لو بتشتغلى.. إزاى تعرفى إجابة السؤال الصعب: أنا أم كويسة؟

السبت، 14 مايو 2016 08:00 ص
لو بتشتغلى.. إزاى تعرفى إجابة السؤال الصعب: أنا أم كويسة؟ أم عاملة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صراع نفسى شديد القسوة تعيشه كل أم عاملة، بين رغبتها فى تحقيق ذاتها والتفانى فى عملها من أجل الوصول للمكانة التى تستحقها، وبين خوفها من التقصير بحق أطفالها وألا تكون أمًا جيدة خاصة إذا كانت ظروف عملها صعبة ومرهقة.

ودائمًا يظل هذا الهاجس أمام عينها فى شكل سؤال "هل أنا فعلاً أم جيدة؟" وتتأرجح إجابتها عليه حسب حالتها النفسية فى الكثير من الأحيان ونادرًا ما يمكنها الإجابة عليه بشكل منطقى وبمعايير محايدة.

ولأن "كاثرين وينتسك" المدونة والكاتبة هى أم عاملة لطفلين وتشغل منصب الرئيس التنفيذى لشركة "The Mom Complex" الأمريكية فهى أيضًا مرت بهذه المرحلة من التساؤلات وقررت أن تشاركنا عبر موقع مجلة "working mother" تجربتها الخاصة فى كيفية الإجابة على هذا السؤال الصعب.

ولخصت "كاثرين" الإجابة على السؤال فى 3 خطوات:

اسألى أطفالك: ما الذى يجعلنى أم جيدة؟

انسى كل ما يفكر به الجميع ولا تلتفتى إلا إلى ما يفكر فيه أطفالك فحسب فهم المعنيون الوحيدون بهذه الفكرة، اسألى أطفالك بوضوح ما الذى يجعلنى أم جيدة بالنسبة لكم؟ وما الذى تحتاجونه منى كأم؟

وحسب "كاثرين" فإن إجابات الأطفال على سؤالك ستكون مطمئنة كثيرًا أو على الأقل ستلفت نظرك إلى ما يحتاجه أطفالك منك حقًا بدلاً من أن تضربى أخماسًا فى أسداسًا وحيدة.

قيمى عملك كأم كما تفعلين مع أى "وظيفة"

لا تحكمى على ما تفعلينه كأن بعاطفتك ولكن الجأى لطريقة أكثر عقلانية واستخدمى ورقة وقلم وحددى عليها الأدوار التى يجب أن تقومى بها كأم وقيمى آدائك لكل منهم.

لا تقسِ على نفسك

لا تتوقعى من نفسك أن تكونى أمًا مذهلة فى كل ساعة من كل يوم، لا تقسى على نفسك واغفرى لها بعض الأشياء البسيطة مثل رفع صوتك على ابنتك فى أحد الأيام.

والأفضل فى كل حال أن تحاسبى نفسك على مدى الأسبوع ككل فى المتوسط، هل اطفالك يتناولون طعامًا صحيًا كل يوم؟ بالطبع لا لكن إذا كانوا فى المتوسط عبر الأسبوع يأكلون وجبات صحية كافية فإن هذا جيد. وهكذا.


موضوعات متعلقة..

7 عبارات لا تقوليها أبدًا لـ الأم العاملة.. "ما تصعبيهاش عليها"

8 نصائح لتنظيم وقت الأم العاملة بين عملها وأسرتها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة