحد ذاته، ووصلت إلى تفاصيل تطبيع العلاقات الثنائية.

ووفقا للإذاعة العبرية، مثل الطرف الإسرائيلي في هذه المفاوضات يوسف تسحنبور ويعقوب نجل، فيما مثل نائب وزير الخارجية التركي "سنيرل اوغلو" الطرف التركى، حيث جرت الجولات السابقة من المحادثات في جنيف بسويسرا.

التعويضات شرط تركيا لعودة العلاقات مع تل أبيب


وكانت تركيا قد فرضت شروطا لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل وهى: تقديم اعتذار علني للحادث وتقديم تعويضات مالية للضحايا ، وحسب وسائل اعلام إسرائيلية ، فإن المحادثات حول التعويضات شارفت تقريبا على نهايتها.

رئيس الموساد اجتمع سرا بمسئول تركى فى سويسرا


وبدأت العلاقات بين تركيا وإسرائيل تعود بشكل سرى، وذلك عندما كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن رئيس جهاز الموساد الجديد "يوسى كوهين" التقى سرًا فى سويسرا بشهر ديسمبر الماضى ، مع مدير عام وزارة الخارجية التركية باريدون سنيرالو.

وأضافت الصحيفة، أنه شارك فى اللقاء أيضا مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو للشأن التركى يوسى شحنوبر، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات التركية، وتناول اللقاء إعادة العلاقات وتوطيدها بين أنقرة وتل أبيب، من خلال اتفاق يشمل نقاط تعد محور الخلاف بين البلدين.

وأكدت الصحيفة أن رئيس الموساد وقع على مذكرة تفاهم تشمل عدة بنود منها أن تسدد إسرائيل تعويضات للمصابين من السفينة التركية مرمرة التى كانت تنوى دخول قطاع غزة فى عام 2010 وفى المقابل يتم إلغاء أى دعوات قضائية رفعتها تركيا ضد ضباط وجنود إسرائيليين.

أنقرة تشترى السلاح من إسرائيل


على جانب آخر، كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية النقاب عن أن تركيا طلبت من إسرائيل شراء أسلحة متطورة من بينها قطع غيار خاصة بالطائرات فى إطار مباحثات عودة العلاقات من جديدة بين تل أبيب وأنقرة.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع التركى أرسل مبعوثه الخاص لتل أبيب والتقى بشخصية يهودية ذى أصول تركية مرموقة فى إسرائيل وعلى صلة بوزارة الدفاع الإسرائيلية بهدف امتلاك واستئناف صفقات سلاح بين تركيا وإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن من ضمن الصفقات شراء طائرات بدون طيار إسرائيلية وقطع غيار لطائرات "إف- 16 " الأمريكية، وذلك فى إطار اتفاق التعاون الأمنى بين الدولتين. وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل لم تقم بالرد على هذه الطلبات حتى الآن، حتى يتم التوصل لاتفاق نهائى مع تركيا المعروف باسم اتفاق "تطبيع العلاقات " الأخذ فى التبلور.

يذكر أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بعث برسالة خطية إلى الرئيس الإسرائيلى رؤفين ريبلبن أعرب خلالها عن أسفه عن مقتل 3سياح إسرائيليين فى هجوم إسطنبول الذى وقع الشهر الماضى فى سوق "استقلال" باسطنبول، وأعرب عن تمنيه شفاء الجرحى والمصابين الإسرائيليين فى الهجوم.

وقال الرئيس التركى فى الرسالة إنه ينبغى على العالم أن يتحد لمواجهة الإرهاب الذى يهدد الإنسانية. وطالب أردوغان نظيره الإسرائيلى بأن يبلغ الشعب الإسرائيلى خالص عزاءه لهم بصفة عامة، ولأسر الضحايا بصفة خاصة متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.


موضوعات متعلقة ..


هاكرز يخترق 55 موقعا إسرائيليا من بينها الكنيست والجيش الإسرائيلى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة