وزير الرياضة الروسى يعتذر عن فضيحة المنشطات

الأحد، 15 مايو 2016 03:08 م
وزير الرياضة الروسى يعتذر عن فضيحة المنشطات فيتالى موتكو وزير الرياضة الروسى
أ.ف.ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتذر وزير الرياضة الروسى فيتالى موتكو، عن فضيحة المنشطات التى تعصف بألعاب القوى الروسية، وتهدد رياضيى بلاده بعدم المشاركة فى أولمبياد 2016 فى ريو دى جانيرو.

واعترف موتكو فى مقال نشرته صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية الصادرة الأحد، بأن قيادة الاتحاد الروسى لألعاب القوى والرياضيين ارتكبوا "أخطاء حقيقية" وخالفوا قانون مكافحة المنشطات.

وقال: "لقد تجاهلوا مبدأ اللعب النظيف الأساسى فى الرياضة من أجل الحصول على منافع مباشرة وآنية"، مضيفاً "لنكن واضحين، أننا نخجل بهم".

ويأتى إقرار موتكو بعد 3 أيام من اعتباره "عبثية" المزاعم التى أشارت إلى اتباع الرياضيين الروس برنامج تنشيط منظم أشرفت عليه موسكو فى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2014 فى مدينة سوتشى الروسية.

وقد تؤدى فضيحة المنشطات إلى عدم مشاركة الرياضيين الروس فى الألعاب الأولمبية الصيفية من 5 إلى 21 أغسطس فى ريو دى جانيرو.

وشجب الكرملين الجمعة مزاعم رئيس مختبر موسكو السابق جريجورى رودتشنكوف المقيم فى الولايات المتحدة منذ استقالته من منصبه فى نوفمبر، لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية والتيقال فيها أن "عشرات الرياضيين الروس بينهم 15 حصلوا على ميداليات أولمبية" استفادوا من نظام تنشط أشرفت عليه موسكو خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية فى سوتشى.

ورأى المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف أن هذه المزاعم "أشبه باتهامات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى أى دليل موثوق"، مضيفاً "أنها بكل بساطة أشبه بافتراءات رجل فار".

يذكر أن روسيا حلت فى المركز الأول خلال ألعاب سوتشى برصيد 33 ميدالية منها 13 ذهبية.

وتواجه الرياضة الروسية وألعاب القوى على وجه التحديد صعوبات بالغة منذ أشهر بعد صدور تقرير عن لجنة مستقلة شكلتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، أكد وجود عمليات تنشط منظم فى رياضة أم الألعاب الروسية، ما دفع بالاتحاد الدولى إلى ايقاف الاتحاد الروسى مؤقتاً من المشاركة فى أى مسابقة دولية منذ نوفمبر الماضى وايقاف عدد من العدائين.

وكتب موتكو "نعتذر جداً لأن بعض الرياضيين حاولوا احباطنا وإحباط العالم، ولأن روسيا لم تلتزم بأعلى المعايير الرياضية وخالفت القيم الأولمبية".

وأشار موتكو إلى تبنى موسكو الإصلاحات التى تضمن مشاركة الرياضيين الروسى فى ريو دى جانيرو.
وقال موتكو "بعد 3 أشهر تنطلق فى ريو الألعاب الأولمبية، أحد أكبر وأهم الاحداث الرياضية الذى يجمع الرياضيين من كافة انحاء العالم، لكن روسيا لن تكون موجودة، فى الحالة الراهنة للأمور ستوقد الشعلة الاولمبية فى 5 أغسطس فى ملعب ماراكانا فى غياب رياضيينا".

ومن المقرر أن يتخذ الاتحاد الدولى لألعاب القوى قرار حول مشاركة الرياضيين الروس من عدمها فى منافسات ألعاب القوى خلال الألعاب الأولمبية، خلال اجتماع استثنائى يعقده فى 17 يونيو فى فيينا.




اخبار متعلقة


- ثبوت تناول 27 رياضيا روسيا عقار ملدونيوم المحظور








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة