بعد تصدره تويتر فى ساعات..أهم رسائل المواطنين فى حملة اليوم السابع "امسك مستغل".. للتجار: "ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء"..لماذا يرتفع الدولار جنيه فتزيد الأسعار مئات.. وللحكومة: أين الرقابة؟

الخميس، 12 مايو 2016 11:59 ص
بعد تصدره تويتر فى ساعات..أهم رسائل المواطنين فى حملة اليوم السابع "امسك مستغل".. للتجار: "ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء"..لماذا يرتفع الدولار جنيه فتزيد الأسعار مئات.. وللحكومة: أين الرقابة؟ اسواق - أرشيفية
كتب إسلام جمال - ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلاح السخرية يواجه غلاء الأسعار.. آية: بروح السوق مبرجعش غير بحزمة بصل.. نور: إيه علاقة الدولار بالطماطم



إيمانا بدور خدمة "صحافة المواطن" فى إلقاء الضوء على المشكلات التى يعانى منها الشعب المصرى، وتقديم المشاكل ليس من باب تصدير الأزمات، وإنما بهدف مواجهتها ووضع حلول مناسبة لها، دشن "اليوم السابع" حملة "امسك مستغل" لمحاربة الغلاء، ومواجهة الارتفاع الجنونى فى الأسعار، لا سيما وأن شهر رمضان المعظم يدق الأبواب.
هشتاج (1)

وتهدف الحملة لحث المواطنين على المشاركة بإرسال الشهادات، والشكاوى، والصور، والفيديوهات، التى من شأنها ضبط السوق، ومحاربة مافيا الاستغلال، وستنشرها صحافة المواطن عبر موقع اليوم السابع، والجريدة المطبوعة، لتكون بلاغا علنيا للمسئولين، سواء فى جهاز حماية المستهلك، أو فى أجهزة الدولة المختلفة مثل وزارتى التموين والداخلية، للمساهمة فى ضبط السوق والأسعار ومحاربة الاستغلال.
الهاشتاج والحملة شهدا تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعى، وشارك الشباب عليها بآلاف التغريدات التى صعدت به لقمة قائمة المواضيع الأكثر تداولا على موقع التغريدات القصيرة فى مصر، بواقع أكثر من 10 آلاف تغريدة.
هشتاج (2)

وطالب المشاركون فى الهاشتاج برصد الاستغلال الذى يقوم به التجار ورفع الأسعار، خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار فى السوق، لدعم جهود الدولة والأجهزة المعنية فى ضبط الأسواق والأسعار، متسائلين عن سبب رفع اسعار السلع عشرات الجنيهات أكثر من ارتفاع الدولار، وعن دور الأجهزة الرقابية، وعلق حمدى مجدى أحد رواد موقع تويتر على الهاشتاج قائلا: "هذه المبادرة ممتازة" يجب على الجميع دعم هذه المبادرة والتركيز فعلا على هؤلاء المستغلين سواء الكبار أو الصغار فى جميع المجالات".

ارتفاع الأسعار أزمة دولة


المواطن وائل محمد أمان، من محافظة القليوبية، أكد أن الأزمة فى إدارة الدولة، ومراقبتها لضبط الأسعار فى الأسواق، معبراً عن ذلك بقوله: "بتتكلموا على غلاء إيه وإن الأزمة فى التجار الأزمة فى إدارة الدولة، الأرز 8 جنيه الكيلو، الزيت من 13 بقى بـ19، الجبنة الفيتا من 4 لـ5 الربع كيلو، الشاى الـ50 جرام العروسة من 1.5 لـ2 جنيه، السمنة من 22 جنيها لـ27 الـ2 كيلو، الطماطم بـ4 جنيه، البامية بـ20جنيها، اللحمة بـ100 جنيه".

وأضاف قائلا: "عربيات الجيش ووزارة الزراعة لا تفى بجميع بالاحتياجات، ومنتجات وزارة التموين من زيت وسكر وأرز فى منتهى السوء، حسبنا الله ونعم الوكيل".

المواطن صبرى جبريل محمد، لم يختلف فى رؤيته عما طرحه وائل أمان، من أن المشكلة تكمن فى إدارة الدولة للأزمة، حيث عبر عن ذلك قائلاً: "كيلو الرز بـ10 ج وكبشة الفول بـ1 ج والطعمياية بـ1ج الناس اتخنقت".
هشتاج (3)

حساب لإحدى المواطنات، يحمل اسم "ريريرى"، أكدت على نفس الآراء السابقة بقولها: "حضرتك المشكلة مش فى المستغل، المشكلة فى الرقابة اللى معادتش موجودة على أى حد".

رسائل المواطنين لـ"التجار" : "ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء"

ووجه المشاركون فى الحملة العديد من الرسائل للتجار، الذين يستغلون أزمة ارتفاع الدولار، فى رفع أسعار السلع والمنتجات، وكانت أبرز هذه الرسائل، ما كتبه شاب يدعى "ميدو" ويحمل حسابه على تويتر باسم "بتاع أوكسجين" قائلا: "رسالة للتجار: ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء".
غير أن حساب يحمل صاحبه اسم "يونسكا"، رأى أن الجشع والاستغلال لا يحدث من قبل التجار فقط، معبرا عن ذلك بعبارة ساخرة قائلا: "لو قررتوا تمسكوا المستغلين، كلنا هنتمسك، محدش يضحك على نفسه".
هشتاج (4)

"باسم" سار على نفس الدرب الذى سلكه "يونسكا"، معتبرا أن الجميع فى هذا الوطن يستغل الجميع، وعلق عبر الهاشتاج قائلا: "الحكومة بتستغل التجار، والتجار بتستغل البائعين، والبائعين بيستغلوا الناس، جمعية ودايرة حضراتكم".

السخرية سلاح المصريين ضد الغلاء


على الرغم من جدية الحملة، والتى أبدى أغلب المشاركين خلالها آرائهم بهدف حل الأزمة وإعادة الأمور إلى نصابها، إلا أن الهاشتاج الذى دشن باسم الحملة على "تويتر" لم يخل من المشاركات الساخرة، التى تنم عن روح المصريين المرحة، التى لا تغيب حتى فى مواجهة المشاكل والأزمات.
هشتاج (5)

إسلام أحمد شارك عبر الهاشتاج قائلا: " يعنى إيه حسابى يوصل فى القهوة لـ250 جنيها أينعم أنا كدا كدا مبدفعش بس حرام هيلحقوا عليا مشاريب منين".

بينما سخرت "آية يوكا" من الارتفاع الجنونى فى الأسعار، معبرة عن ذلك بقولها: " يعنى إيه أروح السوق مارجعش غير بحزمة بصل كدا كتير والله".
هشتاج (6)

فيما سخرت أسماء عبد الله، من التجار الجشعين، الذين يرفعون الأسعار، بقولها : " أمال مين هيعيش ف الماونتن فيو يا جماعة انتو بتتكلمو فى إيه، مين هيشترى قرى سياحية ويبنى فنادق وكله من دم الغلابة".
كما سخر المشاركون فى الهاشتاج من الحجة التى يسوقها التجار، لتبرير ارتفاع الأسعار، وهى الجملة المأثورة: "أصل الدولار على يا بيه"، متسائلين عن علاقة الدولار بالأشياء والسلع البسيطة.

نور إبراهيم علقت على هذا الأمر قائلة: " تروح تشترى طماطم تقوله غالية، يقولك عشان الدولار إيه بقى علاقة الطماطم بالدولار".
هشتاج (7)

وتعمل الحملة منذ الآن وطوال شهر رمضان الكريم ويمكن للجميع المشاركة عبر البوابات المختلفة لخدمة صحافة المواطن من "واتس آب اليوم السابع" برقم 01280003799، أو عبر البريد الإلكترونى send@youm7.com، أو عبر رسائل "فيس بوك" لصفحتى اليوم السابع الرسمية وصفحة صحافة المواطن الرسمية وعلى هاشتاج #امسك_مستغل على مواقع التواصل المختلفة.

هشتاج (8)

هشتاج (9)

هشتاج (10)

هشتاج (11)

هشتاج (12)

هشتاج (13)

هشتاج (14)

هشتاج (15)

هشتاج (16)

هشتاج (17)

هشتاج (18)



موضوعات متعلقة:


- هاشتاج اليوم السابع "امسك مستغل" لمحاربة الغلاء قبل رمضان الأول على تويتر.. الحملة تهدف لوقف جنون الأسعار عبر المواطنين والضغط الإعلامى.. "فريق المباحث" يدعمها بقوة.. وصحافة المواطن تستقبل الشكاوى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة