داود أوغلو: محادثات جديدة لتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل

الخميس، 07 أبريل 2016 03:46 م
داود أوغلو: محادثات جديدة لتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار تركيا


بدأت تركيا وإسرائيل جولة جديدة من المحادثات فى محاولة لتطبيع علاقاتهما المتأزمة منذ الهجوم الإسرائيلى على سفينة تركية قبالة غزة عام 2010، حسب ما أعلن رئيس الحكومة التركية، وقال أحمد داود أوغلو للصحافيين فى انقرة أن "اللقاءات مع إسرائيل مستمرة منذ زمن وهى متواصلة اليوم".

وأكد مسؤول اسرائيلى مفضلا عدم الكشف عن هويته استئناف هذه المحادثات الخميس موضحا فقط انها تجرى "فى اوروبا"، وجرت الجولات السابقة من المحادثات فى جنيف بسويسرا، وتوترت العلاقات بين أنقرة وإسرائيل منذ الهجوم الدامى لكومندوس اسرائيلى على عدة سفن استأجرتها منظمة غير حكومية إسلامية تركية قريبة من نظام الرئيس رجب طيب أردوغان وكانت تهدف إلى كسر الحصار الذى فرضته اسرائيل على غزة.

وأسفرت العملية عن سقوط 10 قتلى اتراك، وبعد عدة أعوام من التوتر خصوصا بسبب سلسلة من التصريحات النارية التى اطلقها اردوغان، عادت الحرارة إلى العلاقة بين البلدين واستؤنفت الاتصالات، وفرضت تركيا ثلاثة شروط لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل: تقديم اعتذار علنى للحادث وتقديم تعويضات مالية للضحايا ورفع الحصار عن غزة التى تسيطر عليها حركة حماس الفلسطينية الإسلامية.

وقدم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو اعتذارا رسميا. وحسب السلطات التركية، فان المحادثات حول التعويضات شارفت تقريبا على نهايتها. ولكن رفع الحصار الذى فرضته اسرائيل منذ العام 2006 على غزة ما زال يعيق تقدم المحادثات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة