فرنسا تؤيد بدء سريان اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبى وكندا

الخميس، 12 مايو 2016 07:18 ص
فرنسا تؤيد بدء سريان اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبى وكندا الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب وزير الدولة الفرنسى للتجارة الخارجية ماتياس، فكل عن دعمه لبدء سريان مؤقت و مشروط لاتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبى و كندا.

وأكد ماتياس فكل أمام مجلس النواب أمس الأربعاء، على رؤية الحكومة الفرنسية المتمثّلة فى تفعيل الاتفاق بصفة مؤقتة بعد موافقة البرلمان الأوروبى على أن يتم اقراره فيما بعد من البرلمان الفرنسى ليدخل حيز التطبيق بشكل كامل.

وأضاف وزير الدولة الفرنسي:" نعتبر أن الاتفاق مع كندا التى انتهت المفاوضات بشأنه منذ أكثر من عام و نصف هو اتفاق مزدوج أوروبى و فرنسي، مشيرا إلى اختلافه التام عن الاتفاق الأوروبى الأمريكى للتبادل الحر الذى لا يزال يخضع للتفاوض.

و لفت المسؤول الفرنسى الى قبول الجانب الكندى على عكس الولايات المتحدة للمعايير الأوروبية الخاصة بالزراعة و المؤشرات الجغرافية و كذلك استعدادها لفتح اسواقها امام المنتجات الأوروبية.

و يشار إلى أن العديد من المنظمات و منها مؤسسة "نيكولا هولو" المدافعة عن البيئة و "فود وتش" للرقابة على الاغذية و حماية المستهلك قد دعت فى نهاية أبريل الماضى دول الاتحاد الأوروبى إلى التخلى عن اتفاق التبادل الحر مع كندا بحجة أنه يمثل المخاطر نفسها الخاصة بالاتفاق مع الولايات المتحدة وهى الاخلال بالمعايير الاجتماعية و الصحية و البيئية.

كما انتقدت هذه المنظمات آلية التحكيم الواردة فى الاتفاقين و المنحازة للمستثمرين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة