اهزم الحر وحارب العطش فى 8 خطوات.. اشرب ماء.. كل بطيخ وجوافة وكنتالوب لترطيب الجسم.. والجيلى والمهلبية والرز بلبن للشعور بالهدوء.. والغداء يكون ملوخية أو كوسة.. ولا تنسى "الثوم النيئ"

الأحد، 15 مايو 2016 06:16 م
اهزم الحر وحارب العطش فى 8 خطوات.. اشرب ماء.. كل بطيخ وجوافة وكنتالوب لترطيب الجسم.. والجيلى والمهلبية والرز بلبن للشعور بالهدوء.. والغداء يكون ملوخية أو كوسة.. ولا تنسى "الثوم النيئ" ارتفاع درجة الحرارة - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مصر خلال 4 أيام متتالية موجة من الحر الشديد، فى الوقت الذى أكد فيه أطباء التغذية أن الطعام والشراب لهما تأثير كبير فيما يتعلق بمنع حدوث أى مضاعفات على الجسم، لذا يقدمون بعض الأكلات والمشروبات التى تقلل من مضاعفات الحر، وبعض الأكلات والمشروبات الممنوع تناولها خلال موجة الحر الشديد.

وأكدت الدكتورة إيمان كامل - استشارى التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث - أنه مع ارتفاع درجة الحرارة الشديدة لابد من تغيير أسلوب التغذية، بحيث يتلاءم مع الظروف المحيطة ويساعد على التكيف مع الحر والتغلب على أى آثار صحية سيئة على جسم الإنسان.

وقدمت بعض النصائح المهمة لمواجهة الحر الشديد بدون تعب أو مخاطر صحية، منها:
أولا: يجب الحرص على شرب من 8 إلى 12 كوبا من المياه الباردة وليست المثلجة.
ثانيا: الإقلال من العصائر ويفضل أكل الثمار بدون عصرها، حيث إن فاكهة الصيف تعطى الإحساس بالانتعاش، وترطب حرارة الجسم، وتعتبر أحد الحلول السحرية للتخلص من زيادة الوزن وتحقيق حلم الرشاقة.

وقالت د. إيمان إن الطعام فى فصل الصيف يجب أن يحتوى على أغذية مرطبة وملطفة للحرارة، مثل الخضار الطازج وأفضلة الخيار، فهو مرطب ويعمل على تهدئة العطش، كذلك الفاكهة والسلطات المرطبة كسلطة الزبادى الغنية بالعناصر الغذائية.

ثالثا: تناول الثوم النيئ، لأنه مرطب للجهاز الهضمى ويفضل تناوله نيئا لأن عملية الطهى تحوله إلى مادة صعبة الهضم.

رابعا: تناول الوجبات التى تحتوى على كمية من الماء، مثل الملوخية التى تعتبر من الوجبات الخفيفة لخلوها من الدهون، واستهلاك اللحوم بالمعدلات الطبيعية، والإكثار من الأطعمة المسلوقة والابتعاد عن الأطعمة الدسمة، لأنها تعطى سعرات حرارية كبيرة، مما يزيد الشعور بالتوتر والتعب، خلافا للأطعمة قليلة السعرات التى تمنحنا الراحة والإحساس بالبرودة.

خامسا: تجنب المواد الحريفة فى أوقات الحر، لأنها تسبب الالتهابات، ومن المفيد الاعتماد على السلطة الخضراء والزبادى والابتعاد عن الأطعمة المطهية فى الفرن مثل المكرونة بالبشاميل وغيرها، ومن الوجبات الصيفية المثالية الفاصوليا المسلوقة مع صلصة البقدونس والليمون وزيت الزيتون.

سادسا: تجنب بعض المأكولات والمشروبات مثل البطاطا والقرفة والزنجبيل والمكسرات، لكن الأكلات التى يمكن تناولها فى الصيف هى الخيار، الكوسة، الجزر، الكنتالوب، الخبز الأسمر، الفاصوليا، زيت الزيتون، الأعشاب الطازجة، البهارات غير الحارة مثل الشمر ولا يفضل تناول الباذنجان، الطماطم، الفلفل الحار، البصل، الثوم، الذرة، اللبن كامل الدسم ومنتجاته، الحمضيات، الزيتون، العسل، البهارات الحارة، الملح، الخل، اللحوم والطيور المحمرة ويفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية لسهولة هضمها.

سابعا: شرب المشروبات والسوائل بكثرة، ويعتمد ذلك على درجة الحرارة ونوع الطعام، فتحتاج الأطعمة المقلية أو المشوية إلى سوائل كثيرة، بينما يحتوى الخضار المطبوخ على كمية كبيرة من الماء فتخف الحاجة بالتالى إلى السوائل.

ثامنا: احرص على تناول فاكهة الصيف، ففاكهة الصيف تعطى الإحساس بالانتعاش، وترطب حرارة الجسم، وتعتبر أحد الحلول السحرية للتخلص من زيادة الوزن وتحقيق حلم الرشاقة، وأوضحت الدكتورة إيمان أن تناول الفاكهة مهم خلال الصيف، خصوصا البطيخ والجوافة، فالبطيخ يساعد فى ترطيب الجسم لأنه يخلصك من الحرارة باحتوائه على فيتامين "A" والبطيخ يقى من أمراض الصيف، لأنه يقوى جهاز المناعة والبصر ويمنع ما يُسمى بالعشى الليلى أو عدم القدرة على الرؤية فى الظلام.

أما الجوافة فهى من أفضل أنواع الفاكهة التى تحافظ على القوة الجسدية، ويمنح كل 100 جرام منها الجسم 70 سعرا حراريا.

وتنصح د. إيمان بتناول التفاح، والخوخ، وسلطة الفاكهة والإقلال من البلح والعنب والتين والمانجو، مشيرة إلى أن تناول الجيلى والمهلبية والرز باللبن يساعد فى الإحساس بالترطيب، ولكن يحتوى على سعرات حرارية عالية، وينصح به للذين يعانون من النحافة، أما أصحاب الوزن الزائد فنحذر من تناول المأكولات المثلجة "كالآيس كريم" لأنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون والسكر، لذا لا يجب ترك الأطفال يتجاوزون الاستهلاك الطبيعى من المثلجات لأنه يؤثر فى النمو والصحة، وله انعكاس ضار على الوزن ويسبب أيضا التهابات الحلق .


موضوعات متعلقة..


- انعش نفسك واروى عطشك.. أفضل 6 مشروبات تهزم بها الطقس الحار








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة