انتفاضة برلمانية من أجل حلب.. نواب يتقدمون ببيانات عاجلة ويطالبون بإدراج القضية فى جدول أعمال لجنة العلاقات الخارجية.. صبحى الدالى: سنبحث كيف ننقذ أهالى سوريا.. يحيىى:سنطالب الخارجية بتحرك جاد ومتزن

الأحد، 01 مايو 2016 07:00 م
انتفاضة برلمانية من أجل حلب.. نواب يتقدمون ببيانات عاجلة ويطالبون بإدراج القضية فى جدول أعمال لجنة العلاقات الخارجية.. صبحى الدالى: سنبحث كيف ننقذ أهالى سوريا.. يحيىى:سنطالب الخارجية بتحرك جاد ومتزن إحدى جلسات البرلمان
كتب: محمد إسماعيل- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عدد من نواب البرلمان استخدامهم أدوات برلمانية مختلفة لإثارة قضية الأحداث فى حلب على أجندة مجلس النواب خلال الأيام القادمة، وأشار عدد منهم فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أنهم سيتقدمون ببيانات عاجلة لمطالبة وزارة الخارجية بتحرك جاد تجاه الأحداث فى سوريا.

ومن المتوقع –بحسب مجموعة من النواب- مناقشة قضية الأحداث فى حلب خلال الجلسة القادمة للجنة العلاقات الخارجية يوم الأربعاء المقبل، كذلك فى الجلسة العامة يوم الأحد، المقبل.

من ناحيته، قال النائب صبحى الدالى، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إنه سيتقدم ببيان عاجل فى أول جلسة انعقاد للبرلمان الأحد المقبل لمناقشة ما يحدث فى مدينة حلب السورية من أعمال عنف، وما الذى يمكن أن يقدمه البرلمان لخدمة أهالى حلب.

وأضاف عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أنه سيطالب خلال البيان العاجل أن يتابع البرلمان الإجراءات التى تتخذها وزارة الخارجية المصرية لحل الأزمة فى حلب، ووقف الأعمال الدموية فى المدينة السورية.

من جانبه، قال النائب عمرو محمد عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أنه سيتقدم ببيان عاجل يوم الأحد المقبل إلى رئيس البرلمان للمطالبة بمناقشة تطورات ما يحدث فى مدينة حلب السورية خلال الفترة الحالية.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع" أن الأزمة فى حلب تتطلب حل سياسى عاجل، وعدم تدخل أيا من القوى الخارجية فى هذا الحل، مؤكدا ضرورة أن يكون الحل عربى خالص.

من جانبها النائبة قالت فايزة محمود، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن الجميع حزين على ما يحدث فى مدينة حلب سورية ويتمنى وجود حل عاجل لهذه الأزمة.

وأضافت عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن أزمة حلب تتطلب تحرك من البرلمان العربى، بجانب جامعة الدول العربية، مؤكدة أن جميع النواب متأثرين بما يحدث فى حلب، لافتة إلى أن حل هذه الأزمة يتطلب تحرك من البرلمان العربى وليس البرلمان المصرى فقط.

وقال خالد عبد المولى النائب عن حزب النور إن مصر لها دور رائد فى المنطقة العربية ولابد من لفت نظر البرلمان تجاه الأحداث فى سوريا والتصفية العرقية التى يتعرض لها المواطنين العزل دون التفرقة بين الإرهابيين الذين ينتهجون العنف وبين المدنين وهو أمر يقلق أى مواطن عربى ولذلك سنطالب من خلال البرلمان أن تتواصل الحكومة مع الطرف الذى يقوم بالعمليات على أرض فى حلب.

وأشار عبد المولى إلى أنه لم يتواصل حتى الآن مع الكتلة البرلمانية لحزب النور بسبب سفره إلى الخارج خلال الفترة الماضية لكنه شدد على أن قضية الأحداث فى حلب مدرجة على قائمة أولويات حزب النور وكتلته البرلمانية

أما النائب محمود يحيى عضو لجنة الشئون الخارجية أن اللجان المختصة فى البرلمان لاسيما لجان العلاقات الخارجية والشئون العربية سيكون لها دور فى اثارة امر الاحداث فى حلب، مشيرا إلى أنه سيطالب الخارجية بالتحرك الجاد والمتزن تجاه الأحداث فى سوريا، وأوضح أن الأمر سيتم إدراجه فى بند ما يستجد من أعمال فى الاجتماع القادم للجنة الشئون العربية يوم الأربعاء القادم، وأضاف: "سندعو كل الأطراف المعنية إلى التحرك من أجل وقف نزيف الدم لأن مايحدث هنا يعجل بسقوط سوريا، وإذا حدث هذا ستقع المنطقة العربية فى مشكلة كبيرة هنقع فى مشكلة كبيرة وللأسف المجتمع الدولى موقفه غامض وتغلب عليه سياسة المصالح لأن هناك أطراف متعددة تستفيد من الوضع ولابد أن نعى هذا الأمر جيدا".



موضوعات متعلقة..


- بعد مطالب مقاطعة "فيس بوك" لتجاهله حلب.. مارك زوكربيرج يعد بمساعدة سوريا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة