كيف تطور التعبير عن الحب من الجوابات وشرايط الكاسيت "للمورنينج تيكست"؟

الأحد، 15 مايو 2016 11:00 م
كيف تطور التعبير عن الحب من الجوابات وشرايط الكاسيت "للمورنينج تيكست"؟ جواب حب
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذلك الشعاع الذى يلمع فى قلب الشخص فيدركه ولا يعرف كيف يتعامل معه، فيجد نفسه مستسلم لما يفعله به، إنه الحب الذى يفرض نفسه على الشخص ويبدأ معه التفكير فى كيفية التعبير عن مشاعره، سواء بكلمة أو بأغنية أو بكارت، و لأن المصريين من أكثر الشعوب العاطفية يقدرون الحب ويتعاملون معه بطريقة مختلفة، ودائماً يواكبون التطور حتى يوفر لهم وسائل أسهل للتعبير عن مشاعرهم، وقد مرت طرق التعبير عن الحب بعدة مراحل.


مراحل التعبير عن الحب عند المصريين:


1- مرحلة الجوابات:


كانت مرحلة الجوابات هى الطريقة الأولى للتعبير عن الحب والمشاعر، فكانت الجوابات هى الوسيلة الأولى لكنها كانت توجه عدة صعوبات، من أبرزها تأخر ساعى البريد عن توصيل الجوابات، أو أن يتسلمه أحد غير الشخص المقصود، وكانت مرحلة الجوابات لا تتوقف عند هذا الحد فحسب، بل كانت تتبعها أشياء كثيرة أهمها أين تخبأ الجوابات، فكانت صفحات الكتب خير مأوى لهذه الجوابات، وكانت تتواجد بجوار وردة حمراء يعطر ريحها ورق الجواب.
رسائل حب1
جواب حب


2- مرحلة الكروت والورود:


ومع تطور الزمن باتت باقات الورود أرق وسيلة للتعبير عن الحب، و وقلت عدد الكلمات فأصبحت ممكنة ليستوعبها كارت صغير، يوضع وسط الورود، وكانت الكروت تحتوى على بعض كلمات الأغانى، أو الاكتفاء بوصف الورد، أو جملة واحدة تعبر عن المشاعر بين العشاق.
رسائل حب2
بوكيه ورد يحتوى على كارت


3-مرحلة الأغانى:


جاءت مرحلة الأغانى بعدما كانت الجوابات و الكروت هم المتربعين على عرش وسائل التعبير عن الحب، لكن أغانى الست و العندليب فاجأت المراحل السابقة بغزوها و أصبحت هى الوسيلة الرئيسية للتعبير عن الحب، فكان العشاق يكتفون بتشغيل أغنية بعينها للعتاب، و آخرى للصلح، و أغنية للهجر، و أغنية للحب، وكان العشاق يتفقون على حب مطرب بعينه ليصبح بعدها هذا المطرب هو رسول الحب بينهما.
رسائل حب5
شريط كاسيت

4-الرسائل النصية على الهاتف المحمول:


كان ظهور الموبايلات بمثابة الطفرة فى وسائل التعبير عن الحب، فأصبحت المحادثات الهاتفية أهسل، و إمكانية رسائل نصية متواجدة فى أى وقت، و بدأت برسائل تحوى كلمات عادية تعبر عن المشاعر بشكل ارتجالى، ثم تطورت وحملت عدد من أبيات الشعر التى تلهب المشاعر، بعدها تواجدت رسائل بعينها مكتوبة وجاهزة للحب وللعتاب و للفراق، وتطور الأمر أكثر فأكثر حتى تواجدت كتب مطبوعة تحتوى على هذه الرسائل لتكون دليلاً للعشاق وتنقل على الموبايل بسهولة.
رسائل حب3
رسالة نصية على الموبايل


5-مرحلة فيس بوك و الـ"مورنينج تيكست":


أخطأ من اعتقد أن مرحلة الموبايلات هى الأخيرة فى تطور وسائل التعبير عن الحب، فمنذ أن اقتحمت السوشيال ميديا عالم التكنولوجيا، واختلفت وسائل التعبير عن الحب بشكل جذرى، فأصبحت الـ "الاستاتيوس و المنشن و التاج" يحلون محل الجوابات، وحل الـ "إيموشن" محل الورود والكروت، أما الأغانى فظلت متاوجدة لكن من خلال "شير اللينك"، و حالياً أصبحت وسيلة التعبير عن الحب الأساسية هى الـ "مونينج تيكست" الذى من الممكن أن يكون عبارة عن مكالمة عبر الواتساب اب، أو محادثة على الماسنجر.
رسائل حب4
محادثة على فيس بوك




موضوعات متعلقة:



بالصور..مصمم الجرافيتى العالمى "El Seed" يزين جدران "حى الزبالين" بآية قبطية.. تحمل معانى الحب والسلام ولا يمكن رؤيتها سوى من أعلى.. الفنان لف العالم لينقل رسائل الحب بالرسم.. ومصر محطته الأخيرة



بالصور.. احتفالاً بعيد الحب.. خطابات ورسائل تاريخية للرسامين الأحبة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة