أخبار ليبيا اليوم.. فائز السراج يقرر إنشاء مجلس الحرس الرئاسى

الثلاثاء، 10 مايو 2016 10:13 م
أخبار ليبيا اليوم.. فائز السراج يقرر إنشاء مجلس الحرس الرئاسى رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج
إعداد أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت أخبار ليبيا اليوم على إنشاء المجلس الرئاسى الليبى للحرس الرئاسى، فيما تناولت أخبار ليبيا اليوم تصريحات السراج حول لقائه بالرئيس السيسى.

وأبرزت أخبار ليبيا اليوم تصريحات المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى بصفته القائد الأعلى للجيش الليبى حول إنشاء الحرس الرئاسى، ويتكون من وحدات الجيش والشرطة الذين يتم اختيارهم وإعادة تبعيتهم من مختلف الوحدات وكذلك الراغبين بالالتحاق للخدمة بصفوفه من مختلف المدن الليبية.

ونقلت أخبار ليبيا اليوم بيان المجلس الرئاسى الذى تضمن القرار رقم «2» لسنة 2016، المهام المكلف بها، وهى تأمين المقرات الرئاسية والسيادية والمؤسسات العامة والأهداف الحيوية بما فى ذلك منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية ومصادر وخطوط المياه ومحطات الطاقة الكهربائية، وأى مهام أخرى يكلف بها.

وأشار القرار إلى أن مقر الحرس الرئاسى هو مدينة طرابلس، وشرط أن يتولى إمرة الحرس الرئاسى ضابط لا يقل عن رتبة عقيد.

فيما تناولت أخبار ليبيا اليوم تصريحات رئيس المجلس الرئاسى الليبى ورئيس الوزراء فايز السراج، حول لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى كان إيجابيًا جدًا، وهو داعم بقوة للاتفاق السياسى، ولحكومة الوفاق الوطني? مضيفًا: "خطابنا لكل الدول العربية والصديقة هو أن يكون لهم دور إيجابى وتوفيقى بين الأطراف الليبية? ونحن نتفق أيضا على أن كل جهود المصالحة الوطنية يجب أن تكون من خلال المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق الوطنى".

وأضاف السراج فى حوار الصحفى: "لقد بدأت خطوات المصالحة الوطنية مع كل أبناء الشعب الليبى? وهناك اتصالات مع جميع الليبيين فى الخارج، منوهًا بأن الاتفاق السياسى الذى وقعته الأطراف الليبية فى الصخيرات «يستوعب الجميع»? وأن حكومة الوفاق تسير وفق رؤية سياسية تعالج وتتعامل مع كل الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية وأنه لن يعود إلى الخلف.

وحول الملفات التى تناولها فى حديثه بجامعة الدول العربية وهى مكافحة الإرهاب? ومصير الأموال الليبية المجمدة? وملف الهجرة غير الشرعية? وكيف تعتزم حكومته التعامل مع هذه الملفات، قال السراج: "بداية لابد من حصول الحكومة على ثقة البرلمان? وأن تكون الحكومة فاعلة على الأرض? لأنه دون ذلك لا نستطيع مكافحة الإرهاب? وكذلك إنجاز أى تقدم على صعيد الملفات الأخرى? خاصة التنمية والإصلاح? والخروج من دائرة الخطر وصولا إلى بر الأمان".

قال نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو) ألكسندر فيرشبو، إن الحلف قد يقرر مساعدة ليبيا قبل قمته المقررة فى يوليو المقبل فى "وارسو" إذا طلبت الحكومة الليبية منه الدعم. وأضاف فيرشبو ـ وفقا لقناة "العربية" الفضائية مساء الاثنين، على هامش مؤتمر للحلف فى سلوفينيا "مازلنا مستعدين لدعم ليبيا فى بناء مؤسساتها العسكرية إذا تلقينا طلبا من الحكومة الشرعية فى ليبيا إذا حدث ذلك وتلقينا طلبا فقد نستجيب حتى قبل أن تعقد قمة وارسو" - ولم يحدد شكلا محتملا لتلك المساعدة.. وتابع "نأمل جميعا أن تعزز الحكومة التى يقودها رئيس الوزراء المعين فايز السراج سلطتها". من جهته، قال وزير الخارجية الإيطالى اليوم إن مباحثات بخصوص تقديم الدعم لحكومة الوفاق الجديدة فى ليبيا ستعقد فى فيينا الأسبوع المقبل، وسيركز الاجتماع على الجهود الدولية لإحلال الاستقرار فى ليبيا التى حقق فيها تنظيم داعش مكاسب على الأرض.


موضوعات متعلقة:


- رئيس وزراء ليبيا: السيسى يدعم الاتفاق السياسى وحكومة الوفاق الوطنى













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة